جواد الأسدي


بعدما شاهدنا «نساء في الحرب»، صدرت مسرحية جديدة لجواد الأسدي بعنوان «نساء بلا رب» (منشورات الجمل). معاناة وأوجاع الأم، والأخت، والحبيبة في المجتمع الذكوري هي النقطة الأساس في عمل المخرج العراقي الجديد. إنهن «نساء من وجع وفقد، يهرولن في السبي، بينما السلفيون البهائم يضرمون النار في أرحامهن وأحفادهن».

نادين باخص

«حمص ويستمرّ ــ يوميات» («دار الفيل» و«دار النهضة العربية») هو عنوان كتاب نادين باخص الذي يضم شذرات وجملاً وعبارات حول حالة الموت المخيمة على حمص. إنها يوميات كتبتها الشاعرة السورية في أيلول (سبتمبر) 2012 في المدينة المدمّرة، فنجول معها في الأحياء والأزقة من خلال معجم قاسٍ لا يخلو من السوداوية وعبارات الموت.

عبدالله العلمي

في «امرأة خارجة عن الأعراف ــ المرأة السعودية: الواقع والتحديات» (الساقي) يعرض الصحافي والكاتب السعودي عبدالله العلمي التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المرأة السعودية، بناءً على تجارب إنسانية. يتطرق الكتاب إلى الولاية الذكورية المطلقة، وتزويج القاصرات وبعض المواضيع الجدلية في المجتمع السعودي، التي تعرقل دور المرأة في مختلف المجالات.

جبران خليل جبران

عن دار «نوفل» (تابعة لدار «هاشيت أنطوان»)، صدرت الأعمال الكاملة للأديب اللبناني جبران خليل جبران في مجلدين ضخمين يضمّان «المؤلفات العربية الكاملة» و«المؤلفات الإنكليزية الكاملة». وقد عرّب هذه الأعمال الأكاديمي نديم نعيمه. ويحتوي المجلدان على ترجمة جديدة لـ«النبي»، ورسومات جبران الملونة الأصلية، و«دمعة وابتسامة» و«المواكب» وغيرها.

هيثم حسين

تحت عنوان «الشخصيّة الروائيّة ـــ مِسبار الكشف والانطلاق»، صدر مؤلف هيثم حسين أخيراً عن «دار نون للنشر». يتطرّق الناقد والروائي السوريّ إلى أسرار الروائيين في خلق أبطالهم، وغيرها من عناصر الرواية. ويجيب عن بعض الأسئلة التي يواجهها الكاتب في بناء روايته: مشاعره، ومصائر شخوصه، والمساحات الفاصلة بين الخيال والواقع...

مشعل المويشير

أعدّ مشعل بن عبد الرحمن المويشير دراسته «أزمة المياه... الحرب القادمة» (الدار العربية للعلوم ناشرون) عن أزمة المياه التي تهدد العالم العربي. يتطرق المويشير إلى أبعاد هذه المشكلة، مثل أهمية المياه في الصراعات الدولية. كذلك يركّز على النزاعات المائية العربية التركية، وتأثيرها في العلاقات بين العرب والأتراك، ومستقبل هذه العلاقة في ظل الأزمة.