في إطار الاحتفال بالمئويّة الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير، يدعو «كرسي كمال يوسف الحاج للفلسفة اللبنانية» في «جامعة الروح القدس» (الكسليك)، وبالتعاون مع «بيت الفكر ــ أَسَسيّة كمال يوسف الحاج»، إلى ندوة إلكترونيّة موسّعة حول «لبنان الدولة والرسالة وموطن سموّ القيم التأسيسية». ينظّم الحدث في 4 و11 و18 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل 2020، عبر تطبيق Microsoft Teams الذي يستوعب 250 مشاركاً. يتحدّث في الجلسة الأولى كلّ من: يوسف كمال الحاج (جامعة الروح القدس) الذي سيتطرّق إلى «كمال يوسف الحاج ولبنان الدولة والرسالة»، الياس الحاج (الجامعة اللبنانية) تحت عنوان «هكذا مدمك كمال يوسف الحاج فلسفياً دولة لبنان الكبير» والباحث التربوي يوسف الخوري الذي سيتحدّث حول «كمال يوسف الحاج والميثاق الوطني والعيش المشترك». وفي 11 كانون الأوّل، تتكلّم مارلين يونس (الجامعة اللبنانية) عن «الهم الكيانيّ بين تعب الماهية والقابلية الصنمية»، تليها هدى نعمة (جامعة الروح القدس) عن «الثورة التربوية في ضوء فلسفة كمال يوسف الحاج»، قبل أن يحين موعد سلطان ناصر الدين (مدير مدرسة السفير ــ الغازية) وحديث عن «جراثيم المناهج التربوية في الكيان اللبناني وسبل القضاء عليها من منظور كمال يوسف الحاج».

أمّا الجلسة الأخيرة، فتشمل ناصيف قزي من الجامعة اللبنانية (لبنان بين وحدوية البطريرك الياس الحويك وتوفيقية كمال يوسف الحاج)، جوزيف خطّار من جامعة الروح القدس (اختطاف الهوية اللبنانية) والأستاذة في التعليم الثانوي والمربية رانيا الجردي (التعددية طريق إلى الوحدة، والاختلاف لا يعني الخلاف).

* ندوة عن لبنان الدولة والرسالة وموطن سموّ القيم التأسيسيّة: 4 و11 و18 كانون الأوّل ــ الساعة السابعة مساءً بتوقيت بيروت ــ تطبيق Microsoft Teams. (رابط)

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا