باراك يقلل من خطر الأسلحة الكيميائية السورية
قلل وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك، أمس، من شأن الخطر الذي تمثله الأسلحة الكيميائية السورية، في موقف مغاير عن التهديدات التي سبق أن أطلقها مسؤولون اسرائيليون بالقيام بعمل عسكري لمنع وصول الترسانة إلى أيدي إسلاميين. وقال باراك لإذاعة اسرائيل: «لن يحدث شيء»، قبل أن يضيف ممازحاً أنه «سيعيد قناع الغاز الخاص به». وتابع: «في رأيي ما من أحد في العالم سيجرؤ على استخدام الأسلحة الكيميائية ضد اسرائيل. لذلك، لن يحدث شيء».
(رويترز)

النيابة الإسرائيلية تتهم جولانياً بالتجسس لسوريا

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية، أمس، لائحة اتهام نسبت فيها تهمة التجسّس لمصلحة سوريا إلى إياد جميل أسعد جوهري، وهو من سكان قرية مجدل شمس في هضبة الجولان. وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الرقابة العسكرية كانت قد أصدرت أمر حظر نشر حول القضية في أعقاب اعتقال جهاز الأمن العام الإسرائيلي والشرطة لجوهري في 28 حزيران الماضي عند معبر القنيطرة، وذلك لدى عودته من سوريا حيث يدرس الطب.
وذكرت تقارير إسرائيلية أن الشاباك والشرطة الإسرائيلية اعتقلا جوهري بشبهة علاقته مع جهات في الاستخبارات السورية، وأنه سلّم هذه الجهات معلومات عن القوات الإسرائيلية المنتشرة في هضبة الجولان.
(الأخبار)

الحكومة الإسرائيلية تقرّ خطة تقشف

أقرّت حكومة بنيامين نتنياهو الإسرائيلية، أمس، رزمة من اجراءات التقشف عدّتها ضرورية لخفض العجز في الميزانية وانقاذ الدولة العبرية من أزمة اقتصادية. وقالت، في بيان صدر بعد أكثر من سبع ساعات من المناقشات، «وافقت الحكومة على تدابير لخفض العجز والتعامل مع آثار الازمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد الاسرائيلي». وأشار البيان الى أن 20 وزيراً صوتوا مع إقرار رزمة التقشف هذه، بينما عارضها تسعة. ونقل عن نتنياهو قوله: «هذه خطوة مسؤولة ستحافظ على الاقتصاد الاسرائيلي ووظائف السكان».
(أ ف ب)

ملك المغرب يدعو إلى مواصلة الإصلاحات

رأى الملك محمد السادس، أمس، أن «العدالة والجهوية والحكامة الترابية (الحكم الرشيد)» تعد أوليات للإصلاح في المغرب. وقال الملك، في خطاب ألقاه لمناسبة الذكرى الـ13 لجلوسه على العرش، إنه «ينبغي تفعيل المؤسسات المنصوص عليها في الدستور الجديد، ذات الصلة بالحكامة الجيدة ومحاربة الرشوة، وبالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بصفة عامة». ورأى الملك أن ما يهمه الآن «توسيع فضاء الحريات وحقوق الإنسان، مع تخويل المرأة وضعاً، في إطار مدونة الأسرة، يحفظ لها كرامتها وينصفها، ويمكّنها من سبل المشاركة في الحياة العامة».
(أ ف ب)

بانيتا: أميركا ملتزمة دعم تونس

جدد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، تأكيده استعداد بلاده لدعم تونس خلال المرحلة الانتقالية التي تمر بها، وتمكينها من المساعدات اللازمة لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة.
وقال بانيتا، خلال مؤتمر صحافي أمس في تونس، إن بلاده ملتزمة دعم تونس لإنجاح المسار الانتقالي الديموقراطي باعتبارها النموذج الأمثل للثورات العربية. وأضاف بانيتا، الذي بدأ أمس زيارة لتونس تندرج في سياق جولة في المنطقة ستقوده إلى مصر والأردن وإسرائيل، أن بلاده على استعداد أيضاً لمساعدة تونس على تعزيز قدراتها الدفاعية لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية.
(يو بي آي)

بورما ترفض اتهامها بقمع المسلمين

رفضت بورما، أمس، اتهامات لقوات الأمن البورمية بارتكاب «تجاوزات» خلال أعمال عنف طائفية دامية وقعت أخيراً في غرب البلاد، فيما عبّرت الامم المتحدة عن قلقها من قمع المسلمين. وأكد وزير الخارجية البورمي، ونا مونغ لوين، في مؤتمر صحافي بحضور المقرر الخاص للامم المتحدة حول حقوق الانسان في بورما توماس اوجيا كينتانا، أن حكومته تحلت بـ«أكبر قدر من ضبط النفس» لتضع حداً لاعمال العنف في ولاية راخين. واضاف ان البلاد «ترفض كلياً محاولات بعض الاوساط لتسييس الوضع واستغلاله باعتباره مشكلة دينية».
(أ ف ب)