أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم، إن الولايات المتحدة ستسلّمها قطعتيْن أثريّتيْن نادرتيْن، تعودان إلى حضارة الوركاء (أور)، التي ظهرت قبل أكثر من 4 آلاف عام قبل الميلاد.وذكر متحدث الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان، أن "القنصلية العامة لجمهورية العراق في لوس أنجلوس، بالتنسيق والتعاون مع المكتب الوطني الأميركي للتحقيقات، ستتسلّم قطعتيْن أثريّتيْن ‏تعودان إلى أكثر من 4 آلاف سنة".

(واع)

وأوضح الصحاف أن "إحدى القطع هي عبارة عن لوح مسماري يعود إلى مدينة أُور، والثانية هي جزء من منشور مسماري نادر جداً يعود إلى مدينة بابل القديمة، ولا توجد سوى قطعتين منه في العالم وقد كان يُستخدم كأداة تعليم نادرة".
ولفت إلى أن "هذا الإنجاز أصبح في وضع اليد بعد مصادرتها من قبل السلطات الأميركية ضمن الجهود التي تُبذل لملاحقة الإتجار غير المشروع بالآثار العراقية، ومن خلال تتبع المعلومات المقدّمة واتخاذ الإجراءات القانونية لوضع اليد عليها والعمل على إرجاعها إلى موطنها الأصلي من خلال السلطات العراقية".

وأشار المتحدث إلى أن "مراسيم التسليم ستُجرى في مبنى القنصلية العامة لجُمهورية العراق في لوس أنجلوس بتاريخ 20 كانون الثاني الجاري خلال احتفال رسمي".
ولم يوضح المسؤول العراقي الطريقة التي وصلت بهما القطعتين الأثريّتين إلى الولايات المتحدة.

وتُعتبر حضارة الوركاء نسبةً إلى مدينة الوركاء، إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم التي ظهرت في بداية العصر البرونزي قبل أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد، وفي مدينة أوروك اختُرعت الكتابة ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 ق.م، وقد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطوّرت فيما بعد لتصبح الكتابة المسمارية.

والوركاء هي المدينة التاريخية للحضارة السومرية والبابلية، والمدينة التاريخية لدى السومريين والبابليين، تقع شرق ضفة نهر الفرات وتبعد عن مدينة أور حوالي 35 ميل وحوالي 30 كم شرق السماوة، المثنى في العراق.
وأعلن العراق آب الماضي، استعادته17321 قطعة أثرية مهرّبة إلى الولايات المتحدة، و9 قطع أثرية مهرّبة إلى اليابان، و7 قطع أثرية مهرّبة إلى هولندا، وقطعة أثرية واحدة مهرّبة إلى إيطاليا.