يتحرّك النشاط الموسيقي الحي ببطء شديد نتيجة الأوضاع المعرقِلة الكثيرة. من ضمن الأمسيات القليلة، واحدة في صيدا، اليوم السبت، يطل فيها الثلاثي زياد الأحمدية (عود) ومنير مَهملات (تشيلّو) وبهاء ضو (إيقاع) بعنوان Stories في «حمّام الجديد» الأثري، المعاد ترميمه حديثاً في سوق صيدا القديم (جنوب لبنان). الأمسية الموسيقية تأتي ضمن إطار معرض Revival للفنان التشكيلي توم يونغ، وتتخللها في الجانب الكوريغرافي لوحات راقصة من تصميم بسّام أبو دياب وتنفيد الراقصين سامر زاهر ودَيانا شوَيخ ومريان عوَيس (الحدث من تنظيم «مؤسسة شرقي»).يتألّف البرنامج الموسيقي من مقطوعات خاصة تستند إلى بحث الفرقة الثلاثية في العناصر المشتركة بين الموسيقى الشرقية (الفولكلورية بشكل خاص)، والموسيقى الكلاسيكية الغربية. عازف العود زياد الأحمدية له محاولات سابقة في هذا المجال، وظّفها تأليفاً في المسرح والسينما والتلفزيون وفي إصداراته الخاصة، في حين لعازف التشيلّو منير مَهملات رصيد في أنماط موسيقية متعددة من الكلاسيك الغربي والجاز إلى الشرقي والتانغو والفلامنكو والروك، وذلك في مضمارَي العزف والتأليف. وهذا ما يجمع زياد ومنير بثالث أعضاء الفرقة، عازف الرِّق بهاء ضو الذي يعمل على إخراج آلته من إطارها التقليدي في الموسيقى الشرقية وإيقاعاتها بحثاً عن مكان لها في ثقافات أخرى.
نشير إلى أنّ المعرض ينطلق عند الثالثة عصراً، قبل أن يحين موعد الأمسية الموسيقية عند السادسة مساءً. ومن يودّ الحضور عليه ألّا ينسى مفتاحَي الدخول: الحجز (البطاقات متوافرة على المدخل) والكمامة.

* أمسية Stories ومعرض الفنان توم يونغ: اليوم السبت ــ بدءاً من الثالثة عصراً ــ «حمّام الجديد» الأثري (صيدا ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 81/282848


اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا