خوسيه كارلوس ليوب
يعيش المراهق بابلو ريدروسا حياة باهتة مع جديه على جزيرة مايوركا الإسبانية. تحكي رواية «ملفّ شتاين» («نوفل» ــ ترجمة: أدونيس سالم) للإسباني خوسيه كارلوس ليوب قصة بابلو الغارق في عادات جدّيه، تظلّله صورة مستطيلة لوجهي والديه الذين لا يعرف عنهما شيئاً. لكن الأمور ستتغيّر بالطبع حينما يظهر الغريبين غييرمو شتاين وأخته باولا.

حسين عبيد

يحاول «المجتمعات المتعددة ــ الأقليات وإشكالية التعايش» (دار المنهل اللبناني) للأكاديمي اللبناني حسين عبيد الإجابة عن بعض الإشكاليات المتعلّقة بالتعددية والاقليات والتعايش فيما بينها وتنظيم الصراع على السلطة والحكم. أسئلة الانصهار الوطني والشعب الواحد وبناء الدولة الديمقراطية نقرأها ضمن ثلاثة أبواب تضمّنها الكتاب.

منصور سلطان الأطرش

يضمّ «الإصلاح في سوريا ومقالات أخرى» (الفرات) خطابات ومقالات ورسائل وحوارات كتبها منصور سلطان الأطرش، وجمعتها ابنته ريم منصور الأطرش، بعد سنوات على
رحيله.
ويعد المؤلف الجزء الثالث من مذكرات الأطرش، وفيه بعض الآراء الساعية إلى إصلاح سوريا، وأخرى متعلّقة بالصراع العربي ــ الإسرائيلي.

محمد عبد القادر

«غسان كنفاني ــ جذور العبقرية وتجلياتها الإبداعية» (الدار العربية للعلوم ناشرون) هو عنوان الدراسة التي أعدّها الأكاديمي محمد عبد القادر عن غسان كنفاني.
يحاول الكتاب فتح أبواب جديدة لتأمل «الظاهرة الكنفانية»، مستنداً إلى قراءة روايات الفلسطيني الراحل وقصصه ومسرحياته ورسائله، كما يحاور عدداً من أهم دارسي هذه الأعمال، مقدّماً رؤاه الجديدة.

جوزيف أ. كشيشيان

في «الإصلاحات القانونية والسياسية في المملكة العربية السعودية» («الريس» ـــ ترجمة جوزيت ريشا) يحلّل جوزيف أ. كشيشيان الإصلاحات المحلية القانونية والسياسية في السعودية، مستنداً إلى معلومات جمعها من مقابلات مع كبار الرسميين. يرصد الكتاب أيضاً إيضاحات ومقاربات حول حافز هذه الإصلاحات و«تأثيرها إلى ما بعد الشرق الأوسط».


أغوتا كريستوف

هناك كتابة مزدوجة في «الأمية ــ سيرة الكاتبة» لأغوتا كريستوف الصادرة أخيراً عن «منشورات الجمل» (ترجمة: محمد آيت
حنا).
في روايتها، تتمرّن أغوتا الكاتبة على اللغة الفرنسية، فيما بطلا القصة التوأم يدوّنان القصة أهوال الحرب، ويتعلمان الكتابة والتعامل مع اللغة والكلمات، كذلك تهجئة الحياة ومجابهتها
بالقسوة.