مصر تطلب مراجعة عقود الغاز
طلب رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، أمس، مراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها الأردن وإسرائيل. وقال مستشاره الإعلامي علي السمان، إن مصر طلبت المراجعة لبيع الغاز بأسعار «مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر».
وأضاف أن «عمليات المراجعة يمكن أن تحقق زيادة فى العوائد تقدّر بنحو ثلاثة الى أربعة مليارات دولار». وأشار إلى أنه «في هذا الإطار يستقبل رئيس الوزراء المصري الخميس وزير الطاقة الاردني خالد طوقان».

(أ ف ب)


أردوغان يدعو أوروبا إلى التفاعل مع الثورات

دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، امس، أوروبا إلى أن تستمع وتدعم نداءات الحرية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وقال، أمام اجتماع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في ستراسبورغ، «لا يمكننا أن ننظر إلى هذه المناطق ولا نرى فيها إلا آبار نفط، ولا نرى البؤس وتطلعات الشعوب». وأكد «أن أي تدخل عسكري خارجي لا يمكن تبريره بالعامل الإنساني»، مضيفاً «لا نريد عراقاً جديداً أو أفغانستان» أخرى. ولفت أردوغان الى «أن الاوضاع في ليبيا، ولكن ايضاً في فلسطين، يجب تقييمها بمنظار القيم الانسانية».
(أ ف ب)

تأخير تسليم الـ«أف –35» لإسرائيل

وصلت إلى جهاز الأمن الإسرائيلي أخيراً تقارير غير رسمية حيال وجود مشكلة في وضع البرنامج الإلكتروني في الطائرات المقاتلة الأميركية من طراز «أف –35»، الأمر الذي سيؤدي إلى تأخير تسلم سلاح الجو الإسرائيلي لهذه الطائرات لعامين، أي ليس قبل عام 2013.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، إن هذه التقارير تثير قلقاً في إسرائيل التي بدأت تدرس بدائل عسكرية أخرى.
وطائرات «أف –35» هي الأكثر تطوراً في العالم، وترى إسرائيل أن الصفقة التي أبرمتها مع شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية المصنعة لشراء 20 طائرة كهذه بمبلغ 3 مليارات دولار تقريباً سترسّخ التفوق النوعي العسكري الجوي لإسرائيل.
(يو بي آي)


مقتل 800 شخص في جنوب السودان

قُتل أكثر من 800 شخص في أعمال عنف جنوب السودان منذ كانون الثاني، وشُرّد نحو 94 ألفاً من ديارهم، ما يمثّل تحدياً كبيراً للدولة التي ستنشأ في تلك المنطقة، حسب ما صرحت به المنسقة الدولية للعمليات الإنسانية في السودان ليزي غراند، أمس. وقالت غراند من جوبا إن جنوب السودان شهد اشتباكات دامية منذ الاستفتاء الذي جرى في كانون الثاني. وأضافت: «نحن قلقون من الوضع الحالي مع وجود سبع ميليشيات على الأقل، واستمرار العنف بين القبائل ووجود جيش الرب في ولاية غرب الاستوائية».
(أ ف ب)

طهران تنفي محاكمة شبكة تجسس في البحرين

نفت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، محاكمة اثنين من مواطنيها في البحرين بتهمة التجسس.
وقال المتحدث رامين مهمانبراست إن «نبأ محاكمة رجلين قيل إنهما مواطنان إيرانيان، لا صحة له». وأضاف: «إن مثل هذه الأنباء الخاطئة هي شكل من أشكال تشتيت انتباه الرأي العام عن الحقيقة على الأرض». إلا أنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل. وكانت وكالة أنباء البحرين قد ذكرت أن إيرانيين اثنين وبحرينيين يحاكمون بتهمة التجسس لحساب إيران.
(يو بي آي)

ساركوزي يحابي الطلبة اليهود المتدينين

كشف موقع «ميديا بارت» الإعلامي، أمس، عن تدخل حاخام الجيش الفرنسي حاييم كورسيا لدى «صديقه» الرئيس نيكولا ساركوزي كي يسمح لعدد من الطلبة اليهود المتدينين بتقديم الامتحان العام لدخول الجامعات والمدارس العليا بعد ٢٤ ساعة من تقديم زملائهم طلبة فرنسا بسبب تزامن دورتي الامتحان وعيد الفصح اليهودي.
وتساءل موقع مجلة «لوبوان»: «كيف وُضعت لوائح الطلبة اليهود، وهو أمر ممنوع قانوناً؟ وأين هي المساواة بالعلمنة التي ينادي بها ساركوزي؟». وتخوفت رئيسة اتحاد الطلبة اليهود، آرييل شواب، من «انعكاسات هذه المسألة بسبب المعاملة التفضيلية لليهود والحديث عن استهداف المسلمين».
(الأخبار)