محمود خير الله

في كتابه «مزاج الباشا» (دار صفصافة)، يتناول الشاعر المصري محمود خير الله تاريخ الخمور في مصر وحاناتها وثقافة الشرب بدءاً من مصر الفرعونية وحتى نهاية القرن التاسع عشر. ينظر في تغير مكانة الخمر من المقدسة والمحتفى بها في دور العبادة القديمة إلى المدنسة والمحرمة. يأتي الكتاب في تسعة فصول، يقرأ فيها خير الله الخمور في التاريخ العثماني والمملوكي وعصر محمد علي باشا، حيث كانت من أهم السلع التي تنتجها مصر وقد شجعت الدولة إنتاجها. كما يقف عند العلاقة بين وجود البارات والعمل السياسي والانفجار الاجتماعي في فترات مختلفة مثل الثورة العرابية.

جون هال

قبل أيام من ولادة ابنه الأول، بدأ الكاتب والأكاديمي جون هال يصاب بالعمى. سوف يفقد بصره تماماً ويغرق في الظلام. منعزلاً وخائفاً من الأماكن المغلقة، غرق في اكتئاب عميق، وبدأ في تسجيل يومياته صوتياً نُشرت في كتاب تحت عنوان «مذكرات العمى... رحلة عبر الظلام» صدرت ترجمته حديثاً عن «دار أدب» وقد أنجزها الأكاديمي شريف بقنة. في يومياته حول العمى، يكشف هال عن إحساسه العميق بالخسارة، وتصوراته المتغيرة عن الزمان والمكان، والاستيقاظ والنوم، والحب، والرفقة بلغة لا تخلو من القسوة والسخرية وجلد الذات. الكتاب كان الأساس لفيلم وثائقي رُشح لجائزة البافتا عام 2016.

روتجر بريغمان

صدر حديثاً عن «دار التنوير» كتاب «الجنس البشري: مستقبل مفعم بالأمل» للكاتب الهولندي روتجر بريغمان بترجمة محمد إبراهيم الجندي. يعيد الكاتب هنا قراءة الطبيعة البشرية من وجهات نظر فلسفية مختلفة، إذ يرى أن لدينا وجهة نظر متشائمة إلى حد كبير عن أنفسنا. يعود المؤلف إلى الطريقة التي تصور بها الفيلسوف توماس هوبز أن ما يقف بيننا وبين العنف وجود دولة قوية. ويرى أننا باتباع هوبز، نعكس وجهة النظر السلبية التي نملكها عن الطبيعة البشرية علينا. يميل بريغمان إلى أفكار الفرنسي روسو الذي اعتقد بأن الإنسان ولد حراً وأن الحضارة بسلطاتها وطبقاتها وقوانينها هي التي تقيده.

منصورة عز الدين

بطل وحيد لكن ذاكرته مرآة تنعكس عليها شخصيات أخرى تَقاطع معها سواءً في حياته أو استبصاراته، يفكر في مأزق أن نكون وحيدين ومسكونين بالأماكن والناس في الوقت نفسه. هذا هو الإطار العام الذي تبني عليه الروائية المصرية منصورة عز الدين عالم روايتها الجديدة «أطلس الخفاء» التي صدرت حديثاً عن «دار الشروق». الرواية رحلة داخل عقل مراد؛ بطل الرواية غريب الأطوار، تقترب من حياته وهواجسه، وتعيد قراءة تدويناته التي تغيب فيها الحدود التي ينتهي عندها الواقع كما نألفه لتبدأ تخوم المخيلة. كما تحاول الكشف عن تعقيدات العقل البشري وقدرته على الإفلات والارتحال نحو المختلف والفانتازي.

رودريغو خيمينيز دي رادا

يعد كتاب «تاريخ العرب» لمؤلفه الأسقف والمؤرخ الروماني رودريغو خيمينيز دي رادا، كتاباً فريد من نوعه من بين الأعمال التي وضعت في العصور الوسطى في أوروبا. فالعمل الذي صدرت ترجمته حديثاً عن «دار خطوط وظلال» بترجمة أيمن التميمي، هو أول سجل غربي مكتوب باللاتينية يقدم سرداً لتاريخ العرب منذ ظهور الإسلام مروراً بسقوط مملكة القوط الغربيين في طليطلة عام 711 وحتى انهيار الخلافة الأموية وسقوط الأندلس عام 1031، ثم قيام ممالك الطوائف ودولة المرابطين البربر. لم يبق من النسخة الأصلية الكاملة من هذا الكتاب سوى واحدة محفوظة اليوم في المكتبة الوطنية الإسبانية.

مرفت يس

«آفاق جديدة للقصة القصيرة» كتاب من إعداد القاصة مرفت يس صدر حديثاً عن «دار ميتا بوك»، ويضم عشرين قصة لكتّاب وكاتبات يمثلون تجارب شابة من سوريا والعراق وفلسطين والكويت واليمن والمغرب والجزائر وليبيا والسعودية. قدّم للكتاب الناقد سيد الوكيل الذي قال إن السرد القصصي يشهد يقظة ملحوظة عززتها إمكانات الفضاء الرقمي، و«أفضت إلى طرق للتعبير عن هموم وأفكار متشابكة بين المبدعين في الأقطار العربية المختلفة، ربما لدواعي الظروف السياسية… يترتب على هذا أن تكون المراجعات النقدية للقصة القصيرة بانورامية الطابع، فالانغلاق النقدي على بلد بعينه نوع من النكوصية الثقافية».