خامنئي: أوباما يكذب


اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، علي خامنئي، في خطاب إلى الأمة لمناسبة رأس السنة الفارسية الجديدة، الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ«الكذب» عندما يقول إن واشنطن تدعم الشعب الإيراني. وقال إن «الرئيس الاميركي أعلن أنه يدعم الشعب الايراني. إنهم يدّعون أنهم ضد الديكتاتوريين ويناصرون الشعوب. إنهم يكذبون». وأكد خامنئي أن واشنطن «أيّدت حتى النهاية الرئيس المصري السابق حسني مبارك والرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، اللذين أجبرا على التنحّي تحت وطأة ثورتين شعبيتين».
(أ ف ب)

إسرائيل تتقصّى حول اليسار في العالم

أسهمت التداعيات السياسية والإعلامية للاعتداء الدموي الذي نفذه سلاح البحرية الإسرائيلية على قافلة الحرية وسفينة «مرمرة» التركية، إضافة إلى الانتقادات التي نشرتها «لجنة تيركل» لتقصي الحقائق حول عدم توفر معلومات استخبارية حيال الأسطول ومنظميه، في دفع شعبة الاستخبارات العسكرية «أمان» إلى إنشاء دائرة خاصة في إطار وحدة الأبحاث. ويتركز عملها على جمع معلومات عن نشاط المنظمات اليسارية في العالم التي تنشط لنزع الشرعية عن إسرائيل، وخصوصاً ما يتعلق منها بتنظيم قوافل بحرية لكسر الحصار على غزة.
وانتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية انشغال الجيش بقضايا لها أبعاد سياسية، رغم أن ضباطاً رفيعي المستوى أكدوا أن هذه الدائرة، التي يرأسها ضابط برتبة رائد، ستكون على اتصال وثيق بوزارة الخارجية ووزارات أخرى. وبحسب صحيفة «هآرتس»، بدأ رئيس الدائرة التحضير لمواجهة قافلة كبيرة تعتزم التوجه إلى شواطئ غزة في أيار المقبل. وقال مصدر في المكتب إنه في الفترة الأخيرة طرأ ارتفاع نوعي وكمي في المعلومات التي توفرها الاستخبارات، حول أنشطة تعتبرها إسرائيل تهدف إلى نزع الشرعية عنها.
(الأخبار)