لافروف يعارض فرض عقوبات على إيران
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ، أول من أمس، أنه يعارض فرض عقوبات دولية إضافية على إيران على خلفية برنامجها النووي. وقال: «أي اقتراحات جديدة ستهدف إلى إضعاف الاقتصاد الإيراني»، مضيفاً: «وهذا ليس جزءاً من الاتفاق» عندما قررت مجموعة الست، التعامل مع النيات النووية الإيرانية، بالمزج بين الحوافز والضغوط. وأكد لافروف أن اجتماع إسطنبول «لم يكن فاشلاً بالكامل».
(أ ب)

إدانة إسرائيلية لتسريبها وثائق عسكرية

أدانت المحكمة الجزائية في تل أبيب، أمس، الإسرائيلية عنات كام، بتهمة تسريب وثائق عسكرية سرية إلى صحافي في أثناء خدمتها العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وستعلن عقوبتها خلال شهرين.
واستخدمت بعض هذه الوثائق في إعداد مقالات نشرتها صحيفة «هآرتس»، وبينها مقال كشف أن القوات العسكرية تلقت أوامر باغتيال عناصر في حركة الجهاد الإسلامي، فيما كان يمكن توقيفهم. ولم تُدَن المجندة السابقة بتهمة التجسس الأكثر خطورة حسب اتفاق تسوية، عقده محاميها مع مكتب المدعي العام. وقد أقرت «حيازتها لوثائق سرية بطريقة غير شرعية»، وإمرارها للصحافي أوري بلاو من «هآرتس».
(أ ف ب)

بوش يلغي زيارة لجنيف خوفاً من القضاء

قالت منظمة العفو الدولية، أمس، إن الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش، ألغى زيارة كانت مقررة لجنيف في 12 شباط الجاري، بسبب إمكان اتخاذ إجراءات قانونية بحقه. وأضافت أنها أرسلت إلى النيابة العامة الفدرالية السويسرية تحليلاً قانونياً مفصلاً للمسؤولية الجنائية للرئيس الأميركي السابق عن أعمال تعذيب يُعتقد أنه أجازها، وخلصت بموجبها إلى أن سويسرا تملك معلومات كافية لفتح تحقيق جنائي ضدّ الرئيس الأميركي السابق.
وقالت المنظمة الدولية: «من شأن هذا التحقيق أن يكون إلزامياً في إطار الالتزامات الدولية لسويسرا إذا دخل بوش أراضيها».
(يو بي آي)

إرجاء القمّة العربيّة اللاتينيّة

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أمس، إرجاء عقد القمة العربية اللاتينية التي كان مقرّراً عقدها في 16 شباط في البيرو، إلى موعد يتفق عليه في ما بعد، بسبب الأحداث الجارية في مصر.
(يو بي آي)

كمبوديا تطلب وقف اعتداءات تايلاند

دعا رئيس وزراء كمبوديا هون سين، أمس، الأمم المتحدة إلى المساعدة في «وقف الاعتداء الذي تقوم به تايلاند»، وذلك إثر مواجهات حدودية بين جيشي البلدين.
وقال هون سين في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي «نرجو منكم الدعوة إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن لوقف الاعتداء الذي تقوم به تايلاند». واتهم المدفعية التايلاندية بأنها ألحقت أضراراً.
(أ ف ب)

موريتانيا: انتحاريّ من «القاعدة»

قالت مصادر في الجيش والحرس الوطني، أول من أمس، إن شخصاً يشتبه في أنه عضو في تنظيم «القاعدة» ببلاد المغرب الإسلامي فجّر نفسه في جنوب موريتانيا، بعدما ضيّقت عليه القوات الأمنية الخناق.
وأضافت أنه أُلقي القبض على مشتبه فيه آخر حياً في منطقة براكنا النائية قرب الحدود مع السنغال. وذكرت أنه «بمجرد تطويقهما تطويقاً كاملاً، فجّر أحدهما نفسه، فيما ألقي القبض على الآخر حياً ونقل إلى العاصمة».
(رويترز)

الجزائر: إحباط مخطّط إرهابي

ذكرت الصحف الجزائرية، أمس، أن قوات الأمن الجزائرية كشفت مخططاً لتنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي يهدف إلى تنفيذ تفجيرات في أوروبا، سمح باعتقال أحد قياديي التنظيم. ونقلت صحيفتا «الوطن» و«الخبر» عن مصادر أمنية أن قوات الأمن ألقت القبض، قبل شهرين في باتنة، على القاضي الشرعي لإمارة الصحراء التابعة لتنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي، ويدعى إبراهيم ولد محمد ولدنا، وهو موريتاني ويلقّب بأبو أنس الشنقيطي.
(يو بي آي)