سليمان: نصحت مبارك بعدم الترشح
نقلت صحيفة «المصري اليوم» عن نائب الرئيس المصري السابق اللواء عمر سليمان، قوله إنه نصح الرئيس السابق حسني مبارك بعدم ترشحه هو أو نجله جمال للانتخابات الرئاسية، وبأن تكون القوات المسلحة على أهبة الاستعداد لحماية المنشآت الحيوية في حال تفاقم الأحداث خلال التظاهرات التي بدأت في الخامس والعشرين من كانون الثاني الماضي.
ووفقاً للصحيفة، كشف سليمان في أوراق تحقيق النيابة العامة معه في قضية ضلوع كبار المسؤولين بالنظام السابق في قتل المتظاهرين، النقاب عن أنه قبل أحداث الثورة المصرية وأوائل أيامها، جمع معلومات عن نشاط أميركي لتدريب الشباب المصري على فرض الأمر الواقع بالتظاهرات.
(يو بي آي)

واشنطن تعارض القرار العربي بالتوجه إلى الأمم المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها على خلاف مع الجامعة العربية بعدما أعلنت الأخيرة نيتها دعم طلب انضمام الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة. وجاء في بيان للوزارة: «لا نعتقد أن المحاولات لحل المسائل حول الوضع النهائي (قيام دولة فلسطينية محتملة) داخل المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة قد تؤدي إلى سلام دائم يسعى إليه الطرفان والولايات المتحدة». وأضاف البيان: «يجب على الإسرائيليين والفلسطينيين حل خلافاتهم خلال مفاوضات مباشرة».
(رويترز)

الشيوخ البلجيكي يطلب الاعتراف بفلسطين

تبنى مجلس الشيوخ البلجيكي، أمس، مشروع قرار يطالب الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967. وأشادت ليلى شهيد، المفوضة العامة لفلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، بالقرار الذي اتخذه مجلس الشيوخ البلجيكي، بناءً على مشروع قرار قدمته المجموعة الاشتراكية، الذي يدعو الحكومة البلجيكية إلى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ويطلب من دول الاتحاد الأوروبي القيام بالخطوة نفسها.
(الأخبار)

«اليونسكو» تنفي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

نفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» بشدة الأنباء التي نشرت، أول من أمس، عن أنها اعترفت بالقدس عاصمةً لدولة اسرائيل، مؤكدة أن تلك الأنباء كاذبة وملفقة ولم يصدر أي بيان منها بذلك على الإطلاق. وقالت «اليونسكو»، في بيان لها، «إنه خلافاً للمزاعم الأخيرة، لم يكن هناك أيّ تغيير في موقف اليونسكو بشأن القدس». وأضافت إن «بلدة القدس القديمة منصوص عليها في قائمة التراث العالمي، وهي في خطر»، مؤكدة أنها «تواصل العمل على ضمان احترام القيمة العالمية البارزة للتراث الثقافي لمدينة القدس القديمة، وأن هذا الموقف ينعكس في موقعها الرسمي». وأكدت، في بيانها لها، أنه «تماشياً مع سياسة الأمم المتحدة عموماً، لا تزال القدس الشرقية جزءاً من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويجب حل وضع القدس في مفاوضات الوضع الدائم». وكان مصدر في الأمم المتحدة قد أكد أمس أن من اصدر قرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل هو لجنة اسرائيلية محلية تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية من مهمّاتها التعاون مع اليونسكو، وهو قرار لا قيمة له لأنه إسرائيلي بحت.
(الأخبار)

جيش الاحتلال يتوقّع صداماً مع المستوطنين

حذر القائد العسكري لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، العميد نيتسان الون، من خطر تطور الأمور في الضفة الى صدام مسلح بين قوات الاحتلال والمستوطنين، مشيراً إلى أن الخطر يكمن في كتب مثل كتاب «توراة الملك»، الذي يدعو الى قتل غير اليهود ويحرض على العنف.
ونقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن قائد قوات الاحتلال قوله إن إمكان فتح احد المستوطنين النار باتجاه الجنود خلال إخلاء البؤرة الاستيطانية «متسبيه إيتسهار»، المقرر تنفيذه نهاية العام، أمر لا يعدّ خيالياً، وإن الخطر الكامن في كتاب «توراة الملك» ليس نقاشاً نظرياً فقط، مؤكداً أن كتاب «توراة الملك» بالنسبة إلى هؤلاء ليس أمراً نظرياً، لكنه يتجلى في عمليات إحراق المساجد التي من شأنها أن تشعل حريقاً كبيراً في المنطقة. في هذا الوقت، أقدم مستوطنو «ايتسهار» على إضرام النار في اراضي قرية بورين جنوب نابلس المزروعة بأشجار الزيتون.
(الأخبار)


إيران تعدّ لزيادة فعالية أجهزة الطرد!

قالت مصادر دبلوماسية إن ايران تستعد لوضع أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم الى درجات أعلى بهدف زيادة فاعلية أنشطتها للتخصيب النووي، مما يشير إلى تقدم محتمل في البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل. وقال دبلوماسيون لـ «رويترز» هذا الأسبوع إن نموذجين جديدين أكثر تقدماً من تلك المعرضة للتعطل التي تستخدمها طهران حالياً لتنقية اليورانيوم يجري تركيبهما لإجراء اختبارات واسعة النطاق في موقع أبحاث قرب مدينة ناتنز بوسط البلاد.
(رويترز)

أوباما يدعو الى الإسراع في تسوية مشكلة الديون

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمهوريين، أمس، من أن «الوقت ينفد» للتوصل الى اتفاق يتيح رفع سقف الديون، معلناً انفتاحه على أي اقتراح «جدي» من جانب خصومه الجمهوريين. وقال، في مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض، «لم اشاهد خطة جدية، ومجرد عدم طلب شيء من الاكثر ثراء بيننا لا يبدو لي خطة جيدة». ورأى أن بعض اعضاء الكونغرس «أسرى ايديولوجيتهم». ومنذ منتصف ايار وصل الدين الفدرالي الأميركي الى المستوى القياسي المسموح به، وهي مشكلة لا تنوي الخزانة الاميركية التهرب منها الى اجل غير مسمى، وترى انه لا بد من رفع هذا السقف المسموح به عبر التصويت في الكونغرس.
(أ ف ب)

الجيش الأميركي يعلن بدء الانسحاب من أفغانستان

أكد الجيش الأميركي، أمس، أنه بدأ الانسحاب التدريجي من أفغانستان، حيث غادر الأربعاء نحو650 جندياً من ولاية باروان شمال غرب كابول.
ونقلت وكالة «باجهووك» عن المكتب الإعلامي للجيش الأميركي في قاعدة باغرام الجوية أنه لن يحل مكان الجنود المغادرين جنود جدد، مشيراً إلى أن الجنود غادروا على متن عدة طائرات. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعلن في حزيران أن 33 ألف جندي أميركي سيغادرون أفغانستان في نهاية الصيف المقبل ويتركون وراءهم 65 ألف جندي.
(يو بي آي)