عاطف عطية


يبحث «الثقافة المعولمة ــ إشكالية العلاقة بين الثقافة العربية والعولمة» (دار نلسن) لعاطف عطية في علاقة الثقافة العربية بالعولمة. من خلال عشرة فصول، يتتبع الأكاديمي اللبناني كيفية تعامل العرب مع العصر الحديث، وما تظهره العولمة من تقصير العرب حيال الدخول في العصر ومتطلباته وغيرها من العناوين المرتبطة بهذه العلاقة.

علي الوردي

استعادت دار «الوراق» أخيراً «دراسة في سوسيولوجيا الإسلام» للمفكر العراقي الراحل على الوردي (1913 ــ 1995). الكتاب الصادر بالإنكليزية عام 1948، نقله إلى العربية رافد الأسدي، وفيه درس الوردي نظريات اجتماعية للإسلام بوصفها إيديولوجيات في تفاعل مستمر مع الظروف العربية، كما ناقش أسباب وتطوّر هذا الجانب من الإسلام.

رفعة الجادرجي

يقدّم رفعة الجادرجي (1926) دراسة دقيقة عن العمارة في «دور المعمار في حضارة الإنسان» (مركز دراسات الوحدة العربية). ويهدف الأكاديمي والمعمار العراقي إلى إظهار الدور الاجتماعي للمعمار، كما يبيّن مواقف من ظاهرة العمارة، مخاطباً القارئ والمعمار العربي ومسلطاً الضوء على الرسالة الثقافيّة والإنسانيّة والفنية التي تبثّها العمارة.

رنيه خوام

صدرت الطبعة الرابعة من كتاب «السياسة والحيلة عند العرب: رقائق الحلل في دقائق الحيل» لرنيه خوام عن «دار الساقي» أخيراً. اكتشف الباحث رنيه خوام هذا الكتاب (1651 م ــ مكتوب باللغة العربية) في مخطوطة مودعة في المكتبة الوطنية في باريس عام 1976، واعتُبر بأهمية كتاب «الأمير» لماكيافللي لناحية تعليم فنون الإمارة والحكم.

جيلبيرت سينويه

«جالسة في فراشها، عنقها مسند إلى وسادتين رخوتين، أعادت قراءة سونيتة جون كيتس بالجهر... ستكون شاعرة في حياة أخرى» هو مقطع من رواية «صمت الآلهة» لجيلبيرت سينويه التي انتقلت أخيراً إلى المكتبة العربية (منشورات الجمل ــ تعريب شكير نصر الدين). وقد حاز الروائي الفرنسي عنها «جائزة الأدب البوليسي» عام 2004.

أبو بكر ناجي

يشكّل «إدارة التوحش ــ أخطر مرحلة ستمر بها الأمة» (دار التمرد ــ سوريا) أحد أهم المؤلفات التي تستقي منها التنظيمات الجهادية السلفية استراتيجيتها في القتال. ويحتوي على عدد من المقالات التي كتبها أبو بكر ناجي، التي ترتكز على أنه يتعين على المجاهدين أن يسيطروا على منطقة، وأن يقيموا فيها إمارة إسلامية لتطبيق الشرع.