18 دعوى ضدّ بن علي


أعلن وزير العدل التونسي الأزهر القروي الشابي، أمس، أن 18 دعوى قضائية رفعت ضد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وخصوصاً لعمليات قتل طوعية واستخدام المخدرات وتهريبها. وفي مقابلة مع التلفزيون الوطني التونسي، قال الشابي إن الاتهامات الموجهة الى بن علي هي «القتل العمد والتآمر ضد أمن الدولة واستخدام وتهريب المخدرات».
من جهة اخرى، قال وزير العدل إن السلطات الانتقالية تقوم ببناء ملف قضائي لطلب استرداد الرئيس السابق الذي لجأ مع عائلته الى السعودية منذ فراره.
وكانت السلطات التونسية قد أصدرت في 26 كانون الثاني بعد 12 يوماً من فرار بن علي مذكرة توقيف دولية ضده وضد زوجته ليلى
الطرابلسي.
(أ ف ب)


تنحّي كبير مفاوضي الإفراج عن شاليط

أعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أن كبير المفاوضين الاسرائيليين للإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط تنحى عن منصبه. وقد برّر هاغاي حداس، الذي عيّنه نتنياهو في 2009، تنحّيه بـ«واجبات عائلية». وقال في بيان «لم أستقل. قلت لرئيس الوزراء عندما تسلمت مهمتي إني لن أقوم بأعبائها سوى سنتين بسبب واجبات عائلية».
ويقول معلقون إن هذا التنحّي قد يكون ناجماً عن إحباط المفاوض بسبب فشل جهوده.
(رويترز)

استشهاد مقاوم من «حماس»

استشهد مقاوم فلسطيني من حركة «حماس»، أمس، متأثراً بجروح أصيب بها الأسبوع الماضي في قصف مدفعي استهدف مجموعة من الناشطين شرق رفح جنوب قطاع غزة، كما أفاد مصدر طبي وبيان للحركة. وقال أدهم أبو سلمية، المتحدث باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، إن «الشاب مهدي جمعة أبو عاذرة (21 عاماً) استشهد متأثراً بجروحه البالغة، وأنه باستشهاد أبو عاذرة يرتفع عدد شهداء العدوان الأخير على قطاع غزة إلى 19 شهيداً، بينهم 3 أطفال وامرأتان واثنان من المسنين»، كما أصيب 67 معظمهم أطفال ونساء ومسنون.
(أ ف ب)

4 قتلى بتحطم طائرة في حيفا

قتل أربعة أشخاص، أمس، في حادث تحطم طائرة مدنية صغيرة في مطار حيفا. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن قائد الشرطة في منطقة خليج حيفا بيني أفليا قوله إن القتلى هم مرشد طيران وثلاثة من طلابه وجميعهم في سنوات الأربعين من أعمارهم. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الطائرة من طراز «سيسنا» وأظهرت تحقيقات أولية أنه اكتُشف خلل في الطائرة فور إقلاعها، وطلب الطيار من برج المراقبة العودة إلى المطار والهبوط اضطرارياً.
وبعد عودة الطائرة باتجاه المطار فقد الطيار السيطرة عليها، وارتطمت بالأرض واحترقت بالكامل في حرج قريب من مبنى سكني في موقع المدرسة التكنولوجية التابعة لسلاح الجو في حيفا.
(يو بي آي)