علاء حليحل
الطبعة الثانية من رواية «أورفوار عكا» لعلاء حليحل صدرت أخيراً عن دار «كتب قديتا». في روايته التاريخية، يتطرّق الكاتب الفلسطيني إلى حصار نابوليون بونابرت لعكا عام 1799، وصمود واليها آنذاك أحمد باشا الجزار في وجه الحصار الذي امتدّ 62
يوماً.

هاشم عثمان

«تاريخ سوريا الحديث ــ عهد حافظ الأسد 1971 ــ 2000» (الريس) هو عنوان المؤلف الجديد لهاشم عثمان. ينطلق المؤرخ السوري في كتابه من النقطة التي أنهى فيها كتابه السابق «تاريخ سوريا الحديث»، حيث يؤرّخ الوقائع والأحداث التي شهدتها سوريا خلال عهد الأسد الأب من 1971 حتى 2000.

رئيف خوري

عن «دار الساقي» صدرت الطبعة الثالثة «حقوق الإنسان ــ من أين وإلى أين المصير؟» لرئيف خوري (1913 ــ 1967)، مرفقة بمقدمة لجورج قرم. في مؤلّفه، يتناول الكاتب اللبناني عناوين عدة؛ أهمها: الإنسان بلا حقوق، والإنسان بحقوق مدنية وسياسية والإنسان بأوسع حقوقه.

خسرو باقري

أصبح «فلسفة التربية والتعليم الإسلامية» متوافراً في اللغة العربية (مركز الدراسات والأبحاث الإسلامية ــ تعريب علي الحاج الحسن). في كتابه، يتطرق الأكاديمي الإيراني خسرو باقري إلى «فلسفة التربية والتعليم»، بالاستناد إلى الأسلوب المعرفي والنظريات المبنية على النصوص الإسلامية وفلسفتها.

عبد العزيز الخير

في مناسبة مرور سنتين على اختطاف المعارض السوري عبد العزيز الخير، صدر«عشية الانفجار السوري الكبير ــ في أحوال المعارضة، النظام والدولة» (أيام سوريا) باللغتين الإنكليزية والعربية. يشكّل النص الذي كتبه الخير عام 2009 وثيقة مرجعية لفهم الحراك الشعبي في سوريا.


نضال الغطيس

حول ممارسات ختان الذكور، أعدّ نضال الغطيس دراسته «ختان الذكور» (الجمل). يناقش الكتاب الحجج الدينية التي يتبناها المؤيدون للختان، فيما يعرض الآثار الطبية والأضرار التي يخلّفها هذا الفعل على الجسد البشري، لتخلص الدراسة إلى أن الختان لا أساس له في الإسلام.