روجر هيكوك وعلاء جرادات


يضمّ «انتفاضة 1987: تحوّل شعب» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) مداخلات وأوراقاً وشهادات قُدّمت في مؤتمر «انتفاضة 1987: الحدث والذاكرة» الذي عقدته المؤسّسة بين بيرزيت وبيروت سنة 2017. الكتاب الذي حرّره وقدّم له كلّ من روجر هيكوك وعلاء جرادات، يعكس رؤى سياسية متنوعة حول انتفاضة 1987 التي تعدّ فصلاً أساسياً من تاريخ النضال الفلسطيني من خلال مشاركات حول الحدث من مختلف المجالات الفنية والتعليمية والتجارية والأكاديمية التي تقدّم معاً وجهات نظر مختلفة.



عماد صلاح الشيخ داود

ينطلق عماد صلاح الشيخ داود من إشكاليات عدّة في دراسته الجديدة «دور الشركات متعدّدة الجنسيات في التحول السياسي العربي» (الدار العربية للعلوم ناشرون). ما الدور الذي لعبته الشركات متعددة الجنسيات لتحقيق مصالحها في حالات عدم الاستقرار التي سادت بلداناً عربية عدّة؟ تحاول الدراسة تقديم بعض الإجابات من خلال ثلاثة فصول، تتناول تعريفات بهذه الشركات وأدوارها ومراحل نشأتها، والعلاقة بين قوى السلطة والشركات، وتأثيرها في الواقع العربي، فيما يتوقّف المحور الأخير عند المشروع الأميركي للقرن الحالي.

فارس كمال نظمي

يجمع «السلوك الاحتجاجي في العراق» (جامعة الكوفة) تسعة أبحاث قُدّمت في مؤتمر أكاديمي أقامته الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي، بالتعاون مع أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية سنة 2019. الأبحاث الآتية من تخصّصات مختلفة: علوم السياسة والاجتماع والإعلام والنفس، شارك فيها 12 باحثةً وباحثاً عملوا على تمظهرات الهوية السياسيّة والاجتماعيّة في صلتها بولادة أنساق الاحتجاج العراقي، بالإضافة إلى البحث في محركات تلك الاحتجاجات ومساراتها ومآلاتها المحتملة في بغداد ومحافظات الجنوب والفرات الأوسط.

هاني حمزة

بعد «مصر المملوكية – قراءة جديدة» الذي تناول فيها هاني حمزة مرحلة متطوّرة من تاريخ مصر الإسلامية من خلال قراءة نقدية معاصرة، يقدّم الأكاديمي المصري فصلاً آخر من تلك الفترة الصاخبة التي امتدّت من 1250 حتى 1517م. في كتابه الجديد «حكايات المماليك المصرية» الذي صدر أخيراً عن «دار العين للنشر»، اختار حمزة مجموعة حكايات من تلك الحقبة التاريخية، وجمعها بين دفّتَي كتاب. تقدّم القصص مجموعة، لمحات مختلفة ومتنوّعة عن بعض النواحي الاجتماعية والسياسية والثقافية في مصر المملوكية.

جوزيه ساراماغو

«نصب الدير التذكاري» (1982) هي الرواية الرابعة للكاتب البرتغالي جوزيه ساراماغو. تدور أحداث العمل حول قصّة حب في القرن الثامن عشر، ومن خلالها يفكّك ساراماغو التاريخ بعيداً عن التفسيرات النخبوية، مشرّعاً إياه على المفاهيم الشعبية. تتداخل حياة العاشقين مع حيوات شخصيات تاريخية من قرون سابقة مثل المؤلّف الموسيقي الإيطالي دومينيكو سكارلاتي. الرواية التي حقّقت شهرة لساراماغو، بعد ثلاثة أعمال أخرى صدرت أخيراً بالعربية عن «منشورات الجمل» (ترجمة عبد الجليل العربي).

كيهان خانجاني

يخوض الكاتب الإيراني كيهان خانجي تجربة السجن في روايته «قسم المحكومين» التي صدرت بلغة الضاد أخيراً ضمن سلسلة «مرايا» («منشورات تكوين» و«دار الرافدين»). الرواية التي مُنعت بعد بلوغها الطبعة الحادية عشرة، تتبع تجربة إحدى الفتيات التي يُرمى بها ذات ليلة في قسم سجن للرجال، لتقبع معهم طوال يوم كامل. غير أن العمل هو حكايات على غرار ألف ليلة وليلة، عن ليالي السجن وقصص كوميدية يرويها زاباتا للسجناء من أجل الاستمتاع بها أثناء انتشائهم في الأمسيات الطويلة.