محمد سويد وماهر الشريف


تكريماً لهشام نشابة أحد أعلام الفكر والتعليم في لبنان والعالم العربي، أصدرت «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» كتاب «دراسات في الدين والتربية وفلسطين والنهضة». العمل الذي حرره محمود سويد وماهر الشريف، يضم عدداً من الدراسات التي تعالج مجموعة قضايا كانت في مركز اهتمام نشابه، أعدها باحثون وعلماء عرب، من بينهم محمد حسن الأمين، وطارق عبد الفتاح البشري، وبيان نويهض الحوت، وعصام خليفة.

خضر نور الدين

«اليمن السعيد ــ بين مملكة سبأ وعاصفة الحزم العربية» (دار البلاغة) هو عنوان الكتاب الجديد لخضر نور الدين. انطلاقاً من ظروف اليمن الأخيرة وعاصفة الحزم، يسائل نور الدين الوضع المتردّي بالعودة إلى ماضي البلاد حين كانت مملكة مهمة. هكذا يمنحنا في كتابه خلفية تاريخية عن اليمن السعيد، مثل بعض المعلومات عن تكويناته الأساسية، وملامحه التاريخية والجغرافية وأنظمته، وشخصياته الأساسية والفاعلة.


ريز إرليخ

يعكس «داخل سورية ــ قصة الحرب الأهلية وما على العالم أن يتوقع» (الدار العربية للعلوم ناشرون ــ ترجمة رامي طوقان) صورة حية عن واقع صراع القوى الهائل في سوريا. من خلال عدد من المقابلات الشخصية التي أجراها مع معارضين ومناصرين للنظام السوري، من بينهم بشار الأسد، يحاول ريز إرليخ إظهار أهمية نتائج الأزمة السورية، لا بالنسبة إلى السوريين فحسب، بل لمنطقة الشرق الأوسط، وأميركا والعالم.


هدى التميمي

في «الأدب العربي عبر العصور» (الساقي) تقف هدى التميمي على بعض القضايا والمسائل الأدبية العربية البارزة.
كتابها الجديد يدرس بعض الظواهر الأدبية في تاريخ الأدب العربي التي نشأت في أطر اجتماعية وثقافية وسياسية معينة، عبر توزيع الأدب العربي إلى فترات زمنية وتاريخية، ابتداءً من العصر الجاهلي والعصر الإسلامي والأموي والعباسي والأندلسي، وصولاً إلى العصر الحديث.


أرند ليپهارت

بالاستناد إلى التحليل العميق والتفاصيل الدقيقة، يتناول أرند ليپهارت ستة وثلاثين نوعاً من الديمقراطيات في العالم. في «أنماط الديمقراطية» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) يقف على أنواع الديمقراطية في بعض الدول، على مدى نصف قرنٍ يمتدّ من عام 1945 إلى عام 1996. يقيم ليپهارت مجموعة من المقارنات، من بينها المقارنة بين الديمقراطيات التي تعتمد الأكثرية، وبين تلك الأنظمة التوافقية.


جورج شامي

يحتوي «في قفص الاتهام... إضاءات على مطاوي الذات دفاعاً عن البراءة والحقيقة» (دار نلسن) على عدد من المقابلات مع الكاتب والقاص اللبناني جورج شامي.
المقابلات التي أجرتها مجموعة من الصحف والمجلات العربية والمحلية في الفترة الممتدة من 1959 حتى اليوم، تتضمن تفاصيل عن حياته الأكاديمية والسياسية والأدبية، إلى جانب آرائه في بعض القضايا والإشكاليات الثقافية والعربية وغيرها.