أعرب وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، عن رغبة بلاده في التّوصل إلى تفاهمات مع تركيا بشأن ملفّ المياه المشتركة بين الجانبين.
جاء ذلك خلال لقاءٍ جمع الحمداني وسفير أنقرة لدى بغداد، علي رضا غوناي، وفق بيانٍ صادر عن الوزارة العراقية أمس.

وأوضح البيان أن الجانبين بحثا في بغداد «ملفّ المياه المشتركة بين البلدين، وكيفيّة إيجاد الحلول السريعة والناجعة لها، واستمرار التعاون والتواصل بما يحقق مصلحة البلدين»، لافتاً إلى أن ذلك «يأتي في وقت تعاني فيه المنطقة من التغيرات المناخية وشحّ المياه وارتفاع درجات الحرارة، وقلّة تساقط الأمطار والغطاء الثّلجي».

كما أكّد الحمداني «ضرورة إيجاد الحلول للقضايا العالقة بين الجانبين، في ضوء الاهتمام من الحكومتين وعلى مستوى رؤساء البلدين»، مشيراً إلى «ضرورة تفعيل بروتوكول التّعاون في إدارة مياه نهر دجلة الرئيسي، بعد تشغيل سدّ إليسو التركي، وتفعيل مذكّرة التفاهم الموقعة عام 2014».

بدوره، أبدى السفير التركي «استعداد بلاده لحلّ مشاكل المياه ومراعاة احتياجات العراق، وتطوير العلاقات المائية، كونها الوسيلة الأساسية لتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الأخرى كافة»، بحسب المصدر ذاته.

يُشار إلى أنه في كانون الأول 2014، وقّع العراق وتركيا مذكّرة تفاهم في مجال المياه تتضمن 12 مادة، أبرزها تأكيد أهمية التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد حصّة كلّ دولةٍ من مياه النّهرين.

وفي حزيران الماضي، أعلنت بغداد أن أنقرة «قرّرت إطلاق المياه في نهري دجلة والفرات، للمساعدة في حلّ أزمة شحّ المياه».