تفاهم إيراني عراقي سوري بشأن أنبوب غاز
وقعت إيران والعراق وسوريا، أمس مذكرة تفاهم لبناء أنبوب للغاز بهدف تأمين الغاز الإيراني خلال فترة تراوح بين ثلاث وخمس سنوات الى جارتيها، وفي فترة لاحقة الى لبنان وأوروبا على الأرجح. وقد وقّع مذكرة التفاهم في مدينة الصالوية، أبرز مركز للغاز في ايران، وزراء النفط في البلدان الثلاثة. ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية عن نائب وزير النفط ومدير الشركة الوطنية للغاز الإيراني، جواد أوجي، قوله إنه يقدر كلفة المشروع الإجمالية بنحو عشرة مليارات دولار. وسيستغرق مدّ هذه الشبكة، البالغ طولها 5 آلاف كيلومتر، ما بين 3 و5 أعوام، حالماً يجري تأمين التمويل اللازم.
(أ ف ب)

إسرائيل تخشى حصول «حماس» على أسلحة ليبية

أعرب مسؤولون أمنيون وسياسيون إسرائيليون عن تخوفهم من احتمال حصول حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» على أسلحة بينها منظومات مضادة للطائرات متطورة عقب فقدان العقيد الليبي معمر القذافي سيطرته على مخازن الأسلحة التابعة لجيشه. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن المسؤولين قولهم إن «الثورات في العالم العربي، وبخاصة انعدام سيطرة قوات الأمن المصرية على ما يجري في سيناء، أدت إلى زيادة حجم تهريب الأسلحة إلى قطاع غزّة على نحو كبير». وقالت الصحيفة إن «حماس» حصلت أخيراً على قذائف صاروخية طويلة المدى، وعبوات ناسفة وقذائف مضادة للدبابات، وحصلت أيضاً على صواريخ مضادة للطائرات.
(يو بي آي)

... وتضبط تهريباً في البحر الميت

زعمت سلطات الاحتلال، أمس أنها أحبطت عملية تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة في منطقة البحر الميت قُبيل الفجر. وقالت مصادر إسرائيلية إن «شرطيين سرّيين بالتعاون مع قوات الجيش الإسرائيلي أوقفوا خلال الليلة الماضية زورقاً في البحر الميت كان بداخله فلسطينيان اثنان من سكان الأغوار. وعُثر بحوزتهما على 10 بنادق «كلاشنيكوف» ومئات الأعيرة النارية داخل 10 مخازن لهذه البنادق».
(يو بي آي)

تأجيل اجتماع لقادة الكتل السياسيّة العراقيّة

أعلنت «القائمة العراقية»، بزعامة إياد علاوي أمس، تأجيل اجتماع قادة الكتل السياسية العراقية لبحث سبل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، الناجمة عن الخلافات بينها وبين «ائتلاف دولة القانون»، الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، إلى إشعار آخر. وقال النائب عن «القائمة العراقية» محمد الخالدي، إن اجتماع قادة الكتل السياسية برعاية رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الذي كان من المقرر أن يُعقد أمس، أُجِّل إلى إشعار آخر بسبب عدم اتفاق اللجنة الثلاثية التي سبق تأليفها على حل الخلافات بين القائمة و«دولة القانون» بشأن وضع آلية لتنفيذ مبادرة أربيل التي مهدت لتأليف الحكومة العراقية الحالية، والتي أبرمت بين الجانبين برعاية رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني.
(يو بي آي)

النجيفي: سنحارب من يسعى إلى تقسيم العراق

ندد رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، أمس بالمخططات الهادفة إلى تقسيم العراق. ونقل بيان صادر عنه قوله لدى استقباله وفداً يمثل عشائر غرب الموصل وجنوبها: «سنحارب كل من يسعى إلى تقسيم العراق». وأشاد بدور الجيش العراقي السابق في الذود عن العراق؛ «لأنه جيش وطني قاتل من أجل حماية الوطن وغير مسؤول عن أخطاء السياسيين». ورأى النجيفي أن حدود محافظة نينوى الحالية «أمر مقدس ولن يسمح باقتطاع أي جزء منها»، لافتاً إلى أن هناك مفاوضات مثمرة في هذا المجال لإعادة الوضع الطبيعي إلى المحافظة جغرافياً، بما يضمن حقوق كل القوميات والطوائف والديانات المكونة لها.
(يو بي آي)

جنوب السودان: رسم نقل النفط سرقة في وضح النهار

أعلن الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان (الحزب الحاكم في الجنوب)، باقان آموم، أن «حكومة السودان أعلنت وتشارك في حرب اقتصادية على جمهورية جنوب السودان الوليدة»، مشيراً إلى أن مطالب الشمال بفرض رسم نقل يبلغ 22.8 دولاراً لبرميل النفط الجنوبي «سرقة في وضح النهار».
(رويترز)

لوبن تدين «المجزرة»

علّقت رئيسة «الجبهة الوطنية» الفرنسية، مارين لوبن، على «المجزرة» التي وقعت في أوسلو، وقالت: «ندين هذه الأعمال البربرية ونعرب عن تضامننا مع الشعب النروجي». وحذرت لوبن من أنها ستتقدم بشكوى ضد «الحركة ضد العنصرية والصداقة بين الشعوب»؛ لأنها رأت في بيان لها أن أحزاب اليمين المتطرف تتحمل مسؤولية كبيرة عن هذا «الجو السام» الذي يسود في القارة. من جهته، رأى عضو «الجبهة الوطنية»، النائب في البرلمان الأوروبي، برونو غولنيش، أنّه في مثل هذه الأحداث والحالات لا يمكننا أن نتحدث عن مسؤولية جماعية وهي لا تلزم إلا المشاركين والمتواطئين الفعليين. ورأى الباحث السياسي، جون إيف كامو، أن رد غولنيش منطقي؛ لأنه يخشى الخلط الذي يقوم به بعض الإعلام بين براييفك وما قام به وأفكار الحركات الأخرى.
(الأخبار)

تشافيز سيترشح لانتخابات 2012

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، خلال مقابلة مع صحيفة «كوريو ديل أورينوكو» الحكومية، أمس أنه سيرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة مدّتها 6 سنوات العام المقبل. وقال «لدي أسباب طبية وعلمية وإنسانية وأسباب حب وأسباب سياسية لأحتفظ بنفسي على قمة الحكومة، وفي المقدّمة الترشح بقوة أكبر من الأول». وأضاف «على المستوى الشخصي أقول لكم إنني لم أفكر ولو للحظة في التقاعد عن الرئاسة». وعاد تشافيز الى فنزويلا بعد تلقيه علاجاً كيماوياً لإصابته بالسرطان. وقال إن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو أبلغه بنفسه أن الأطباء لم يجدوا ورماً خبيثاً. واستطرد ضاحكاً «لم أسمع قط خطاباً لكاسترو أقصر من هذا».
(أ ف ب)

كلينتون واثقة من تجاوز خلاف الديون

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، خلال زيارتها لهونغ كونغ أمس، أنها واثقة من أن الكونغرس الأميركي سيتوصل الى اتفاق يجنب الولايات المتحدة التخلف عن دفع ديونها. وقالت «إنني واثقة بأن الكونغرس سيتوصل الى اتفاق على سقف الدين، وسيعمل مع الرئيس (باراك) أوباما على إجراءات تسمح بتحسين وضعنا الضريبي على المدى البعيد». وشهدت مفاوضات سداد الديون الأميركية بين الجمهوريين والأميركيين جولات متعثرة خلال الأيام الماضية، ما يعرض الاقتصاد الأميركي والعالمي للخطر.
(أ ف ب)

44 قتيلاً في كراتشي

لا تزال أعمال العنف التي تشهدها مدينة كراتشي الباكستانية متواصلة، وقالت الشرطة، أمس، انها شهدت أعمال عنف سياسية وعرقية خلفت 44 قتيلاً خلال ثلاثة أيام، ليرتفع بذلك عدد القتلى في تموز الى نحو 185 قتيلاً. ووقعت معظم خسائر مطلع الأسبوع في ثلاثة أحياء بشرق كراتشي يسكنها خليط عرقي من الطبقة الوسطى.
وقال مسؤول في الشرطة «تعرفنا على المتورطين وسيُرسَل 200 من قادة الشرطة على الأقل للبحث عنهم واعتقالهم». وأعلنت الشرطة أنه لا سبب واضحاً للموجة الأخيرة من القتال.
(رويترز)