أليخاندرو سامبرا


يعدّ أليخاندرو سامبرا من ألمع الأصوات الأدبية المعاصرة في أميركا اللاتينية. أخيراً، أصدرت «دار الساقي» رواية «زهرة الحب» للروائي التشيلي (ترجمة: محمد مصطفى)، مستهلة سلسلة من الروايات من الأدب التشيلي. العمل الذي نال عنه سامبرا «جائزة أفضل رواية في تشيلي» لدى نشره عام 2006، هو قصّة حب بسيطة سرعان ما تقع في التعقيد. البطل الصامت هو خوليو الذي يفضّل مراقبة نمو شجرة البونساي بدلاً من الخوض في lلمسارات المتعثرة للأدب.

غيوم ميسو

في تعاون بين «المركز الثقافي العربي» و«دار نوفل ــ هاشيت أنطوان»، صدرت الترجمة العربية لرواية «الصبية والليل» للروائي الفرنسي غيوم ميسو. تدور أحداث الرواية في حرم جامعي أثناء عاصفة ثلجية، وبين عامي 1992 و2017. ما يجمع بين أصدقاء الجامعة هو سر مأسوي، وجريمة مروّعة شاركوا فيها جميعاً، لكنها ستطفو على السطح مجدداً بعد 25 عاماً. ثمة أحداث جانبية أيضاً، هرب الطالبة الألمع فينكا روكويل مع أستاذ مادّة الفلسفة بعد علاقة غرامية سرية.

خلدون الشمعة

«هل يمكن أن يتعايش المُختَلف والمؤتَلف في سِمطٍ واحد؟»، و«هل يمكن أن لا يكون العقل الغربي الأدائي مكرَّساً لخدمة نفسه؟». يحاول «المختلف والمؤتلف ـ تمثيلات المركز الغربي والهامش العربي وشيطنة الآخر» (منشورات المتوسط) للكاتب السوري خلدون الشمعة اقتراح سبل للإجابة عن هذه الأسئلة. إذ يتضمن المؤلف تأويلاً مفتوحاً على قراءات لثقافة الآخر عبر نماذج من الشعر والرواية، تختبر نوعين من الحركة هما «الفضاء الثالث» والفضاء الضدِّي.

علاء فرغلي

بعد باكورته الروائية «خير الله الجبل»، صدرت الرواية الثانية للكاتب المصري علاء فرغلي بعنوان «وادي الدوم» (دار العين للنشر). مكان الرواية هو بقعة أرض في عمق الصحراء فيها واحة، سيعثر عليها دليل صحراوي يدعى شاهين خلال بحثه عن واحة «زرزورة» الأسطورية التي كتب عنها الرحالة قبل قرون. ستصبح هذه الواحة سبباً لحرب بين جيوش ولصوص وأغوار ومجاهدين. كما أنها تتعرّض لقصف ناري في بداية التسعينات أي الزمن الذي تجري فيه الرواية.

سانتياغو رونكاغليولو

يصنع الكاتب البيروفي سانتياغو رونكاغليولو خلفية كروية لروايته «أشدّ ألم» (دار تكوين ــ ترجمة محمد الفولي). مونديال عام 1978 في الأرجنتين هو مسرح للكثير من التغيرات. إذ أقرّت الفيفا حينها استخدام ركلات الترجيح، كما أنه كان المونديال الأوّل الذي يتم تحت رعاية شركة كوكاكولا. خارج أراضي الملاعب، تدور أحداث شخصية للبطل فيليكس تشاكالتانا، إلى جانب الأحداث الوطنية التي تتمثّل بانتخابات وديكتاتوريات واضطهادات، وعمليات خطف وإخفاء بين الأرجنتين والبيرو.

غوستاف لوبون

أصدرت «دار الرافدين» كتابين لعالم الاجتماع والمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون هما «حضارة العرب» (ترجمة: عادل زعيتر)، و«حضارة بابل وآشور» (ترجمة: محمود خيرت ــ طبعة ثالثة). في «حضارة العرب» يظهر لوبون تأثير الحضارة العربية في أوروبا، مؤرخاً لعصر العرب الذهبي وتأثيراته. أما «حضارة بابل وآشور» فيأخذنا إلى العوالم السحرية لحضارات تراكمت حولها الأساطير. يستند لوبون إلى المكتشفات الأثرية لمعالم بعض المدن العراقية القديمة، للغوص في أسلوب حياة البابليين والآشوريين وعاداتهم.