أجرى رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون في الإمارات، أمس، محادثات تركزت على التعاون الدفاعي والتجاري، وذلك في إطار جولة في المنطقة تهدف خصوصاً لتعزيز فرص بيع دول الخليج مقاتلات «تايفون يوروفايتر» وبحث الأزمات الإقليمية، بما في ذلك خطط طوارئ لنشر مقاتلات بريطانية في حال اندلاع أزمة مع إيران، بحسب ما أفادت السفارة البريطانية في الإمارات.
كاميرون استهل زيارته للإمارات بتناول طعام الفطور مع القوات البريطانية في مقرها بالقاعدة العسكرية في الإمارات. ثم التقى في دبي نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وذكر بيان صادر عن مكتب كاميرون أن محادثات الأخير مع بن راشد وبن زايد تناولت الجيل المقبل من معدات الطيران.
كذلك شارك كاميرون في اجتماع مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني. وقال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، الذي ترأس الاجتماع مع كاميرون، إن الجانبين يستهدفان «الوصول بحجم التبادل التجاري بين البلدين الى 12 مليار جنيه استرليني بحلول عام 2015». كذلك أجرى كاميرون جولة في مترو دبي، الذي ساهمت شركات بريطانية في تصميمه وإدارته. والتقى كاميرون عدداً من الطلاب الجامعيين في أبو ظبي، وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حالياً نحو 9,6 مليارات جنيه. وبعد الإمارات، يتوجه كاميرون اليوم إلى السعودية، وذكر بيان مكتب رئيس الوزراء أن «كاميرون يزور الإمارات والسعودية لتمكين بريطانيا من النجاح في السباق العالمي من خلال تعزيز العلاقات مع منطقة الخليج». وأضاف البيان إنه يفترض أن يقوم كاميرون خلال زيارته للمنطقة بالترويج للصناعات الدفاعية البريطانية، و«خصوصاً الترويج لمقاتلة تايفون أمام القادة الخليجيين». وذكر بيان لمكتب رئاسة الحكومة البريطانية أن المملكة المتحدة «تتطلع لبيع نحو 100 مقاتلة تايفون للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بناء علاقات أوثق في الدفاع والأمن». وقال البيان إن كاميرون يأمل من خلال الزيارة «أن يبدأ الفصل التالي في العلاقة وإقامة شراكة استراتيجية حقيقية في مجال الدفاع، تشكل فرصة لتعزيز صناعة الدفاع البريطانية بشكل كبير. وسيستخدم جولته تحديداً للترويج لمقاتلات تايفون السريعة لدى زعماء الدولتين».
(أ ف ب، يو بي آي)