الشرطة الإسرائيليّة تشتبه بأن كتساف لاحق شهوداً
سمحت محكمة إسرائيلية، أمس، بالكشف عن أن الشرطة تحقق في شبهات بأن الرئيس الإسرائيلي السابق، موشيه كتساف، الذي أدين بتهمة الاغتصاب والتحرش الجنسي يلاحق شهوداً في قضيته لدفعهم إلى تغيير إفاداتهم، بعدما استأنف ضد قرار الإدانة لدى المحكمة العليا.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشرطة تشتبه بأن أبناء عائلة كتساف استأجروا خدمات مكتب تحقيقات خاص، وطلبوا جمع معلومات عن عدد من شهود النيابة العامة في قضية كتساف وتعقبهم ودفعهم إلى تغيير إفاداتهم أمام المحكمة المركزية في القدس المحتلة التي أدانت الرئيس الإسرائيلي الأسبق.
(يو بي آي)

بيريز يشكر نظيره اليوناني لوقف أسطول الحريّة

شكر الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، نظيره اليوناني كارولوس بابولياس، أمس بسبب قيام أثينا بمنع أسطول دولي من الذهاب الى قطاع غزة في خطوة لكسر الحصار البحري المفروض عليه. وأفادت الرئاسة الإسرائيلية بأن بيريز قال لنظيره اليوناني خلال لقائهما في القدس المحتلة «أشكرك على وقف الأسطول حسب توصيات الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون)، وبهذا التصرف ساهمتم في تهدئة الأمور».
(أ ف ب)

«فتح» و«حماس» تتبادلان أفكاراً لتحريك المصالحة

انتهى الاجتماع الذي عقد بين رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، ووفد من حركة فتح ترأسه الممثل الشخصي للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، روحي فتوح، بالاتفاق على إجراء مشاورات حول مجموعة من الأفكار لتحريك جمود اتفاق المصالحة.
وقال مكتب هنية في بيان عقب الاجتماع إن أجواء إيجابية سادت اللقاء بين الطرفين اللذين أكدا أن المصالحة خيار استراتيجي لكل منهما وأنها لم تفشل.
وذكر أنه جرى خلال اللقاء تبادل مجموعة من الأفكار لتحريك الجمود بالمصالحة، حيث ستبحث لدى قيادة الطرفين، على أن تعقد لقاءات قيادية بين الحركتين لاحقاً لمتابعة ما طرح خلال الجلسة.
(يو بي آي)


12 قتيلاً بانفجار أسلحة إيرانية في قبرص

أدى انفجار شحنة أسلحة إيرانية الى سقوط 12 قتيلاً و62 جريحاً أمس في القاعدة البحرية الرئيسية جنوب قبرص، في أسوأ حادث عسكري منذ الغزو التركي للجزيرة في 1974. وقال متحدث حكومي إن وزير الدفاع القبرصي، كوستاس باباكوستاس، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة القبرصية، استقالا في أعقاب الانفجار. وقالت وكالة الأنباء القبرصية إن الانفجار أدى إلى إغلاق أكبر محطة لتوليد الكهرباء في الجزيرة.

ووقع الحادث نتيجة حريق أحراج من منطقة مجاورة لمعسكر ايفانغيلوس فلوراكيس في مكان وضعت فيه 98 حاوية من بارود المدافع تشكل جزءاً من شحنة صودرت في 2009 في شرق المتوسط على سفينة آتية من إيران ومتوجهة الى سوريا.
وأفادت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية بأن القتلى الـ 12 هم رجال إطفاء وجنود من الحرس الوطني القبرصي اليوناني وبحارة، ولكن ليس بينهم مدنيون.
من جهتها، أشارت الإذاعة العامة الى سقوط 30 جريحاً على الأقل. وقال رئيس البرلمان، ياناكيس أوميرو، بعد تفقد المكان الذي منع الصحافيون من دخوله، إن الانفجار كان قوياً الى درجة أنه مسح مستودع الأسلحة عن بكرة أبيه ولم يبق منه سوى حفرة.
(أ ف ب)

الأردن يعلن تلقّيه عرضاً إيرانياً لتزويده بالغاز

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، خالد طوقان، إن حكومته تدرس عرضاً إيرانياً لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي كخيار في مواجهة أزمة تزويد الطاقة التي تمر بها المملكة، نتيجة تعرض الأنبوب المصري الذي يزود إسرائيل والأردن للتفجير ثلاث مرات منذ أشهر. ونقلت يومية «الغد» عن طوقان أن إيران تقدمت بكتاب مبدئي للأردن، تبدي فيه رغبتها في تزويد المملكة بالغاز الطبيعي، غير أن هذا العرض ما يزال قيد الدراسة، مشيراً الى أن الكتاب لم يتضمن عرضاً للأسعار. وأشار طوقان إلى أن الحكومة تدرس عدداً من الخيارات للتزود بالغاز الطبيعي من روسيا وقطر، إلى جانب الاستمرار في المفاوضات مع الجانب المصري للتوصل إلى اتفاق نهائي؟
(يو بي آي)



الإمارات تضاعف حجم الهيئات الناخبة

وسّعت الإمارات على نحو كبير الهيئات التي تنتخب نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، إذ زادت عدد أعضائها بمقدار عشرين ضعفاً، ليصل الى أكثر من 129 الف شخص.
وبات عدد أعضاء هذه الهيئات في الإمارات السبع مجتمعة 129 ألفاً و274 عضواً، سيقترعون في 24 أيلول لاختيار عشرين عضواً من أصل أربعين في المجلس الوطني الاتحادي، وهو هيئة تمثيلية استشارية لا تتمتع بصلاحيات تشريعية.
ويقوم حكام الإمارات السبع التي تؤلّف دولة الإمارات، بتعيين الأعضاء العشرين الباقين، كما أن الترشح لعضوية المجلس محصور في أعضاء هذه الهيئات، مع العلم أن هؤلاء الأعضاء تعيّنهم أيضاً السلطات.
(أ ف ب)
انتشال 64 جثّة من سفينة «الفولغا»

انتشلت 64 جثة أمس من جسم السفينة «بلغاريا» التي غرقت أول من أمس في نهر الفولغا في تتارستان، في كارثة قد يتجاوز عدد ضحاياها المئة، حسب السلطات الروسية. وبذلك يعدّ حادث الغرق هو الأخطر منذ 25 سنة في روسيا. وأعلن وزير الحالات الطارئة سيرغي تشويغو أن 208 أشخاص كانوا على متن بلغاريا، منهم 25 لم يحصلوا على تذاكر، وأن السفينة لم يكن مرخصاً لها مبدئياً لنقل أكثر من 120 شخصاً.
وأعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، أن الغرق ناجم عن الإهمال الخطير.
(أ ف ب)

إيطاليا تتعهّد التصديق على التقشّف في أسبوع

تعهدت إيطاليا أمس التصديق على خطة التقشّف الهادفة إلى خفض المديونية بغضون أسبوع، في ظل القلق من احتمال انتقال عدوى أزمة المديونية من اليونان إلى إيطاليا.
ونقلت وكالة «أنسا» الإيطالية للأنباء عن وزير الاقتصاد جيوليو تريمونتي، قوله «سنبعث إشارة قوية إلى الأسواق.. سيجري التصديق على رزمة التقشّف خلال أسبوع».
ونفى أن تكون الرزمة تهدف فقط إلى إرضاء الناخبين بعد الانتخابات المحلية التي هزم فيها حزب شعب الحرية الحاكم، والاستفتاء الذي أسقطت فيه الغالبية قوانين دعمتها الحكومة.
وتقضي خطة التقشف بتوفير 47 مليار يورو، وتهدف الى حماية البلاد من انتقال أزمة الديون اليونانية إليها وإنهاء العجز بالميزانية في عام 2014.
(يو بي آي)

«صنداي تايمز» استهدفت المعلومات الشخصيّة لبراون

كشف تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن صحيفة «صنداي تايمز» الأسبوعية استهدفت المعلومات الشخصية لرئيس الوزراء البريطاني السابق، غوردون براون، حين شغل منصب وزير الخزانة (المالية) بحكومة طوني بلير.
وقالت «بي بي سي» أمس إن وثائق وتسجيلات هاتفية اقترحت أن الصحيفة الأسبوعية استخدمت وسائل غير مشروعة للحصول على التفاصيل المالية الخاصة لبراون وممتلكاته.
(يو بي آي)