لبيب قمحاوي

يضم «جارة على بيت الزجاج» الذي صدرت طبعته الثانية عن «الدار العربية للعلوم ناشرون»، مجموعة من المقالات السياسية كتبها لبيب قمحاوي في السنوات الخمس الأخيرة. يحاول المحلل السياسي الأردني، أن يحيط بكافة القضايا والأحداث والتحليلات التي رافقت وتلت «الربيع العربي»، ليصبح كتابه مرجعياً لتلك الحقبة.

جبور الدويهي
يعود جبور الدويهي إلى بيروت في روايته الجديدة «طُبع في بيروت» (دار الساقي) بعدما نقلنا إلى طرابلس في روايته «حي الأميركان» قبل عامين. تدور أحداث القصة التي يهديها الروائي اللبناني إلى فارس ساسين، بين الصيفي ومحيط الجامعة اليسوعية والبسطة. أماكن يتنقل فيها بطله فريد الذي تنتهي طموحاته بالكتابة به مدققاً لغوياً في «مطبعة كرم».


جو حمّورة
يستعيد جو حمّورة في «الجبل الملهم مهبط الوحي ــ يوسف السودا» (مركز فينيكس/ usek)، وجهاً لبنانياً متفرداً هو يوسف السودا. يضم الكتاب سيرة للشاعر والأديب والمؤرخ والقانوني والمفكر (1887 ــ 1969) وأفكاره وتأثيره السياسي الذي رافق فترة مهمة من تاريخ لبنان، كما يتضمن مختارات شعرية وأدبية وسياسية من كتبه ومؤلفاته.


سلوى الخليل الأمين
بعد «أحاديث الأربعاء في الزمان الصعب» الذي ضم مقالات سياسية، تعود سلوى الخليل الأمين إلى الشعر في «ويبقى الحب هو العنوان» (دار ألف للنشر). في مجموعتها الشعرية الجديدة، تكتب رئيسة «دار القلم» قصائد حول مواضيع وثيمات عدة أهمها، الحب والأم والغياب والشوق والموت والزمن والعمر والمسافات.

ديفيد أوريل
ما هو علم الاقتصاد حقاً؟ بماذا يفكّر كبار الاقتصاديين، وما الذي يستطيع علم الاقتصاد أن يفعله من أجلنا اليوم؟ يحاول ديفيد أوريل الإجابة عن هذه الأسئلة في كتاب «الاقتصاد» (منشورات المتوسط ــ ترجمة: هديل أبو زهرا). يحاول أوريل توضيح كل ما يتعلّق بتقديم العلامة التجارية، ترافقه رسوم توضيحية لبورين فان لون.

حسن مجيد العبيدي
تتألف «موسوعة المكان» («منشورات ضفاف» ــ «منشورات الاختلاف») من ثلاثة أجزاء ألفها وجمعها وحررها وعلّق عليها الأكاديمي حسن مجيد العبيدي. يعرض الجزء الأول من الموسوعة نصوص المكان في الفلسفة اليونانية، وفي الفلسفة الإسلامية في الجزء الثاني فيما يخصص الجزء الثالث لفلسفة المكان عند ابن سينا.