سمر الشامسي وعلي دباجة

يعرض «تاريخ الفن والعمارة» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) بالتفاصيل المحطّات الأساسية لتطوّر الفنون والمباني والصروح والأثاث عبر التاريخ. جاء الكتاب نتيجة تعاون بين كلّ من الأكاديمية سمر الشامسي، وعلي دباجة. ينطلق المؤلفان من عصور الفراعنة والإغريق حتى العصور الحديثة.
يستعرض الكتاب بشكل عام أهمّ الأسماء الفنيّة الكبيرة التي تركت بصمات في تاريخ الفن، كما يعرّج على النماذج الفنية والمعمارية الأبرز، ويقارن بين الحضارات والشعوب والعصور.

مجلّة


في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها عالم النشر العربي نتيجة وباء كورونا، صدر العدد التاسع من مجلّة «طشّ فشّ» لسلسلة الكاريكاتور والكوميكس العربيّة. تتنوّع موادّ العدد الجديد، بين القصص المصوّرة لفنانين من فلسطين وسوريا والمغرب وليبيا والأردن منهم أحمد عكاشة ورنا طويل ولطفي زايد وآخرون من الذين يتطرّقون إلى بعض الأجواء العربيّة الراهنة. هناك أيضاً قسم لفن الكاريكاتور، منها مشاركات سياسيّة. وفي قسم «كرتون كلاسيكي» تستعيد المجلّة سيرة ورسومات أحد وجوه المدرسة الحديثة في الكاريكاتور المصري عبد السميع عبد الله (1917 – 1986).

شربل داغر


يتناول شربل داغل في مؤلّفه «الفن الإسلامي بين اللغة والصورة» (2018) شقَّي اللغة العربية والصورة في الفن الإسلامي. ستُصدر دار «خطوط وظلال» نسخة جديدة من الكتاب القيّم الذي يرصد فيه داغر علاقة الأنماط الكتابية المختلفة المقامة والقصيدة والأدب، وتفاعلها مع الإنتاجات الفنية البصريّة الإسلاميّة المختلفة منها المنمنمات وأعمال خيال الظل. وفي سياق بحثه، هناك اكتشافات واجتهادات يضعها داغر في مؤلّفه منها التأثيرات الصينيّة على الثقافة العربيّة في العصر العباسي، مثل استخدام الورق الصيني واللجوء إلى السبل والأساليب الفنّية الصينية.

عبد الحسين شعبان


يحاول «دين العقل وفقه الواقع: مناظرات مع الفقيه السيّد أحمد الحسني البغدادي» أن يجيب عن سؤال كيفية قراءة النصوص الدينية. في كتابه الصادر عن «مركز دراسات الوحدة العربيّة»، يوغل الأكاديمي عبد الحسين شعبان في مناظرات الفقيه الإسلامي العراقي أحمد الحسني البغدادي، الذي تناول معظم القضايا الخلافيّة الماضويّة والراهنة في هذا السياق، التي لا يزال لها وقعها الذهني في الحاضر «التائه». هكذا يركّز الكتاب على الحلقة المركزيّة في مناظراته، والمتمحورة حول السؤال عمّا إذا كان علينا أن نكتفي بالتفسيرات الماضية لترسيم هويّة الحاضر.

ناهد سري أوريك


تعود «أيام السلطان عبد الحميد الأخيرة» (الدار الأهلية للنشر والتوزيع) للكاتب التركي ناهد سري أوريك (ترجمة: أحمد زكريا وملاك دينيز أوزدمير)، إلى حقبة أساسية من التاريخ العثماني المتأخّر. في روايته، يوغل الكاتب والمترجم التركي ناهد سري أوريك عبر السرد في الصراعات السياسية في سنوات عبد الحميد الأخيرة، والتي جرت بين الباشوات ورجال جمعية الاتحاد والترقي. تأتي أهميّة الرواية من كونها وثيقة حيادية مرحلة ضبابية من التاريخ التركي، تغيب فيها الحقائق بين أنصار السلطان عبد الحميد وأعدائه.

غيّوم موسو


بعدما أصدرت «هاشيت أنطوان/ نوفل» ترجمتين لروايتي الفرنسي غيوم موسو «الصبيّة والليل»، و«حياة الكاتب السرية»، ها هي تعرّب روايته الأحدث «الحياة رواية» (2020). الكاتب الفرنسي الغزير، يعتمد أسلوباً تجريبياً يمزج فيه بين الخيال والواقع والإثارة البوليسيّة في روايته الجديدة. يضع أمام القارئ حياتي روائيين مختلفين هما الروائية الأميركيّة فلورا كونواي، ذات الشخصيّة المتحفظة، والتي تفقد ابنتها في شقتهما في بروكلين، بالإضافة إلى شخصيّة الروائي رومان أوزورسكي الذي يعيش في
فرنسا.