تغريد القدسي غبرا

«حاولت جاهدة أن أخطُّ تجربته الشخصية، المُرّة، والسريعة مع هذا المرض اللعين وما يمكن الاستفادة منها. الدروس والعِبَر، الصبر والمعاناة اللذان مارسهما، الصبر والمعاناة اللذان اضطررت أن أمارسهما ولا أزال بعد وفاته». هكذا تروي الأكاديمية الكويتية تغريد القدسي-غبرا في كتابها الجديد «إلى حياة آمنة» (منشورات تكوين) رحلة مرض زوجها المفكر والمحلل السياسي الكويتي المعروف والمدافع الدائم عن القضية الفلسطينية شفيق ناظم الغبرا (1953-2021) وصولاً إلى وفاته المؤلمة. تسرد الكاتبة ما مرّ به زوجها منذ لحظة تشخيصه بالمرض إلى لحظة إغماض عينيه إلى الأبد.

مناف جاسب الخزاعي

يتتبع كتاب «سيرة الدم والرصاص» (دار سطور) للمؤلف العراقي مناف جاسب الخزاعي تاريخ الصراع بين حزب البعث والحزب الشيوعي العراقيين في إطار سعيهما المحموم إلى السلطة بين الأعوام 1947 و1968. يقف كلّ من الحزبين على طرفي نقيض من الآخر، وقد انعكست ممارساتهما في ظهور حالة من النزاع والفوضى في الساحة السياسية العراقية. وقد أثر ذلك سلباً في حياة المواطنين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. اختلفت حالة الصراع والتصادم بين الحزبين بحسب ضرورات المرحلـة التي مرّ بها كل حـزب من قوة وضعف، فابتـدأت من اختلافات في الـرؤى والمفاهيم والتوجهات، إلى تصادم الأفكار، ثم إلى التصفيات السياسية في كثير من الأحيان.

حمدي البطران

تسرد رواية الكاتب المصري حمدي البطران «طه الذي رأى... أيام ما بعد الأيام» (دار كلمة) الأيام الأخيرة من حياة «عميد الأدب العربي» طه حسين، يحكي فيها الكاتب تفاصيل مجهولة عن صاحب كتاب «تجديد ذكرى أبي العلاء» منذ عودته من البعثة في فرنسا بصحبة زوجته سوزان حتى رحيله عام 1973. يدرس الكاتب في الرواية ويُحلّل وقائع التحقيق الذي أجراه النائب العام مع طه حسين بسبب كتابه «في الشعر الجاهلي» ويرصد مواقف حسين الفكرية الجريئة أثناء توليه إدارة جامعة الإسكندرية، ووزارة المعارف، ومعاركه الفكرية، خصوصاً بعد صدور كتابه «في الشعر الجاهلي». وتعرض الرواية لعلاقة طه حسين بنجله مؤنس، وكذلك علاقته بابنته أمينة، وزوجته سوزان، التي أحبها حباً جمّاً وشكّلت قصة حب عظيمة في حياته.

فاروق سيف

يحاول الكاتب والناقد العراقي فاروق يوسف في «الفنون المعاصرة في العالم العربي: من حسن شريف إلى منى الجمل السيالة» (دار خطوط وظلال) إزالة سوء الفهم والالتباس الذي يعتري ظاهرة الفنون المعاصرة في العالم العربي. يُسلّط يوسف الضوء على المسافة التي تفصل بين الجمال والفكر وكيفية تذوق الفن لدى المتلقي العربي، ويكشف عن مواقع القوة والإلهام في التجربة العربية المعاصرة التي صار لها أعلامها الذين يملك كل واحد منهم تجربته ورؤيته الخاصة للوظيفة الاجتماعية والسياسية والفكرية للفن. «الفنون المعاصرة في العالم العربي» محاولة لفتح الأبواب على عالم سيكون له تأثير عظيم على أساليب التفكير المستقبلية.

منى اللبان

تستفيد الكاتبة اللبنانية منى اللبان من نظريات التحليل النفسي وعلم النفس العيادي في كتابة نصها الروائي «تداعي حر» (الدار العربية للعلوم ناشرون). تتناول الرواية تأثير الأمراض النفسية على شخصيات البشر ومصائرهم. نكتشف أبعاداً فلسفية وأيديولوجية تقترن بالوعي والرغبة في الثورة على المفاهيم المتجذرة في النفوس، ولكن عبر تقنيات الفن الروائي. تدور الأحداث حول معالجة نفسية تدعى ليلى ترى العالم ملوناً، وتُبحر عبر مُراجعي عيادتها لتكتشف حيواتهم المختلفة وأهدافهم. تحاول أن تساعدهم في اجتياز رحلة الحياة المريرة والممتعة في آن. بذلك نعيش عبر رواية «تداعي حر» قصصاً متوازية ومتقاطعة لحكايات بشر محيّرة، عوالم وشخصيات ورحلات داخلية ممتعة وصادمة.

زينب حفني

في روايتها «عشق وراء الأسوار العالية» (دار الساقي) تصطحب الكاتبة السعودية زينب حفني القارئ في رحلة شيّقة يتعرف خلالها إلى مدينة جدّة التي لا يمكن لأحد مواجهة ثورة غضبها، ولا مقاومة إغراء الوقوع في حبها. تسرد الكاتبة سيرة آل الجداوي التي تبدأ من فرج ابن حارة البحر، العارف بسيرة الملوك والقادة العظام، وتنتهي بحفيده المناضل صالح. تحكي الرواية قصة مدينة جدّة وأهلها من خلال شخصيات حسان ورضا وخديجة وهند وجليلة فنستشف قوة عزيمتهم و أحلامهم وأمانيهم عبر أحداث ممزوجة بالنكهات الحزينة والمفرحة. كما نسمع بين سطور الرواية ضحكات الأطفال يلعبون في أزقة المدينة وهمسات النساء حول أسرار البيوت المغلقة، ونقرأ قصصاً عن بحر جدّة وبحارتها وحكايا صيد اللؤلؤ وروايات حب وعشق غير مكتملة.