منذ 11 شباط (فبراير) الحالي ولغاية 16 من الشهر نفسه، تفرد «المنار» مساحة خاصة من برمجتها لإحياء ذكرى القادة الشهداء: السيّد عباس الموسوي، الشيخ راغب حرب والحاج عماد مغنية. ولأنّ الحدث يتزامن هذه السنة مع أربعينية الشهيدَيْن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، تعرض قناة المقاومة عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم، حلقة خاصة تولّت منار صبّاغ إعدادها وإنتاجها وتقديمها. سيحلّ رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» وعضو شورى حزب الله النائب محمد رعد ضيفاً على الحلقة المرتقبة التي ستكون «وجدانية» بامتياز، وفق ما تؤكد صبّاغ في اتصال مع «الأخبار». وتشير إلى أنّ «الحاج محمد شفّاف وشديد الحساسية حين يتعلّق الموضوع بالشهداء، وجعبته لا تفرغ من الروايات الجديدة، ولا سيّما تلك المتعلقة بالحاج عماد».

على مدى ساعتين تقريباً، ستتخلّل الحلقة مواد تُعرض للمرّة الأولى، من بينها وصيّة سجّلها الموسوي بصوته لعائلته في عام 1983، ورسائل كتبها لزوجته بخط يده، إضافة إلى مشاهد جديدة لسليماني من الإعلام الحربي. إلى جانب التقارير «المؤثّرة» التي تتناول محطات من سيرة هؤلاء الشهداء، ستكون هناك مواكبة من فريق مراسلين يتوزّعون على مواقع اغتيال القادة الخمسة بهدف استعادة قصص الاستشهاد. هكذا، الجمهور على موعد مع رسائل من تفّاحتا (قضاء صيدا) حيث استهدف السيّد عبّاس الموسوي، وجبشيت (قضاء النبطية) حيث اغتيل الشيخ راغب حرب، وكفرسوسة في سوريا موقع اغتيال «الحاج رضوان»، ومن طريق المطار في بغداد لتسليط الضوء على ما حدث مع سليماني والمهندس. تجدر الإشارة إلى أنّ للشيخ عبد الكريم عبيد مساهمة في الحديث عن الشيخ راغب.
ترى منار صبّاغ أنّه على الرغم من تكرار هذا النوع من الحلقات سنوياً، إلا أنّها تتمتع بأهمية بالغة، فهي تمثّل من ناحية محاولة لإنصافهم، ومن ناحية أخرى تعدّ ضرورية لتعريف «الجيل الجديد بهم، فيظل التقصير الرسمي في هذا الصدد».

* حلقة خاصة بذكرى القادة الشهداء: اليوم ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً على «المنار»