بعدما افتتح «مركز التراث اللبناني» في «الـجامعة اللبنانية الأميركية» أنشطة «مئوية لبنان الكبير» بإِصداره العدد الخاص عنـها في مجلته «مرايا التراث»، ها هو يـحتفل بعد غد الخميس بـالمئوية الثانية لولادة بطرس البستاني بإِصداره كتاب «المعلّم بطرس البستاني بقلمه» لهيام جورج ملاط. ضمن لقاء إعلامي يفتتحه رئيس LAU جوزف جبرا، سيُطلق الكتاب ثم يعرض مدير المركز الشاعر هنري زغيب أنشطة العام الـجامعي 2019 ــ 2020، وفيها مـجموعة من الـمؤلفات والبرامج عن وجوه مـختلفة من التراث اللبناني.

في ختام اللقاء، يقدّم الكتاب الـجديد وفيه إِطلالة مفصّلة على مؤلفات البستاني ومترجـماته ومعاجـمه وخطبه ومـحاضراته والصحُف التي أنشأها والكتب التي حقّقها ونشرها. يتضمّن الإصدار صفحات كاملة مصوّرة عن جميع تلك الآثار كما صدرت بطبعاتـها الأولى في القرن التاسع عشر، وفصلاً خاصاً عن الـمدرسة الوطنية التي أسّسها البستاني، مع النصوص الأصلية لأسباب نشأتها ونظامها ومركزها وأسماء الأساتذة وشروط قبول الطلاب ولغات التعليم فيها وبرامج التعليم حينها وظروف الاهتمام بالطلاب.

* بعد غدٍ الخميس ــ بدءاً من الساعة 12:00 ــ حرم «الـجامعة اللبنانية الأميركية» في قريطم (بيروت ــ قاعة الاجتماعات ــ الطبقة الأولى). الدعوة مفتوحة.