سوسن حسني وعبد العزيز الهادي


يبحث «جنة الكلمة الإلهية ــ دراسة في الكتب المقدّسة» الذي صدرت طبعته الثانية أخيراً عن «دار الساقي»، في الكتب المقدسة، ويحاول تحليل بعض الآيات التي جاءت فيها بهدف الوصول إلى «مكنونات الكلمة الإلهية». الكتاب عمل مشترك لسوسن حسني وعبد العزيز الهادي، ولا يقدّم فيه الثنائي تفسيراً أو تأويلاً جديداً للقرآن، بقدر ما يدعو ـ بأسلوب علمي ـ إلى إعادة التأمل في كلماته من خلال بعض الطروحات والمقاربات المختلفة.

حسين طه السيّد

يتتبع حسين طه السيّد حيوات متعددة في «الجسد البارد» (دار أطلس). عندما تحل عاصفة ثلجية في ليلة رأس السنة، تتوقّف السيارات في الطريق وينزل الركّاب منها حيث تضطر تيريز إلى قضاء تلك الليلة في غرفة عرفة الذي يمضي فترة خدمته العسكرية في لبنان. ليلة تنقلب فيها الأدوار حيث تتدفق الحكايات، لتروي دخول الجيش السوري إلى لبنان. إنها قصة وطنٍ تحوّل إلى جسدٍ بارد، وناس يقتلون، فيما لا يكفون عن السؤال «من أجل من نقاتل؟».


زينب حفني

بعد «سيقان ملتوية» صدرت «عقل سيّئ السمعة» (دار نوفل ـ هاشيت أنطون) لزينب حفني. في روايتها الجديدة، تحكي الكاتبة السعودية قصة جميلة التي ترث الاكتئاب عن أمها قبل أن ينتقل المرض النفسي إلى ابنتها. تتبع العوالم الداخلية للنسوة الثلاث الذين سلب المرض حيواتهن، وأثر على علاقتهن بأزواجهن. بين الانتحار وتناول الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاقة مع الآخرين وتفاصيل المرض الأخرى تتنقل أحداث الرواية بين أجيال ثلاثة.

كريم مروة

في «فصول من تجربتي في الفكر والسياسة» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، يستعيد كريم مروّة محطات وذكريات من حياته، كفرد وكمسؤول أساسي في «الحزب الشيوعي اللبناني». من خلال أربعة عشر فصلاً، يستحضر تاريخ الحركة الوطنية اللبنانية، وتجربته الحزبية، والحرب الأهلية ويعيد النظر في اليسار الذي يحتاجه لبنان. يتضمن المؤلف نقاشاً في فكر الإمام الخميني، وجردة حساب سياسية وفكرية ذاتية، وقراءة في جذور الحركات السلفية، وأفكاره للمستقبل.

أحمد بزون

«السرير يطفو على زئبق والريح لم تصحُ بعد/ لا تمازحي رغبتي... تفيق من سابع نومها/ لا تشعلي عودك... أحرق الغابة كلها!!/ لو تحرشت بي لارتفعت جبلاً!!»، هذا مقطع من إحدى قصائد المجموعة الشعرية الجديدة لأحمد بزون. تحت عنوان «للقهوة وقت نركنه في الزاوية» (مؤسسة الانتشار العربي) كتب الصحافي والشاعر اللبناني مجموعة من القصائد التي تتناول الحب والرغبة والجسد والله، فيما يحاكي بعضاً من أفراد العائلة.

بشار الجعفري

يتعمّق «سياسة التحالفات السورية 1918 ــ 1982» (بيسان) في سياسة التحالفات السورية بين عامي 1918 و1982. الكتاب الذي أنجزه بشار الجعفري، يتناول تاريخ بلاده السياسي في فترة مهمة على الصعيدين السوري والعربي، مستكملاً البحث في تاريخ سوريا السياسي الحديث والمعاصر. من خلال قسمين رئيسيين يركز الديبلوماسي السوري على إظهار الأبعاد السياسة للتحالفات السورية ضمن السياق التاريخي للأحداث.‏