الهند تدرس استيراد النفط السوري
أبلغ وزير الدولة الهندي للنفط آر.بى.إن سينغ، أعضاء البرلمان الهندي، أمس، أن شركة «أو.ان.جي.سي فيديش»، الذراع الاستثمارية الخارجية لشركة النفط والغاز الحكومية الهندية تدرس استيراد النفط الخام من سوريا حيث تمتلك حصة في امتياز نفطي سوري.

(رويترز)

رياض الترك: سقوط النظام حتمي

دعا المعارض السوري البارز رياض الترك، أمس، ايران وحزب الله إلى التوقف عن دعم النظام السوري لأنّ «سقوطه أمر حتمي». وقال الترك، في بيان، «يفترض أن يكون عدو حزب الله هو إسرائيل وليس الثورات العربية وبالأخص الثورة السورية». وأضاف الترك «كم كنتُ أتمنى على قيادات هذا الحزب بدلاً من أن تمعن في تأييد سلطة مستبدة وساقطة حتماً، أن تلتزم الصمت ازاء الثورة السورية كما فعل حلفاؤها في قيادة حماس».
(أ ف ب)

المجلس الوطني: أزمة انسانيّة حادّة

حذّرت المتحدثة الاعلامية باسم «المجلس الوطني السوري» المعارِض، بسمة قضماني، في مؤتمر لدعم المعارضة السورية في البرلماني الاوروبي، من «أزمة انسانية حادة بما أن هناك أكثر من مليون شخص يعانون الجوع الآن، وفي نهاية الشهر سيكون هناك 3 ملايين يفتقدون المواد الاساسية» في سوريا. وفيما أكّدت قضماني أن المجلس «لا يطلب تدخلاً عسكرياً ولا حظراً جوياً»، رأى القيادي الآخر في المجلس منذر ماخوس أن «لا حل آخر للازمة السورية غير التدخل الخارجي».
(أ ف ب)

تركيا تجمّد 110 ملايين دولار لسوريّين!

ذكرت صحيفة «زمان» التركية، أمس، أنّ أنقرة جمّدت أصولاً سورية بقيمة 110 ملايين دولار مودعة في مصارفها. ونقلت الصحيفة عن مصادر غير رسمية قولهم إن تجميد الأرصدة السورية جاء في اطار تطبيق العقوبات بحق دمشق، موضحة أن الارصدة تعود للمصرف المركزي والبنك التجاري السوريين.
(الأخبار)

نتنياهو يطلق سارقين بدلاً من أسرى «فتح»

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس، ضغوطاً دولية لإطلاق سراح أسرى «مرموقين» من حركة «فتح»، في إطار المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى، بين إسرائيل وحركة «حماس»، التي جرت قبل حوالى شهرين. وذكرت صحيفة «جيروزوليم بوست» أن «إسرائيل لن تقدم على أي خطوة من شأنها تعزيز مكانة (الرئيس الفلسطيني محمود) عباس في الشارع الفلسطيني، والذي يرفض العودة إلى التفاوض أو التنازل عن التوجه إلى الأمم المتحدة»، مشيرة إلى أن «اسرائيل ستطلق سراح سارقي سيارات، ولن تقدم لعباس ما يريده».
(الأخبار)

تونس: عجز الميزانية سيتخطّى 6 في المئة

أعلن وزير المال التونسي، جلول عياد، أمس، أن عجز الميزانية سيتّسع على الأرجح إلى ستة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل، وأن الحكومة تسعى إلى تجنّب ارتفاعه بدرجة أكبر من أجل حماية تصنيفها الائتماني. وقال إن من المتوقع أن يبلغ العجز هذا العام أربعة في المئة، وأن تونس ستكون محظوظة إذا لم يزد العجز في العام المقبل على ستة في المئة. وأضاف أن الحكومة لا تريد أن يصل العجز إلى مستويات أعلى، لأن ذلك قد يفقد تونس تصنيفها في التوصية بالاستثمار فيها.
(رويترز)

السودان: المعارضة ترفض التشكيلة الحكومية

رفضت أحزاب المعارضة الرئيسية في السودان، أمس، التشكيلة الحكومية الجديدة التي أعلنها الرئيس عمر حسن البشير، والتي ضمّت المزيد من شخصيات المعارضة البارزة، معتبرةً أن الأخير لا يريد التخلي عن السلطة الفعلية. وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، كمال عمر، إن الحكومة الجديدة لا تختلف عن القديمة، فهي تضم الوجوه نفسها والبرنامج نفسه. وأضاف أن «حزب المؤتمر الوطني يسيطر على كل شيء»، فيما أشار يوسف حسن، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، إلى أن المعارضة قالت إن على كل الأحزاب أن تجلس معاً، ومن بينها المؤتمر الوطني الحاكم، لمناقشة التركيبة السياسية، لكن المؤتمر رفض هذا العرض.
(رويترز)

روسيا تطلب ضمانات في اتفاق الدرع الصاروخية

أعلنت موسكو، أمس، أن الوقت ينفد أمام التوصل إلى اتفاق مع حلف شمال الأطلسي بشأن الدفاع الصاروخي. وطلبت ضمانات قانونية بأن لا يكون الهدف من نظام الدفاع الصاروخي الحد من قدراتها النووية الاستراتيجية، إضافة الى إدارة مشتركة لاستخدام الدرع.
وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف «يقولون دائما إنه لا داعي إلى القلق فهو لا يستهدفكم. إذا عوملنا كشريك استراتيجي محتمل، فعلى الناس أن يحترموا قدراتنا العقلية. نريد ترتيبات ملزمة قانونياً، لأن النوايا الطيبة تجيء وتذهب، ولا تبقى سوى القدرة العسكرية».
(رويترز)

ساركوزي يحذر من تفكك أوروبا

أعلن الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أمس أن خطر تفكّك أوروبا لم يكن يوماً كبيراً كما هو اليوم، موضحاً أن الأوروبيين لم يعد لديهم سوى بضعة أسابيع لاتخاذ القرارات اللازمة للخروج من الأزمة.
وقال ساركوزي، في مرسيليا قبل قمة أوروبية حاسمة في بروكسل، «لم تكن أوروبا ضرورية كما هي اليوم، ولم تكن في خطر كما هي اليوم. لم يسع هذا العدد من الدول للانضمام اليها، ولم يكن خطر تفكك أوروبا كبيراً كما هو اليوم».
(أ ف ب)

ساحل العاج: 5 قتلى منذ بدء الانتخابات

قُتل خمسة أشخاص، أحدهم مرشح عن الحزب الرئاسي، في ساحل العاج منذ بدء حملة الانتخابات التشريعية الأحد الماضي. وقال الوزير المنتدب للدفاع، بول كوفي كوفي، إن ثلاثة أشخاص قُتلوا بقذيفة أطلقت الأربعاء في غران لاهو، فيما قُتل مرشح حزب الرئيس الحسن وتارا «تجمع الجمهوريين» حرقاً، إضافة الى قروي قُتل نهاية الأسبوع. وأوضح أن «مرشحاً عن الحزب الديموقراطي الحاكم كان يستعد لعقد اجتماعه حين أطلق مجهول قذيفة». وندد باستخدام مسلحين من قبل مرشحين خلال حملة الانتخابات. وحذر من أن الحكومة ستتخذ إجراءات عقابية، وقال إنها «عند الضرورة ستطلب من اللجنة الانتخابية المستقلة إلغاء نتائج الاقتراع، حيث يستخدم مرشحون مسلحين».
(أ ف ب)

14 وحدة استيطانيّة في حيّ فلسطينيّ بالقدس

وافقت إسرائيل على بناء 14 وحدة سكنية استيطانية في حي راس العمود في القدس الشرقية، كما ذكر التلفزيون الإسرائيلي مساء الأربعاء. وأوضحت القناة الأولى في التلفزيون العام أن مجلس بلدية المدينة صادق على بناء هذا الجيب اليهودي الجديد في القطاع الشرقي من القدس، حيث غالبية السكان من الفلسطينيين، والذي سيطلق عليه «معالي ديفيد»، على الرغم من احتمال إثارة احتجاجات دولية. وقالت يوديث ابنهايمر، العضو في جمعية «عير عميم» الإسرائيلية، التي تدعو إلى التعايش الإسرائيلي الفلسطيني في القدس، «بهذا القرار، تصبّ اللجنة الزيت على النار من خلال تشجيع المستوطنين، ووجودهم الذي يطرح مشكلة كبيرة وتخلق وضعاً متفجراً في هذا الحي».
(أ ف ب)