اليمن: وفاة رئيس مجلس الشورى
أعلن مسؤول حكومي يمني في الرياض أن رئيس مجلس الشورى اليمني المعين، عبد العزيز عبد الغني توفي في السعودية صباح أمس متأثراً بجراح أصيب بها في محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح في حزيران الماضي. وعبد العزيز عبد الغني هو أول مسؤول سياسي كبير يتوفى بسبب الانفجار الذي وقع في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء وأرغم الرئيس وعدداً من كبار مساعديه على طلب العلاج في السعودية. وكان عبد الغني رئيساً سابقاً للوزراء ونائباً لرئيس اليمن الشمالي قبل الوحدة. وسيدفن في صنعاء يوم الأربعاء.
(رويترز)

إيران تنقل أجهزة طرد مركزي لموقع جديد

بدأت إيران بنقل أجهزة طرد مركزي تنتج اليورانيوم المخصب الى منشأة «فوردو» الجبلية. وقال مسؤول نووي بعد اجتماع وزاري مساء أول من أمس «يجري الإعداد لمنشأة فوردو ونقل مجموعة من أجهزة الطرد المركزي إليها». وأضاف إن «نقل الأجهزة من موقع ناتنز الى منشأة فوردو يجري في الوقت الراهن مع الالتزام الكامل بمعايير السلامة»، مضيفاً إن «إيران لا تتعجل عملية النقل».
ولم يكشف عباسي دواني عن نوعية أجهزة الطرد التي يتم نقلها، وما إذا كانت ستستخدم لتخصيب اليورانيوم لدرجة نقاء 20 في المئة.
(أ ف ب)

قمة روسية ـ كورية شمالية

يعقد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ إيل، والرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف، اجتماعاً في سيبيريا هذا الأسبوع، لا يُستبعد أن يكون اليوم، سيركز على الأرجح على قضايا التعاون في مجال الطاقة وبرنامج بيونغ يانغ النووي ومشكلة الجوع في الدولة الشيوعية المعزولة.
ورأى الخبير الكوري في معهد دراسات الشرق الأقصى في موسكو قسطنطين أسمالوف أن «النتيجة الأهم في هذه الزيارة هي الزيارة بحد ذاتها». وأضاف إن «كل شيء ستناقشه روسيا وكوريا الشمالية إما أنه سيفشل في كسر الجمود وتبديد المخاوف أو أنه سيتعلق بمشاريع مختلفة طويلة الأمد».
(أ ف ب)