كتاب يذخر بصدق تراب الأرض الذي لا يغش ولا يُغش، فكانت أحداثه وأخباره ونوادره مؤثّرة، وتشبهه بكلّ صورة وحرف وحكاية ووجع. يذكر السياسة والمواقف والولاء في جبل عامل وتأثر أهله بالعمل المقاوم في المنطقة منذ الاحتلال الصهيوني لفلسطين، بدءاً من المقاوم ناصيف النصار (ص 18) ومؤتمر وادي الحجير بقيادة السيد عبد الحسين شرف الدين والمقاومين أدهم خنجر وصادق حمزة (ص 84) مروراً بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكيف أن العرب دفنوا إنجازاته قبل دفنه (ص251- 175) وصولاً إلى أبي عمار وشعاره «البندقية وغصن الزيتون» (ص 239).
يسلّط العمل الضوء على دور النساء في ذاك الزمن كفاعلات في المجتمع ويُظهر دورهنّ الإيجابي، ويرى هذا البعد التاريخي لدور المرأة على أنّه من صميم المحافظة على الذاكرة الجماعية للمكان المرتبط بالزمان حتماً. ويعطي مثالاً عن زينب جرادي التي كان لها باع طويل في إبداء الرأي ووضع الحلول للأزمات، فكان لها الدور الفعّال في إقناع الحاكم العسكري في تبنين بأخذ الفدية عن عدد من المقاومين من رامية الذين حكمت عليهم سلطات الانتداب الفرنسي بالإعدام لرفضهم التقسيم والانفصال، فذهبت بنفسها لدفع مئتي ليرة ذهبية مقابل صك براءتهم (ص 87 و88).
ونظراً إلى أهمية الذاكرة الجماعية في تشكيل الهوية وتحديد عناصر الانتماء والارتباط بين أفراد المجتمع، فإنّ البعد التاريخي يكتسب أهمية خاصّة في هذا الكتاب وفي إبراز دور أفراد المجتمع من نساء ورجال. ويسرد الكثير من العلاقات التي كانت تسود بين أهل قرية رامية والقرى المجاورة، وكذلك «العونة» وصنع المونة على أنواعها والتبادل والتزاوج بين القرى وإقامة الأفراح والدبكة على صوت المجوز والقصب من دون أن ينسى ذكر أهم مشاهير «الدبيكة» في رامية وعيتا الشعب وطربيخا وصلحا وبيت ليف (ص 187- 191)... وكذلك العلاقات بين أهل قريته رامية وقرى فلسطينية أخرى مثل حرفيش التي يقول بأن أصل سكان أهل رامية منها (ص 20). ولا ينسى ذكر سهرات الشتاء وقراءة السير الشعبية (ص 171). إنّ التذكر الفردي في الكتاب هو تعبير عن الهوية الثقافية الجمعية، وهو نقل تواصلي نتيجة الذاكرة التواصلية الفعّالة بالرموز الثقافية. «رامية» كتاب يدخل في الانثروبولوجيا الشعبية من خلال وضع الذاكرة الجماعية في التواصل بين القديم والحديث، موثقة وغنية بالنقل التواصلي القبلي والبعدي.
توثيق للتراث والموروث ليبقى حياً في الذاكرة العامة
يبرز الكاتب الحنين للمكان، للروح والعطر والذاكرة، حنين لجماعات ولصداقات عابرة تركت آثارها ربّما بشكل أعمق من صداقات دائمة، حنين للوجوه التي ما زال الكاتب يذكر ملامحها سواء كانت وجوهاً طيبة أم حاقدة. تركيز دائم على المكان وربطه بالأشخاص، كأنّه يقول من خلال كلماته تأكّدوا من نبضات أماكنكم قبل أن تتركوها، فهي تشعر بفقدكم وغيابكم عنها.
في الحنين للمكان انتصارٌ على بعد المسافات؛ فكم من أماكن ابتعدنا عنها أو أُبعدنا ولكنها بقيت في قلوبنا شاهدة على حنيننا لها، وكم من أماكن ظلّ الحنين يشتدّ إليها حتى ونحن بين أحضانها. فالأماكن كالبشر؛ لها خصوصياتها وأحضانها، وهي ذاتها التي تزرع فينا القدرة على تفقّد قلوبنا حين نفقدها ذات غفلة، أماكن بعواطف بشر تهبك حميمية تشعر بها صارخة كلّما زرتها أو مررت عليها.
وما كلمة الإهداء إلا دليل على روح انتماء الكاتب والموثِّق سيرة قريته رامية التي تتشابه وكثير من قرانا وحكاياهم. لقد جسّد في هذا الإهداء مهمة مؤسسة المحفوظات الوطنية وفيه أنه «اكتمالاً للرؤية وتوثيقاً للتراث والموروث ليبقى حياً في الذاكرة العامة المستمرّة عبر الأجيال».
* دكتوراه في العلوم الاجتماعية