السعودية تدعو إلى النظر بإيجابية إلى دولة فلسطين
دعت السعودية أمس مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة النظر بإيجابية إلى قرار الغالبية الدولية بشأن إعلان فلسطين دولة مراقبة في الأمم المتحدة باعتباره دافعاً للسلام لا معطلاً له. وقال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة، في بيان عقب جلسة لمجلس الوزراء برئاسة ولي العهد سلمان بن عبد العزيز، إن «مجلس الوزراء رحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتماد فلسطين دولة مراقب في الأمم المتحدة». وأضاف أن المجلس «عبّر عن تهنئة المملكة لفلسطين حكومة وشعباً على هذا الإنجاز التاريخي الذي يجسد إدراك المجتمع الدولي لعدالة القضية الفلسطينية».
(يو بي آي)


موريتانيون يسعون لكسر حصار غزة

انطلقت من موريتانيا أمس قافلة من مختلف التيارات القومية والإسلامية واليسارية متوجهة إلى قطاع غزة المحاصر. وتضم القافلة قيادات ناصرية وإسلامية وحقوقيين وناشطين ضدّ التطبيع يقودها محمد الحسن ولد الددو، واحد من أبرز علماء الدين الإسلامي في المغرب العربي، وصاحب الفتوى الشهيرة التي تحرّم العلاقات مع الصهاينة، وهي الفتوى التي كلفته أشهراً من السجن إبان عهد الرئيس السابق معاوية ولد الطايع.

وأكد غلام ولد الحاج الشيخ، الأمين العام لمنظمة الرباط الموريتاني لمناهضة التطبيع مع إسرائيل التي تولّت الإعداد للقافلة، أن القافلة استطاعت خلال الأيام الماضية جمع 100 ألف دولار أميركي للأشقاء في القطاع.
(الأخبار)

هنية يدعو العرب لإعادة إعمار القطاع

ناشد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أمس، الدول العربية وأصدقاء الشعب الفلسطيني المساعدة في تحمّل تكاليف إعادة إعمار القطاع بعد العدوان الإسرائيلي الأخير الذي ألحق أضراراً قُدّرت قيمتها بما يتراوح بين 250 مليوناً و545 مليون دولار. وأكد أن قطاع غزة لم يتخلص بعد من أثر الدمار الذي لحق به في عدوان إسرائيل في كانون الأول 2008 وكانون الثاني 2009.
(رويترز)