يارا الغضبان


تنطلق أحداث الرواية من سؤال راود الكاتبة يارا الغضبان أثناء زيارتها إلى فلسطين المحتلّة، عما كان يجري في رأس أرييل شارون حين كان يقبع في الغيبوبة لسنوات قبل رحيله سنة 2014. تدخل الكاتبة والباحثة الأنثروبولوجية الكندية الفلسطينية إلى رأس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي في روايتها «أنا أرييل شارون» (منشورات المتوسّط - ترجمة عصام الشحادات). من خلال شخصيات أربع نساء، تعكّر الغضبان صفو هذا الهدوء الظاهر في الغيبوبة، حيث تستدعي أحداثاً وتضعه في مواجهات مع ذاته، وتاريخه الدموي، جامعة ما بين التاريخي والإنساني في عملها السردي.



عمل جماعي


«غرف غارقة في الصمت والظلام – قصص مختارة من الأدب الفارسي» هو عنوان المجموعة القصصية التي تصدر قريباً عن «دار خطوط وظلال». القصص التي اختارها وترجمها وقدّم لها عبد الكريم جرادات، تركّز على معاناة المرأة الإيرانية وما تواجهه من اضطهاد في الحياة الاجتماعية في بلادها. بأساليب وأصوات وأسماء مختلفة، تتناول القصص والحكايات المختارة رحلة المرأة الإيرانية لنيل حريّتها، وما تتضمّنه هذه الرحلة من عقبات وتقاليد وأحكام تفرض عليها صراعات كثيرة في هذا المجتمع.

روبرت كولدفاي

كان الأركيولوجي الألماني روبرت كولدفاي (1855 – 1925) أوّل من كشف بوّابة عشتار وأسوارها ومدخلها وتماثيلها نهاية القرن التاسع عشر. يدعونا «بابل تنهض من جديد – نتائج التنقيبات الألمانية» (منشورات الجمل – ترجمة: ناجح العبيدي) الذي كتبه كولدفاي بعد رحلة تنقيبات طويلة في الموقع، إلى اكتشاف بابل مجدّداً. إذ يقدّم المؤلّف القيّم القصة الحقيقية لإعادة اكتشاف عاصمة العالم القديم. يتجاوز كولدفاي في كتابه الأعمال والتنقيبات، مقدّماً الفروقات بين الوقائع والأساطير المرتبطة بهذه المدينة التي تناولتها الكتب المقدّسة.

حسن توفيق صفا

انطلاقاً من الصراع الدولي المعاصر، يطرح حسن توفيق صفا في مؤلّفه الجديد «لعبة الجيوبوليتيك – حروب البيادق لحماية الملوك (الصراع الدولي المعاصر من منظار جيوبوليتيكي)» (دار الفارابي) مقدّمة لنشأة الجيوبوليتيك، وأسسه، ومبادئه. كذلك يتوقّف عند أبرز المدارس الجيوبوليتيكية المعاصرة مظهّراً الفروقات بين الجيوبوليتيك والجغرافيا السياسية. أما القسم الثاني من الكتاب، فيتوقّف عند أبرز التحوّلات التي طرأت على لاعبي الجيوبوليتيك، من خلال تجربة الحرب الباردة وواقع الصراع العالمي المعاصر.

إلزا دورلين

تستعيد إلزا دورلين في «فلسفة العنف» (دار الساقي - ترجمة: جلال بدلة) نشأة الدفاع السياسي عن النفس بوصفه ضرورة حيوية وصيرورة سياسية وإحدى ممارسات المقاومة في العالم. غير أن الأكاديمية في جامعة باريس 8، تخلص إلى أن هذا الدفاع ينتج كائنات تعجّل من لقاء حتفها كلّما زادت قدرتها على الدفاع عن نفسها. تستعين دورلين ببعض الوقائع التاريخية، والقوانين الاستعمارية التي حظّرت حمل السلاح للسكان المحليين أو للعبيد، مقابل تشريعه للمستوطنين، والتي فصلت بين أجساد جديرة بالحماية وأجساد عزلاء.

فوزية العشماوي

ترصد فوزية العشماوي ما ذُكر عن المرأة في القرآن منذ الآيات الأولى التي نزلت في مكّة المكرّمة حتى الآيات الأخيرة التي نزلت في المدينة المنوّرة، ضمن بحثها في تقديم المرأة في الخطاب القرآني. في كتابها «المرأة في الخطاب القرآني» (دار الشروق)، تخوض أستاذة الدراسات العربية والإسلامية، بحثاً طويلاً في السور القرآنية المخصّصة لشؤون النساء، ضمن ثلاثة أقسام ترصد فيها بعض الحقوق والقيم التي مُنحت للمرأة، كما تتوقّف عند أبرز الشخصيات النسائية في القرآن مثل «امرأة فرعون»، «أمّ موسى»، «امرأة عمران» ومريم.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا