كريس باترسن
◄ يرصد «الوعيد لمراسلي الحروب: الولايات المتحدة وحرية الميديا» (بلوتو برس ــ لندن) لكريس باترسن كيفية تعامل أميركا مع الصحافيين في الحروب وسعيها إلى التحكم في الإعلام وإخفاء الحقيقة. هكذا يغوص في تفاصيل الأحداث المعروفة التي قتلت فيها القوات الأميركية صحافيين.

تانسي هسكنز

◄ يتنقل «الحياكة بالترقيع: كتاب موضة معادٍ للرأسمالية» (بلوتوبرس ــ لندن) لتانسي هسكنز بين كارل ماركس وقيصر الموضة الألماني المقيم في باريس كارل لاغرفلد. تُسائل هسكنز هذه الصناعة وتتوغل في عالم الأزياء المغوي، وتكشف الطبقية فيه، إضافة إلى الاستهلاكية والتضليل الدعائي.



كُرَادو فيفانتي

◄ «نيكَولو مَكيافِلِّي - سيرة فكرية» (برنستن يُنفرستي برس ــ أكُسفرد) لكُرَادو فيفانتي هي دراسة متخصصة و«سيرة فكرية» لحياة مكيافلي. تشمل الدراسة رسائل مكيافلي وشعره والدراما التي ألفها، إضافة إلى كتبه الشهيرة وفي مقدمتها «الأمير»، كما تظهر مكيافلي شخصاً إنسانياً.


عرفان نظام الدين

◄ بالإستناد إلى علاقته الشخصية به في قمة تجرته الحياتية والفكرية، أعد عرفان نظام الدين صورة بانورامية عن نزار قباني تحت عنوان «آخر كلمات نزار» (الساقي). يتنقل الكتاب بين حياة الشاعر وشعره وأخباره وأسراره، ويضم الكثير من الصور وإبداعاته ووجهات نظره.


يوسف ساسون

◄ يعد «بعث صدام ــ رؤية من داخل نظام استبدادي» (الجمل ــ ترجمة رفعت السيد علي) ليوسف ساسون محاولة لفهم كيفية العمل الداخلي للعراق خلال عهد صدام حسين من 1968 حتى 2003. يستند الكتاب إلى السجلات المفصلة للدخول إلى أحشاء حزب البعث وأنشطته وحالة إدارته.

كيراكوس (كارو) قيومجيان

◄ عن دار «الكويت « صدر «100 عام من الإبادة إلى السيادة» و«محطات ومواقف ــ مقالات في السياسة والتاريخ» لكيراكوس (كارو) قيومجيان. يضم الكتاب الأول مجموعة من المقالات عن القضية الأرمنية. أما الثاني، فيحتوي على مجموعة من الخواطر الذي كتبها في ذكرى الإبادة.