القذافي يتوعد أوروبا بالاستشهاديّين
ندد رئيس الوزراء الليبي، البغدادي المحمودي، أمام عبد الإله الخطيب، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بالضربات التي يشنها حلف شمالي الأطلسي و«بالانتهاكات السافرة للقرارين 1970 و1973» وغاراته على «المدنيين والأحياء السكنية». ورأى أن «هذه الغارات التي خلفت ضحايا بشرية يجب عدّها جرائم بحق الإنسانية وإبادة جماعية». وكان الزعيم الليبي معمر القذافي (الصورة)، قد هدد بإرسال مئات الليبيين لشن هجمات في أوروبا، رداً على الحملة التي يقودها الأطلسي عليه. وقال في كلمة تلفزيونية من مدينة سبها الصحرواية الجمعة إن «مئات الليبيين سيستشهدون في أوروبا. لقد قلت لكم إن العين بالعين والسن بالسن، ولكن سنعطيهم الفرصة كي يعودوا إلى صوابهم».
(أ ف ب،رويترز)

مقتل مدنيّين في تعز والثورة تؤسّس إذاعتها

قتل مدنيان وأُصيب عشرة بجروح في قصف قال سكان إن وحدة من الحرس الجمهوري شنته ليل السبت الأحد على حي سكني في تعز (جنوب غرب اليمن)، التي تعد أحد معاقل حركة الاحتجاج على الرئيس علي عبد الله صالح.
وتضررت مدرسة ومنزلان من ذلك القصف الذي استهدف حي الروضة في شمال ثاني كبرى المدن التي تبعد مسافة 270 كيلومتراً جنوبي غربي صنعاء، كما أضافت المصادر. ورجحت المصادر أن يكون الزعيم القبلي الشيخ حمود سعيد المخلفي الذي انضم إلى معارضي النظام، مستهدفاً. وفي الجنوب أفاد مصدر طبي وشهود بأن أربعة أشخاص أُصيبوا بجروح بالغة، بينهم عنصر في تنظيم القاعدة في اشتباكات مسلحة اندلعت أمس بين مسلحين قبليين وعناصر «القاعدة» في مدينة مودية محافظة أبين. من جهة ثانية، أطلق الثوار في اليمن إذاعة معارضة لنظام الرئيس صالح بدأت ببث تجريبي في مرحلة أولى بصنعاء، على أن يتوسع البث لاحقاً لجميع مناطق اليمن.
وذكر بيان للثوار أن «الإذاعة تعتزم تقديم برامج تدعم المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس صالح عقب 5 أشهر من بدء الحركة التي انطلقت من ساحة التغيير في جامعة صنعاء وباقي المحافظات اليمنية».
(أ ف ب، يو بي آي)



جماعة سلفيّة تتبنى إطلاق صاروخين تجاه عسقلان

أعلنت جماعة سلفية تتبنى فكر تنظيم «القاعدة»، مسؤوليتها عن إطلاق صاروخين تجاه مدينة عسقلان جنوب إسرائيل أول من أمس. وقالت جماعة التوحيد والجهاد، في بيان أمس: «تمكن أسود التوحيد من إطلاق صاروخين تجاه أراضينا المحتلة شمال قطاع غزة، وقد عاد أسود التوحيد إلى ديارهم سالمين، تحفهم عناية الرحمن وحفظه، فلله الحمد والمنة».

وتوعدت الجماعة باستمرار الهجمات.
(يو بي آي)

ليبرمان: أردوغان لا يريد التطبيع معنا

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أمس في القدس أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، لا يريد تطبيع العلاقات بين البلدين. وقال ليبرمان للإذاعة الإسرائيلية إن «أردوغان أغلق الباب أمام ترتيب العلاقات مع إسرائيل، وهو لا يريد تسوية الوضع ولا تطبيع العلاقات مع إسرائيل». وأضاف أن «كل ما يهمه هو إهانتنا والنيل من مكانتنا على الصعيد الدولي. هذا مؤسف؛ لأن مصلحة الأتراك ومصلحتنا تكمن في تطبيع العلاقات الثنائية».
(أ ف ب)

الصدر: «اليوم الموعود» بدلاً من «جيش المهدي»

قرر زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، عدم إعادة «جيش المهدي» التابع له إلى العمل، حتى لو لم تنسحب القوات الأميركية من البلاد في نهاية العام الجاري، وذلك بسبب «ازدياد المفاسد بين صفوفه». وقال الصدر، في بيان بثه على موقعه الإلكتروني أول من أمس: «ما يزيدني حزناً وألماً وأسى أن أرى أن المفاسد قد زادت مرة أخرى بين صفوف من يدّعون أنهم منتمون إلى جيش المهدي». وأضاف الصدر: «أجعل العمل العسكري منحصراً بلواء اليوم الموعود، فقط في حال عدم انسحاب الاحتلال من أرض العراق». وكان الصدر قد هدد في نيسان الماضي، بإعادة تفعيل جيش المهدي، الجناح المسلح للتيار الصدري الذي خاض معارك ضارية ضد الأميركيين في 2004، إذا لم تنسحب القوات الأميركية في الموعد، وذلك بعدما كان قد جمد أنشطة الميليشيا في آب 2008 إثر مواجهات دامية مع قوات الأمن العراقية.
(أ ف ب)

واشنطن تقطع التمويل عن باكستان

كشف البيت الأبيض، أمس، عن أنّ واشنطن ستجمّد نحو 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية لباكستان. واقتصر التبرير الأميركي لهذه الخطوة على إعلان كبير موظفي البيت الأبيض وليام دالي أنّ إسلام آباد «اتخذت بعض الخطوات» التي أعطت إدارة الرئيس باراك أوباما «سبباً لوقف المعونة»، من دون تحديد طبيعة هذه «الخطوات». وفي السياق، طالبت باكستان، السلطات الأميركية، بـ«تقاسم للمعلومات الاستخبارية» المتعلقة بالزعيم الجديد لتنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري، إضافة إلى قادة كبار آخرين في هذا التنظيم، حتى يمكنها «القيام بعمليات محددة الأهداف»، وذلك بعدما أعلن المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأميركية «سي آي إيه» من أفغانستان، أن الظواهري يختبئ في المناطق القبلية شمال غرب باكستان.
(أ ف ب، رويترز)

أنقرة تريد استفتاء توحيد قبرص في 2012

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، أول من أمس، أن بلاده تأمل أن تسمح مفاوضات مكثفة في المسألة القبرصية، بإجراء استفتاء على إعادة توحيد الجزيرة مع بداية عام 2012. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية عن داوود أوغلو قوله: «نأمل التوصل إلى اتفاق واسع لقضية قبرص بحلول نهاية العام الجاري، وبإجراء استفتاء في بداية 2012 وبأن تتولى قبرص، موحَّدة، رئاسة الاتحاد الأوروبي في تموز 2012».
(أ ف ب)

تركيا: الكردستاني يخطف جنديَّين

اتهمت السلطات التركية، أمس، حزب «العمال الكردستاني»، بخطف جنديين ومدني ثالث في محافظة ديار بكر، جنوب شرق البلاد، بعدما «أغلق الإرهابيون طريق لايس ـــــ بينغول ليلة السبت، وقد عثر على سيارات جنديين وعامل بالمجال الصحي في المنطقة»، على حد تعبير حاكم ديار بكر مصطفى تبراك. يُذكَر أن عملية الخطف تلي مقتل جندي تركي في محافظة بينغول شرق تركيا قبل أيام، رغم إعلان زعيم «الكردستاني» عبد الله أوجلان قرار تمديد الهدنة العسكرية التي سبق أن بدأها الصيف الماضي.
(يو بي آي)