خيرالله خيرالله


يأتي كتاب «حرائق اليمن، شهادات من الداخل ــ من انهيار دولة الجنوب… إلى انهيار الدولة» (دار العرب للنشر والتوزيع والدار العربية للعلوم ناشرون) نتيجة زيارات إلى اليمن ولقاءات هناك قام بها خيرالله خيرالله لمدة ثلاث سنوات.


يتوقف الكاتب والمحلل السياسي اللبناني على تواريخ وأحداث بارزة في تاريخ اليمن الحديث، أبرزها مرحلة الوحدة اليمنية عام 1990، وحرب صيف 1994 وصولاً إلى الانقلاب على نظام علي عبدالله صالح عام 2011 ثم صعود الحوثيين.


عادل مناع


يقدّم «نكبة وبقاء ــ حكاية فلسطينيين ظلوا في حيفا والجليل (1948 ــ 1956)» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) تجديدات نظرية ومنهجية متعددة في مصار معرفة تاريخ الفلسطينيين الذين بقوا في حيفا والجليل بعد النكبة. في دراسته الجديدة، يسرد عادل مناع حكايات إنسانية وشخصية للمهمشين مغايرة لتلك الروايات التاريخية النخبوية، موثّقاً لصراع البقاء وحيثياته بالاستناد إلى منشورات ومخطوطات نادرة.


بشارة خضر


يناقش بشارة خضر في مؤلفه الجديد الصادر عن «مركز الجزيرة للدراسات» المأزق الذي وقعت فيه السياسات الأوروبية، في علاقتها مع العالم العربي. تحت عنوان «أوروبا والعالم العربي ــ رؤية نقدية للسياسات الأوروبية من 1957 إلى 2014»، يسلط خضر الضوء على بعض الثغرات التي تطبع العلاقات بين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب العربي منها غياب أي رؤية طويلة الأمد إلى جانب قصور الوثائق الرسمية وعدم كفاية الموارد.


عبد الزهرة زكي


في مجموعته الجديدة «حينما تمضي حراً» (دار الروسم)، ينشر الشاعر العراقي عبد الزهرة زكي أربعة دواوين صغيرة هي أشبه بأبواب أو فصول أو عناصر نصيّة تتجاور داخل الكتابة الشعرية التي يكرس الشاعر من خلالها تصوره الذاتي عن قيمة المعنى الشعري في سياقات وتجليات متعددة، ويربطها مع معنى الحرية كموقف حياتي وشعري في آن معاً.


فوزي يميّن


يضم كتاب «في انتظار الانفجار الآتي» (دار سائر المشرق) مقالات ومواد متنوعة سبق للشاعر اللبناني فوزي يمين أن نشرها في الصحافة اللبنانية، ونقرأ فيه نصوصاً حرة تتأرجح بين المقال والتأملات الشخصية، إضافة إلى ترجمات لعدد من الشعراء، ومقاطع عن كرة القدم ومقالات عن راحلين وأحياء في الشعر والمسرح.


باسل بديع الزين


عن «دار النهضة العربية»، صدر ديوان الشاعر اللبناني باسل بديع الزين. تيمة الموت تخيم على «صلاة لراحة نفسي» منذ عنوانه. يضع المؤلف في مستهل عمله مقولات لشعراء وكتاب تتعلق بضيق العيش والرغبة في الموت كنتيجة منطقية لفهم العالم، فـ «أولى علامات بداية الفهم هي أن ترغب في الموت» وفق كافكا الذي يحتل طبعاً مكانه في الكتاب.