ربّما اعتاد المبدعون في بلادنا ألّا يحصلوا على التقدير الذي يستحقونه في حياتهم. لكنّ الواقع مغاير بالنسبة إلى فنانة بحجم نضال الأشقر. التكريمات في رصيد «سيّدة المسرح اللبناني» كثيرة، لبنانياً وعربياً وعالمياً. في آذار (مارس) الماضي مثلاً، احتفت بها «الجامعة اللبنانية الأميركية» بعدما كانت «الجامعة الأنطونية» قد خصّتها بتكريم لافت. عند الساعة السادسة من مساء اليوم، سيكون للتكريم طعم مختلف.

(مروان بو حيدر)

ابنة المناضل أسد الأشقر (1908 ــ 1986)، ستقف بعد ساعات في ظلال أنطون سعادة في موقع عرزال الزعيم وباحة النصب التذكاري في قرية ضهور الشوير (قضاء المتن)، حيث توجّه إليها «مؤسسة سعادة للثقافة» تحية خاصة ضمن فعاليات «اللقاء السنوي مع سعادة». هكذا، ستُلقى كلمة المؤسسة بلسان ضياء حسان، قبل أن يحين موعد الفنان العراقي المرواتي عمّار أحمد، يليه الفنان اللبناني رفيق علي أحمد. أما الفنان خالد العبد الله، فسيتشارك المسرح للمرّة الأولى مع نجله آدم، ليرتجلا سوياً موسيقى وشعراً صوفياً على مدى 20 دقيقة. مفاجأة اللقاء هي إطلالة الشاعر طلال حيدر الذي سيلقي قصيدة أو أكثر من وحي المناسبة، لتبدأ لاحقاً أمسية يحييها الفنان الشامي سامر أحمد وفرقته الموسيقية. في اتصال مع «الأخبار»، تؤكد نضال الأشقر أنّ التكريمات عادةً مؤثرة جداً في الإنسان وتشعره بأنّه حاضر في أذهان الناس، غير أنّ تكريم اليوم «له وقع خاص عندي. ينتابني شعور بالفخر أكثر من أيّ وقت مضى، خصوصاً أنّني سأكون موجودة في كنف أنطون سعادة». وتشدّد على أنّ «كل فنّي وثقافتي ومسرحي مستمدة من تعاليمه وفكره المنفتح اللاطائفي... طوال حياتي، كنت وسأظلّ تلميذة نجيبة للزعيم».
بعيداً عن تكريم «مؤسسة سعادة للثقافة»، تنهمك «سيّدة المسرح اللبناني» بالتحضيرات لمهرجان «مِشكال» الشبابي الجامعي الذي ينطلق في 30 آب (أغسطس) الحالي ويُختتم في 3 أيلول (سبتمبر) المقبل. في هذا السياق، تلفت إلى أنّ جامعات كثيرة ستشارك فيه هذا العام، موضحة أنّه «مكرّس للجامعة اللبنانية، لا سيّما في ظل الأوضاع التي تمرّ فيها حالياً».
لا استراحة بعد انتهاء هذا الموعد السنوي، إذ يحتضن «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت) فعاليات «المسرح الأوروبي في لبنان» على مدى أسبوعَيْن كاملَيْن، بمشاركة تسع دول، في الفترة الممتدة بين 27 أيلول و12 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.

تحية إلى نضال الأشقر: اليوم ــ الساعة السادسة مساءً ــ موقع عرزال الزعيم وباحة النصب التذكاري في ضهور الشوير (قضاء المتن). الدعوة عامة. للاستعلام: 05/805121