الجسد الأسود في مواجهة القهر والعنصرية والاستعمار

«الشعر الأسود في أميركا هو شعر الجموع الناشئة المتغيّرة، المخلوقات الحية، أقارب أقدم الناس على الأرض، لقد بدأ إحساسنا وفهمنا مع بداية الكوكب، ونحن ننهض مدركين هذا، وأغانينا تذهب من هنا إلى هناك، لا يوجد سديم فوق الامبراطوريات الأفريقية، لقد انتهى تعتيم عالمنا، وها نحن نعود مرة أخرى». هكذا يُعرّف أميري بركة (١٩٤٣ـ٢٠١٤) الشعر الأسود الديناميكي والحسي الخارج إلى الضوء في مقابل الشعر «الهندسي» والمحنّط للرجل الأبيض وثقافته الحديدية المعلّبة: حمل الشعراء الأفرو ـ أميركيون إلى الأدب الأميركي «الإحساس» أو الروح التي تنكّرت لها حضارة ناطحات السحاب وحاملات الطائرات ومطاعم المكدونالدز، والمحتوى الذي يلتهم الشكل لا العكس، إضافة إلى الأغاني والسحر والطوطم و«محاكاة عناصر الكون الأساسية شعراً».

فليكُن العالمُ قصيدةً سوداءَ

فليكُن العالمُ قصيدةً سوداءَ

«الشعر الأسود في أميركا هو شعر الجموع الناشئة المتغيّرة، المخلوقات الحية، أقارب أقدم الناس على الأرض، لقد بدأ إحساسنا وفهمنا مع بداية الكوكب، ونحن ننهض مدركين هذا، وأغانينا تذهب من هنا إلى هناك، لا...

محمد ناصر الدين

أغنيات الاحتجاج ضاقت بآهات المظلومين

أغنيات الاحتجاج ضاقت بآهات المظلومين

الأغنية، وأقل منها الموسيقى، لا تُغيّر العالم. لكن لم يحدث أن تَغيَّر العالم بدون أغنية أو موسيقى. النغمة ليست ماكينة تغيير، لكنها تزَيِّت هذه الماكينة. تبعث في العامل خلفها بعض النشاط والمعنويات....

بشير صفير

السينما الأفرو أميركية: متى يتوقف التاريخ عن تكرار نفسه؟

السينما الأفرو أميركية: متى يتوقف التاريخ عن تكرار نفسه؟

في أواخر الثمانينيات، كان المخرج الأميركي سبايك لي غارقاً في تصوير أحد أهم الأفلام في مسيرته: فيلم «افعل الصواب» (1989) في بيدفورد ستويفيسانت. أدخلنا لي في هذا الشريط إلى هذا الحي في بروكلين بعيون...

شفيق طبارة

الجسد المستعمَر في الفن: صورٌ وتنـميطات لتبديد القلق الأميركي

الجسد المستعمَر في الفن: صورٌ وتنـميطات لتبديد القلق الأميركي

الجسد الأسود الأنثوي. المصطلح المركّب وحده لا يترك أثراً محدّداً، ومن شأنه أن يستحضر صوراً متعدّدة لهذا الجسد، متناقضة أحياناً، تخلط ما بين التمثيلات الخاصّة، وتلك البيضاء، التي تعاملت مع كائن آخر...

روان عز الدين

العرق كهويّة رأسماليّة مختلقة

العرق كهويّة رأسماليّة مختلقة

العنصرية القائمة على العرق منتج أيديولوجيّ محض لفّقه صانعو الهيمنة الثقافية الرأسماليّة معماراً اجتماعياً ثقافياً، وهويّة مختلقة ليس لها أساس من الواقع بيولوجيّاً. وخلال عصور الحداثة، وظِّفت كأداة من...

سعيد محمد

تقرير من الأراضي المحتلة

ترجمة محمد الدخاخنيظهرت هذه المقالة في الأصل في عدد 11 تمّوز/يوليو 1966 من ذي نيشين، وقد أعادت المجلّة نشرها مرّةً أخرى بعد مقتل المواطن الأمريكيّ من أصول أفريقيّة جورج فلويد على يد شرطيٍّ أبيض في...

جيمس بالدوين