مصر: 15 قتيلاً بسقوط حافلة في النيل


أعلنت مصادر أمنية، أمس، أن 15 شخصاً قتلوا، أمس، في حادث سقوط حافلة صغيرة في نهر النيل خلال نزولها من عبارة في قرية أشمنت بمحافظة بني سويف جنوبي القاهرة. وقال مصدر إن البحث جار عن أربعة آخرين في قاع النهر.

(أ ف ب)

مقتل جندي مصري قرب غزّة

قتل جندي مصري ينتمي إلى وحدة مكلفة حماية الحدود، مساء أول من أمس، في تبادل لإطلاق نار مع مهربين بالقرب من قطاع غزة، حسبما أفاد مسؤولون أمنيون أمس. وأُصيب الجندي برصاصة في الصدر بعدما ضبط مهربين قرب باب صلاح الدين غير البعيد عن معبر رفح بين قطاع غزة ومصر.
(أ ف ب)

نصف الإسرائيليين يؤيدون الاعتراف بدولة فلسطينية

أظهر استطلاع للرأي، نشر أمس في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أن غالبية نسبية من الإسرائيليين تعتقد أنه يجب على إسرائيل «الاعتراف بدولة فلسطينية، شرط الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية في الضفة الغربية». وقال 48 في المئة من المستطلعين إنهم يؤيدون مثل هذا الاعتراف، بينما يعتقد 41 في المئة أن إسرائيل «يجب أن تعارض بشدة أي إعلان لدولة فلسطينية، وإن كان يعني ذلك مواجهة مع الأمم المتحدة». من جهة أخرى، تؤيد غالبية من الإسرائيليين قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ«مبادرة» سلام تقدم «تنازلات كبيرة». وقال 53 في المئة من أفراد العينة إن نتنياهو يجب أن «يقدم خطة لحل الصراع مع الفلسطينيين مقابل تنازلات كبيرة».
(أ ف ب)

4 جرحى في القطاع

أُصيب أربعة فلسطينيين بجروح طفيفة ليل أول من أمس إثر إطلاق دبابات إسرائيلية قذائف شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وفقاً لمصادر طبية فلسطينية وإسرائيلية. وقال أدهم أبو سلمية، المتحدث باسم لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة في حكومة حماس، إن «دبابات الاحتلال قصفت منزلاً لعائلة سعيد شرق مخيم البريج، ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح طفيفة، بينهم سيدة وطفلان».
(أ ف ب)

أوباما يُعلن فريقه الحربي

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما رسمياً، مساء أول من أمس، تشكيلة فريقه الدفاعي والاستخباري لقيادة المرحلة الانتقالية في أفغانستان، تمهيداً للانسحاب المفترض أن يبدأ في تموز المقبل، على أن يستكمل في 2015.
وقال أوباما، خلال حفل في البيت الأبيض، إنه عُيِّن المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» ليون بانيتا وزيراً للدفاع مكان روبرت غيتس، على أن يتولى الجنرال ديفيد بترايوس، قائد القوات الدولية في أفغانستان، رئاسة الـ«سي آي إيه». وأكّد أنه يعتزم تعيين الجنرال جون آلن النائب الحالي لقائد القيادة الأميركية الوسطى المسؤولة عن العمليات في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، خلفاً لبترايوس، فيما عين الدبلوماسي راين كروكر سفيراً في أفغانستان.
(يو بي آي، أ ف ب)

خاتمي: أميركا تدير أحداث اليمن وليبيا والبحرين

اتهم إمام جمعة طهران المؤقت، أحمد خاتمي، الولايات المتحدة بأنها تقف وراء الأحداث الدموية في المنطقة في اليمن وليبيا والبحرين، وخصوصاً في البحرين بواسطة «آل خليفة والاحتلال السعودي». ونقلت وكالة «مهر» للأنباء عن خاتمي قوله خلال صلاة الجمعة في باحة جامعة طهران إن أميركا «تدير اليوم الأحداث الدموية في المنطقة، وقد أجرت أنهاراً من الدم في اليمن وليبيا وفي البحرين، وأوجدت بواسطة آل خليفة والاحتلال السعودي مناخاً لا يأمن فيه أبناء الشعب البحريني على أرواحهم ولا على أموالهم». وقال إن «آل خليفة وآل سعود يقتربون من حتفهم بارتكابهم هذه الجرائم». من جهته، أعرب رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني عن قلقه للأوضاع الإنسانية المؤسفة التي تشهدها البحرين. وقال إن «دول المنطقة التي بعثت قوات ومعدات عسكرية إلى البحرين شريكة بصورة مباشرة في المجازر التي يتعرض لها الشعب البحريني الأعزل»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «فارس».
(الأخبار)