اجتماع في مجلس الأمن حول طلب دولة فلسطين
ذكر دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي انعقد، أمس، لعرض ما آلت إليه أعمال لجنة الانضمام في موضوع الطلب الذي تقدم به الفلسطينيون الشهر الماضي للحصول على مقعد دائم لدولتهم في الأمم المتحدة. وقال أحد الدبلوماسيين «إنها فرصة لعرض أعمال اللجنة المختصة». وأوضح دبلوماسي آخر أن المحادثات في مجلس الأمن الدولي قد تستمر على الأقل حتى نهاية تشرين الأول قبل احتمال إجراء تصويت.
(أ ف ب)

السلطة تتسلم دعوة لاجتماع الرباعية

تسلمت السلطة الفلسطينية، أمس، دعوة رسمية من اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط للاجتماع بممثليها في القدس المحتلة في 26 من الشهر الجاري.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، إن الاجتماع «سيناقش التطورات السياسية والتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة وضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي في عموم الأراضي الفلسطينية، وخاصة النمو الطبيعي، بما فيها في القدس الشرقية وأن تتقيد إسرائيل بالالتزامات المطلوبة منها من قبل المجتمع الدولي واللجنة الرباعية»، في وقت حذرت فيه اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من فشل جهود الرباعية إذا لم تستجب إسرائيل بوضوح لوقف الاستيطان.
(أ ف ب)

القوات الكينية تتقدّم نحو معقل لـ«الشباب» الصومالية

تقدّمت القوات الكينية، أمس، باتجاه بلدة صومالية استراتيجية يسيطر عليها مقاتلو حركة «الشباب» الإسلامية المسلحة وكثفت ضرباتها الجوية على مواقع الحركة. وقال المتحدث باسم الجيش، الجنرال إيمانويل شيرشير، إن «قواتنا ستركز على العمليات في منطقة أفمادو، وقد بدأت التحرك إلى هناك في وقت متأخر من الاثنين».
في هذا الوقت، قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل في هجوم انتحاري بسيارة تبنته «الشباب» واستهدف مبنى يضم وزارتين في مقديشو.
(أ ف ب)

مقتل 7 متظاهرين في صنعاء

قتل سبعة متظاهرين وأصيب عشرات آخرون بجروح أمس، عندما فتح مسلحون عسكريون ومدنيون موالون للنظام النار على تظاهرة مناوئة للرئيس علي عبد الله صالح في صنعاء. واعترض المسلحون المدنيون وجنود القوات الموالية، المتظاهرين بينما كانوا متوجهين إلى حيّ القاع الذي يضم عدة مقار رسمية وأطلقوا النار عليهم. وطالبت الناشطة السياسية اليمنية والحائزة جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، أعضاء مجلس الأمن الدولي باتخاذ «إجراءات صارمة وفورية» تجاه النظام اليمني. وانتقدت تجاهل الجامعة العربية للوضع في بلادها، فيما أدانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بشدة أمس مقتل المتظاهرين في مدينتي صنعاء وتعز، داعيةً السلطات إلى وقف استخدام القوة المفرطة والمعارضة المسلحة للكفّ عن شنّ هجمات من مناطق ذات كثافة سكانية.
(أ ف ب، يو بي آي)

نائبة بحرينية تبصق في وجه زميلها

ذكرت صحيفة «الأيام» البحرينية أن النائبة سوسن تقوي بصقت بوجه النائب أسامة التميمي، بعدما تهجّم عليها لفظياً خارج قاعة مجلس النواب ووصفها بـ«الساقطة». وأشارت الصحيفة إلى أن تقوي تتجه لرفع دعوى قضائية على التميمي، فيما بدأ النواب بجمع التواقيع لإسقاط عضوية التميمي. وشهدت الجلسة أيضاً مشادة كلامية بين النائبين أسامة مهنا وغانم البوعينين، بعد اتهامات وجهها الأول إلى وزارة الداخلية بالتدخل بالعملية الانتخابية، الأمر الذي رفضه الثاني. ووجه مهنا كلامه مخاطباً البوعينين قائلاً: «سأجعل البحرين كلها تضحك عليك أيها الانبطاحي، وإن لم تصمت فسأصفعك بالكتاب».
(يو بي آي)

قصف تركي لشمال العراق

أعلن المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني، دوزدار حمو، أن «المدفعية التركية قصفت مناطق خواركوك وزاب شمال شرق دهوك»، في كردستان للمرة الأولى منذ أسبوعين. وأضاف أن «عمليات القصف مستمرة، وليس هناك أضرار، فقط اشتعال النيران في الجبال بسبب الانفجارات».
(أ ف ب)