محمد عبد العال

يكشف الباحث المصري محمد عبد العال عن حياة أبي الفرج الأصفهاني، المؤلّف الذي يُعد من أهم شخصيات القرن الرابع الهجري. رغم ذلك، فإن القليل يعرف عن أخباره. في «كتاب الأغاني: دراسة تحليلية نقدية للروايات التاريخية في كتاب الأغاني» (دار بيت الكتب ـ القاهرة)، يقف عبد العال على أحوال الأصفهاني وما وصل إليه من علمٍ ومعرفةٍ، وما جرى عليه من تقاليدٍ وعاداتٍ فكريةٍ في تأليف الكتب وفي تصنيف الروايات. كما يتبع التحقيق التاريخي حول حياة صاحب «مقاتل الطالبيين»، فحقّق سنة وفاته ومولده ومنشأه، وتناول جذوره وأثر عائلته على ميوله ومعتقداته وأساتذته الذين تأثّر بهم وبأساليبهم وأفكارهم.

فراس جمال شاكر

يتناول كتاب «السيبرانية وتحولات القوة في النظام الدولي» (دار أمجد ــ عمان) فراس جمال شاكر كيف شكّلت الحداثة التكنولوجية إحدى نتاجات ثورة المعلوماتية، منطلقاً من الحروب الجديدة التي تمثلت في الحروب السيبرانية التي تُدار من خلال عمليات الهجمات الإلكترونية. يقف الباحث والأكاديمي الأردني عند وسائل الهيمنة على هذا الفضاء وكيف تسيطر عليه بلدان معينة كالولايات المتحدة والصين وروسيا إلى جانب «إسرائيل» التي تتحكم بمقومات الدفع والردع السيبراني وجغرافية هذا الفضاء. يشرح شاكر أسلحة هذه الحرب التي تتمثل بشكل أساسي في الفيروسات الإلكترونية ذات القدرة على تدمير واختراق أنظمة البيانات، فضلاً عن التجسس.

هشام سعيد الحلاق

«مدن خلّدها التاريخ» (الهيئة العامة السورية للكتاب) عنوان كتاب هشام سعيد الحلاق. يجيب الكتاب عن عدد من الأسئلة المحورية المهمة، ويقدم حقائق وأسراراً وقصصاً شيقة، بل نادرة أحياناً عن ثلاث مدن وهي دمشق والقدس وقرطاج، التي كانت مركزية في التاريخ على اختلاف عصوره وأحداثه وأنظمة الحكم فيه. يرى الباحث والأكاديمي السوري أن المدن الثلاث تتشارك في ما بينها بخصال وميزات أسهمت في أهميتها ومكانتها تاريخاً، ولغةً، وثقافةً، وعادات وتقاليد، مع ما كان لموقع كل منها من أهمية استراتيجية جعلها محط أنظار كثيرين تنوّعت أغراضهم؛ ودفعها لأن تؤدي أدواراً تاريخية وحضارية في التاريخ الإنساني.

كارولين مورهيد

قصص استثنائية لنساء قدن المقاومة الإيطالية خلال الحرب العالمية الثانية، يضمّها كتاب «منزل في الجبال: نساء مقاومات حرّرن إيطاليا» للكاتبة كارولين مورهيد. الكتاب الذي صدرت نسخته العربية أخيراً عن دار «الساقي» (ترجمة هيثم فرحت) يضيء على آدا، فريدا، سيلفيا، بيانكا، أربع شابات من بييمونتي قاتلنَ كما الآلاف من الرجال والنساء لتحرير إيطاليا. انضممن إلى المقاومة إثر احتلال الألمان بلدهنّ، وفي الجبال المحيطة بتورينو، عشنَ سرّاً حيث صار منزل آدا مقصداً وملجأ للعديد من النساء المقاومات، حيث بلغ عدد النساء المشاركات في المقاومة الإيطالية أكثر من سبعين ألف امرأة، اعتمدت المؤلفة على مذكرات بعضهن.

محمد كرد علي

‏بعد مرور قرن على نشر المجلد الأول، وضمن مشروع إعادة نشر تراث علّامة الشام محمد كرد علي، صدر حديثاً «خطط الشام» عن دار «الرافدين» في ستة مجلدات، مع مراجعة وتحقيق للمرة الأولى. ‏هو تاريخ بلاد الشام في مختلف الأدوار، من حيث مدنيّتها وأطوار ثقافاتها وعادات أهلها وأديانهم وعمران مدنها ومناحي ثقافتها اجتماعياً وسياسياً ما قبل الإسلام وحتى منتصف القرن العشرين. استغرق العمل كاتبه الراحل ثلاثة عقود في جمع المادة والتأليف وعرض التاريخ عرضاً ليس تقديمياً فقط، بل شارحاً ومحللاً. تمتد جغرافيا الكتاب على مساحة من عريش مصر إلى الفرات ومن سفوح طوروس إلى أقصى البادية.

فيكتور بولمر توماس

يستشرف كتاب «إمبراطورية في حالة تراجع: الولايات المتحدة الأميركية بين الماضي والحاضر والمستقبل»، للأكاديمي والباحث البريطاني فيكتور بولمر توماس نهاية أميركا كقوة انطلاقاً من مؤشرات موضوعية تشمل السياسة والاقتصاد والثقافة، الكتاب (نشر بالإنكليزية عام 2018) صدر حديثاً عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» بترجمة توفيق سخان. يعزو المؤلف عوامل تراجع أميركا إلى أسباب داخلية، تكمن أساساً في انكماش الاقتصاد الأميركي، وحالة الإحباط العام التي تسود المجتمع الأميركي من جرّاء سياسة اجتماعية مجحفة، وتداعي الأساطير أو العقائد التي قامت عليها الإمبراطورية الأميركية.