في كتابي الذي صدر قبل أشهر «سنة الحية: روزنامات العصور الحجرية»، استخلصت أنّ سنة العصر الحجري القديم الأعلى، وما بعده من عصور حجرية، كانت تتكون من تسعة أشهر في كل شهر 40.5 يوم. أي أن السنة مكونة 364.5 يوم، وأن هذه السنة أنشئت على حركة الماء السفلي للكون. فلهذا الماء فترتان: فترة بيات مكونة من 6 أشهر: أي من 243 يوماً، وفترة نشاط مكونة من شهرين: أي من 81 يوماً. وحاصل جمع الفترتين هو 324 يوماً. بذا يتبقّى لدينا شهر واحد حتى نصل إلى السنة التامة المكونة من 364.5 يوم. وهذا الشهر حدودي ومشترك بين الفترتين. لذا يقسم بين الفترتين عادة. ولدينا تأكيد على وجود الشهر المشترك من حفر على الصخور من جزيرة كامفيشي Campeche في البرازيل. ويعود الحفر في أغلب الظن إلى العصر الحجري الحديث. ويسمى الرسم أحياناً «خطوط كامفيشي المتموجة»، لكنه يسمى أحياناً أخرى «ملاك جزيرة كامفيشي البرازيلية» The Angel of Campeche Island Brazil.
وكما نرى في الصورة أدناه، فالحفر يتكوّن من مجموعة من الخطوط المتموجة الراقصة التي يبدو أنها تمثل حركة ماء جار. وهي مقسومة بوضوح إلى قسمين: 9 و 6 كما يتضح في القسم الأسفل من الرسم.


الرقم 9 هو رقم أشهر السنة التامة المكونة من 364.5 يوم. أما الرقم 6، فهو يمثل فترة البيات الصافية المكونة من ستة أشهر تساوي 243 يوماً. بالتالي، ففترة النشاط والانسياب المكونة من شهرين ليست «مكتوبة» في الرسم. بذا، فعليك أن تستنتج وجودها استنتاجاً.
لكن الأهم أن الخط التاسع في المجموعة الأولى على يميننا مختلف وله وضع خاص. فقد جعل عموماً أقصر قليلاً من الخطوط الأخرى لتمييزه عنها. كما أنه قسم في أعلاه إلى قسمين، أو شعبتين. إفراد الخط بهذه الطريقة إشارة إلى أنه خط لها وضع مختلف. كما أن قسمته إلى قسمين، أو شعبتين، يؤيد فرضيتنا بأن هذا الشهر شهر حدودي مشترك، إن أضفنا نصفه إلى الأشهر الستة إلى اليسار صرنا مع الرقم 263.25. وهناك إشارات سوف نتحدث عنها لاحقاً ربما أشارت إلى أن الرقم 263.25 ربما كان رقم الحمل الأنثوي. وإن أضفناه كله إلى هذه الأشهر الستة نصير مع الرقم 283.5. لكن حين نجمع الخطوط في القسم الأعلى، أي مع شعبتي الخط رقم 9، فسوف نحصل على الرقم 16. وهذا الرقم مضاعف الرقم 8، الذي نحصل عليه حين نبعد الشهر المشترك. وهذا الرقم يساوي فترتي البيات والنشاط من دون الشهر المشترك، أي يساوي 324 يوماً.

خماسية وادي شافانو
ثم لدينا هذه القطعة الفاتنة من عمل السكان الأصليين في وادي شافانو Shavano Valley في كولورادو في شمال أميركا. وهي خماسية، أي أنها تمثل التشكيل النجمي الخماسي كما بينّا في كتابنا المذكور أعلاه. والخماسية تكون في العادة مقسومة إلى قسمين: قسم مكون من ثلاثة عناصر، والقسم الآخر من عنصرين. القدمان والحية المتموجة تمثل معاً الثلاثية. أما الشكل الذي يشبه السلم تصعد منه عصا طويلة للأعلى والشكل الذي يشبه العنكبوت تحته فيمثل الثنائية.


ويمكن رؤية الرسم كنص رقمي إضافة إلى كونه نصاً صورياً. النص الصوري (التصويري) يمثل نجوم التوقيت الخمس، والنص الرقمي يمثل الروزنامة السنوية. والأرقام تقرأ هكذا:
رقم أصابع القدمين: وهو عشرة. لكنّ الرسام جعل إبهام القدم الصغرى أطول بكثير، وأعطاه اتجاهاً أفقياً لا عمودياً مثل الأصابع الأخرى. والمعنى واضح جداً: أخرج الإبهام من الحساب، ولا تتردد. إنه جزء من القدم، لكنه ليس جزءاً من الحساب. وحين تخرجه، يكون لدينا تسعة أرقام في القدمين هي أرقام أشهر السنة، المكونة من 364.5 يوم، والتي يتكون شهرها من 40.5 يوم.
رقم السلّم: وهي الرقم 8: أربعة لليسار، وأربعة لليمين. وهذه هي أرقام أشهر فترة البيات (6 أشهر) وفترة النشاط (شهران). وهي فترة تساوي 324 يوماً.
رقم العنكبوت (وهو ليس عنكبوتاً لكن شبّهناه بالعنكبوت): وهو الرقم 7: فلدينا ثلاثة خطوط إلى اليمين وثلاثة إلى اليسار، ثم واحد آخر في المنتصف. والرقم 7 وهو حاصل إضافة الشهر المشترك إلى فترة البيات، بحيث نحصل على الرقم 283.5: 7×40.5= 283.5.

* شاعر وباحث فلسطيني