شهيد في الضفة


استشهد فلسطيني أمس برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية. وأعلنت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية أن فلسطينياً مسلحاً بمسدس «قتل بنيران حرس الحدود الإسرائيليين في الخليل لدى اقترابه من موقع للحرس».
(أ ف ب)

باريس تطمئن المغرب لحوار الجزائر وفرنسا

قال رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت، الذي بدأ أمس زيارة رسمية للمغرب، إن المملكة «ليس لديها ما تخشاه من الحوار المعمق بين باريس والجزائر». وأكد في مقابلة مع يومية «لوماتان» المغربية أن «الشراكة بين فرنسا والمغرب فريدة من نوعها وليس لديها ما تخشاه من الحوار العميق بين باريس والجزائر». وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي في وقت ينتظر فيه أن يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الأسبوع المقبل، الجزائر في أول زيارة له الى شمال أفريقيا.
(أ ف ب)

تشافيز في حالة حرجة و«معقدة»

أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس، أن الرئيس هوغو تشافيز، في حالة حرجة و«معقدة» بعد أحدث جراحة أجريت له لعلاجه من السرطان في كوبا. وحث مادورو وهو يبدو متجهماً في حديثه الى مواطني فنزويلا على أن يصلّوا جميعاً من أجل الرئيس البالغ من العمر 58 عاماً وأن يبقوا على ثقة في أنه سيعود قريباً.
(رويترز)

سجين يفجّر نفسه داخل سجن عراقي

فجّر سجين ينتمي الى تنظيم «القاعدة» نفسه في داخل سجن تسفيرات الرصافة وسط بغداد، أمس، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من الحراس وسجين آخر بحروح. وقال مصدر في وزارة الداخلية إن «سجيناً محكوماً ينتمي إلى تنظيم القاعدة فجّر نفسه داخل سجن تسفيرات الرصافة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة حراس بجروح وسجين آخر، بالإضافة إلى إصابته بجروح بالغة» من دون أن يُقتل. وأضاف أن «السجين تمكن من جمع المتفجرات خلال عدة أيام وجمعها في حزام ناسف كما يبدو».
(أ ف ب)

عراك في البرلمان الأوكراني

تظاهرت ناشطات في حركة «فيمن» عاريات الصدور أمس في كييف، احتجاجاً على فساد النواب أمام البرلمان الأوكراني الجديد، حيث وقع عراك بين مشرّعين لدى افتتاح أول جلسة.
وفيما تجاوزت 4 شابات سياج البرلمان ثم خلعن ملابسهن للتظاهر أمام مدخله الرئيسي رغم درجات الحرارة المتدنية، وقع عراك بين نواب المعارضة الذين انتقدوا زملاء لانضمامهم إلى القوات الموالية للحكومة في البرلمان.
(أ ف ب)

مانينغ مسجون في «حديقة حيوان»

قال المحامي الأميركي ديفيد كومبس، وكيل الجندي المتهم في قضية «ويكيليكس» برادلي مانينغ، في آخر مرافعة لإسقاط التهم عن موكله، إن ظروف اعتقال الجندي السابق القاسية أشبه بظروف «حيوان في حديقة حيوانات».
وأضاف أن احتجاز مانينغ في سجن انفرادي ووضعه تحت المراقبة 24 ساعة وإجباره على النوم عارياً في زنزانة صغيرة باستثناء 20 دقيقة في اليوم، هو «انتهاك واضح» لقانون العدالة العسكرية الأميركي. ويواجه مانينغ (24 عاماً) مجموعة من الاتهامات من بينها «مساعدة العدو» من خلال تسريب مئات آلاف الوثائق العسكرية والدبلوماسية الأميركية الحساسة إلى موقع ويكيليكس الذي يديره جوليان أسانج.
(أ ف ب)

وكالة الطاقة تأمل زيارة «بارشين» في طهران

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أملها بتفقد موقع بارشين العسكري خلال زيارتها إيران للتفاوض مع المسؤولين هناك حول مسائل عالقة في الملف النووي لطهران اليوم، حسبما أعلن كبير المفتشين هيرمان ناكيرتس.
وقال ناكيرتس في مطار فيينا قبيل مغادرته إلى إيران: «نأمل أن تسمح لنا إيران بالتوجه إلى موقع بارشين، وإذا أعطتنا إيران الترخيص، فسنستغل الفرصة وسنكون مستعدين للزيارة» بعد رفضها سابقاً طلبات مماثلة من الوكالة. وتشتبه الوكالة في أن إيران قامت بتجارب تفجير تشبه التفجيرات النووية في هذا الموقع، وتأمل التوجه إليه منذ مطلع العام لمعاينة داخله، حيث يُشتبه أن التجارب أُجريت.
(رويترز)