الأردن: دعوات لمقاطعة «ألستوم»
طالب مقاومو التطبيع في الأردن أمس الحكومات العربية والإسلامية بوقف التعامل مع شركة «ألستوم» الفرنسية التي تقوم بتنفيذ مشروع قطار في القدس المحتلة. وأشارت «اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع في الأردن» في مذكرتين أرسلتهما الى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الى أن دولاً أوروبية عديدة أوقفت التعامل مع شركة (ألستوم) الفرنسية احتجاجاً على دورها في تهويد الأرض الفلسطينية، ودعتهما الى حث الحكومات العربية والإسلامية على وقف كل أشكال التعاون مع هذه الشركة.

ولفتت الى أن مؤسسات حقوق إنسان عديدة في فرنسا أقامت دعاوى على شركة ألستوم للسبب ذاته. وفي مذكرة ثالثة أرسلت الى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، طالبت اللجنة بوقف تنفيذ مشروع قطار يصل بين مكة والمدينة المنورة بكلفة تبلغ عشرة مليارات دولار تنفذه شركة ألستوم الفرنسية.
(يو بي آي)

... ووزير سابق يتعرض للرصاص

تعرض وزير الداخلية الأردني السابق عيد الفايز لإطلاق رصاص أمس، حسبما افادت مصادر امنية. وقالت المصادر إن «سيارة اعترضت سيارة الفايز اثناء خروجه من منزله في منطقة منجا (جنوب عمان)»، وإن «سائق السيارة ترجل من سيارته وأطلق الرصاص من سلاح رشاش على سيارة الفايز الذي لم يصب بأذى». وأضافت ان «مطلق الرصاص على الفايز ينتمي الى عشيرة الوزير (بني صخر)»، وأنه «لاذ بالفرار بعد إطلاق النار».
(يو بي آي)

الاحتلال يهدم مسجداً في الأغوار

قالت مصادر أمنية فلسطينية ان قوات اسرائيلية هدمت أمس مسجداً للمرة الثالثة في قرية في منطقة الاغوار. وأشارت المصادر الى أن جرافة اسرائيلية ترافقها قوة اسرائيلية قامت بهدم مسجد قرية خربا يرزا شرق طوباس في الضفة الغربية. وكان المسجد قد هدم مرتين من قبل، مرة في شباط وقبلها في تشرين ثاني العام الماضي عندما هدم المسجد والعديد من المباني المحيطة به.
(أ ف ب)

محاكمة خلية «إرهابية» في السعودية

واصلت المحكمة الجزائية ـــــ السعودية المتخصصة في جلستها الخامسة، أمس، النظر في القضية المرفوعة من الادعاء العام على 41 متهماً بينهم 38 سعودياً وقطري واحد ومتهم يمني وآخر أفغاني، وذلك بإنشاء خلية إرهابية لتنفيذ عمليات ضدّ القوات الأميركية في دولتي قطر والكويت وتمويل القتال في العراق وأفغانستان والتجنيد لتنظيم «القاعدة» بالعراق. وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن متهمين رغبا في الدفاع عن أنفسهما وتقديم ردّهما على الاتهامات مباشرة للمحكمة، فيما طلب المتهم الثالث توكيل محامٍ يختاره، ثم رُفعت الجلسة على أن يحدد في وقت لاحق موعد انعقاد الجلسة المقبلة للاستماع إلى ردّ المتهمين.
(يو بي آي)

السبسي يستقبل وزير خارجية الأردن

بحث رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي، في تونس أمس، مع وزير خارجية الأردن ناصر جودة، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتطور الأوضاع على الصعيدين العربي والدولي. وقال جودة إنه تم التأكيد خلال المحادثات على «الحرص المشترك على تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الزيارات بين اللجان الفنية المشتركة». كذلك عرضا آخر التطورات على الساحتين العربية والدولية وخصوصاً منها تطورات القضية الفلسطينية. وأوضح أن زيارته لتونس «تأتي لتأكيد دعم الأردن لتونس في هذه المرحلة».
(يو بي آي)

الجزائر ساعدت على إحباط اعتداءات

قال المدير العام للشؤون القضائية والقانونية بوزارة العدل الجزائرية، محمد عمارة، أمس، إن بلاده قدمت معلومات هامة لبعض الدول مكنتها من إحباط عمليات إرهابية وشيكة. وأوضح خلال ندوة نظمت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة حول آليات التعاون الجزائي الدولي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة بالعاصمة الجزائرية «إننا أنقذنا أرواحاً في عدة دول بناءً على معلومات تضمنتها ملفات أمنية زودتها الضبطية القضائية الجزائرية في مكافحة الإرهاب بفضل التعاون القضائي بين دول العالم». ولم يكشف الدول التي تعاونت معها الجزائر.
(يو بي آي)


7 سنوات سجن لتيموشينكو

أصدرت محكمة أوكرانية، أمس، حكماً بالسجن 7 سنوات بحق رئيسة الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو وتغريمها مبلغ 189 مليون دولار، بعد إدانتها بتهمة تجاوز صلاحياتها في توقيع اتفاقيات بين شركتي «غازبروم» الروسية و«نفط غاز أوكرانيا» عام 2009 حول توريد الغاز إلى أوكرانيا.
وقال القاضي روديون كيريف إن تيموشينكو، وهي واحدة من القادة الثلاثة للثورة البرتقالية، مذنبة بتهمة تجاوز الصلاحيات من خلال توجيه إرشادات تتعلق بالصفقة. وقالت الأميرة البرتقالية إنها ستعترض، واتهمت القاضي فيما كان ينطق بالحكم بأنه «يأخذ حرية أوكرانيا».
(يو بي آي)

أردوغان ينتقد قلة نزاهة ساركوزي

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أدوغان، أمس، الخطاب المزدوج الذي يستخدمه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن ابادة الأرمن، ودعاه الى اعتماد النزاهة في هذا الملف. وقال أمام نواب حزبه حزب العدالة والتنمية «إنه (ساركوزي) يستخدم خطاباً مختلفاً في فرنسا وأكثر اختلافاً في أرمينيا ومختلفاً تماماً في تركيا، إنه خطاب مزدوج وثلاثي ورباعي. النزاهة ضرورية قبل كي شيء في السياسة». ورأى أن تصريحات ساركوزي التي تدعو تركيا الى الاعتراف بإبادة الأرمن خلال زيارته لأرمينيا الأسبوع الماضي، تندرج في اطار الانتخابات في فرنسا.
(أ ف ب)

إضراب موظفي الجمارك متواصل في الكويت

استمر اضراب موظفي الجمارك الكويتية، أمس، لليوم الثاني على التوالي، ما بات يعرقل بنحو كبير عمليات النقل الأرضي، وسط مخاوف من امكانية أن يتاثر انتاج الخام اذا ما استمر الاضراب. وقال عضو نقابة موظفي الجمارك فهاد العجمي إن «الاضراب سيستمر حتى تلبية جميع مطالبنا». وأضاف أن «6 نقاط برية للجمارك وثلاث نقاط بحرية، اضافة الى مطار الكويت، قد توقفت عن التعامل مع الشحنات ما عدا الشحنات الطبية» وأن «عمليات تصدير النفط قد تتأثر».
(أ ف ب)