فاضل الربيعي



يواصل الكاتب والباحث العراقي فاضل الربيعي التنقيب في تناقضات المرويات الميثولوجية السائدة والمتعلقة بنشوء «مملكة إسرائيل التاريخية»، مستكملاً بذلك الجزئية الثالثة من مجلده «إسرائيل المتخيلة» (2016). في «يهوذا والسامرة: البحث عن ممكلة حِمير اليهودية» (2018 ـــ دار رياض الريس)، يقدم معالجة للوقائع التاريخية التي ساوقت قيام هذه الدولة، مفنّداً الرؤية الاستشراقية الكلاسيكية لها. بالاستناد إلى معطيات وسجلات ونقوش أثرية، يصل الربيعي تمركز المملكة الإسرائيلية بجغرافية اليمن القديم، كاشفاً النقاب عن صراعات قسميْها الشمالي (مملكة سبأ) والجنوبيّ (مملكة حِمير).

عيسى مخلوف


صدرت أخيراً طبعة جديدة ومنقّحة من «رسالة إلى الأختين» عن «دار التنوير» بعدما كانت صدرت للمرة الأولى عام 2004 عن «دار النهار». في هذا الكتاب الذي اتخذ شكل الرسائل، يحشد الكاتب والشاعر اللبناني عيسى مخلوف أنواعاً تعبيرية تطال التدوين الشعري والنثري والروائيّ. يحاكي صاحب «عين السراب» (2000) ثنائيات الحب والرغبة والملك والفقدان، نافذاً إلى عوالم وجودية تنضح حباً وألماً وبوحاً ورؤيا.
ينسج مخلوف مشاهد ورؤى مكثفة، مصطحباً القراء في رحلة تأملية وروحانية.

بديع أبو جودة


بعد مؤلفاته العديدة في مضامير البيئة والتوثيق، يعود الأكاديمي والعالم البيئيّ اللبنانيّ بديع أبو جودة ليقدم موجزاً سردياً مبسّطاً عن تاريخ الديانات الإبراهيمية واتصالها بسيرورة الحضارات البشرية، تحت عنوان «ملخص الأديان السماوية والحضارات» (2018_ دار الجودة).
وخلال تعريته لتشابهاتها وتناقضاتها، يشرح صاحب «أحياء بعد الرحيل» (2016) تعاليم هذه العقائد وشرائعها وتشعّباتها الطائفية، معرّجاً في الوقت نفسه على أبعادها الاجتماعية والإنسانية التاريخية.

عبد الوهاب السعدون


في إسهامه الأحدث «رحلة نحو الصدارة: كيف أصبح الخليج العربي مركزاً عالمياً للبتروكيماويات» (2019 ـــ دار الساقي)، يرصد الأكاديمي المتخصص فى الكيمياء الصناعية عبد الوهاب السعدون مراحل تطور الصناعة البتروكيميائية في الخليج العربي، إلى حين تحقيقها «الصدارة بين مراكز إنتاج البتروكيماويات في العالم». يستقي أفكاره من تجربته الطويلة في إدارة الأمانة العامة للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات، سارداً حقيقة التحديات التي يكابدها هذا القطاع، سعياً منه إلى تقديم «دروس سخية للأجيال القادمة».

لوه تشنغليه


في محاولة منها لتعريف الجمهور العربيّ بأحد أكثر المفكرين الصينيين ريادةً وتأثيراً على الفلسفة المعاصرة، أصدرت «الدار العربية للعلوم ناشرون» إسهاماً جديداً تحت مسمى «قصة كونفوشيوس» (2018_ نقله إلى العربية أوليغ عوكي). الكتاب الذي يسلط الضوء على سيرة صاحب مذهب «الكونشوفية» القائم على قيم الإحسان وسائر المبادئ الأخلاقية، يقتفي محطات مختلفة من حياة المعلم الصينيّ من أبعادها الشخصية والمهنية، مستعرضاً المناخ الفكريّ الذي أسهم في تخصيب آراء هذا الأخير وأطروحاته الفكرية.

ألبرت حوراني


بعد مرور ثلاثة عقود على صدوره للمرة الأولى، يعود كتاب «الفكر العربي في عصر النهضة» للباحث والمؤرّخ اللبناني ألبرت حوراني (1798-1939) في طبعةٍ محدثة من إنتاج «دار هاشيت أنطوان- نوفل» (2019). العمل البحثيّ الغزير الذي يمثل دراسة استقصائيّة لتيّارات الفكر السياسي والاجتماعي الحديث في الشرق الأوسط العربي، يكتنف قراءة للجهود التاريخية التي بُذلت في سبيل «كشف أسباب تأخّر المجتمعات الإسلاميّة عن صنواتها في الغرب». في كتابه، يطوق حوراني معالم التناقض في الرؤى الفكرية التي عالجت هذه المسألة تاريخياً، وتأرجحها بين العلمنة والأسلمة.