أعلن مسؤول في الرئاسة الإيرانية، أمس، عزم بلاده رفع دعاوى قضائية ضد الولايات المتحدة ودول أوروبية بسبب العقوبات الأحادية الجانب التي تفرضها على طهران، فيما وجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد دعوة إلى الملكين السعودي عبد الله، والبحريني حمد بن عيسى آل خليفة، لحضور مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز في إيران أواخر الشهر المقبل.وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء بأن الدعوتين تم تسليمهما عبر الطرق الدبلوماسية إلى الملكين السعودي والبحريني وليس على مستوى مساعد وزير.
وكان من المقرر أن يقوم مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان بتسليم الدعوة إلى الملك السعودي، ولكن تم إلغاء زيارة عبداللهيان إلى جدة بعد تنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق عدد من المواطنين الإيرانيين المقيمين في السعودية. كذلك تم إلغاء سفر مساعد وزير الخارجية الايرانية إلى البحرين احتجاجاً على «الأعمال القمعية التي تنفذها المنامة ضد معارضين».
ويعقد مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز في طهران بين 26 و31 آب المقبل، ويجب على إيران، كونها الدولة الراعية للمؤتمر، أن تقوم بتوجيه الدعوات لجميع الدول الأعضاء.
وفي السياق، نقلت «مهر» عن السفير الإيراني لدى الدوحة عبد الله سهرابي، أن أمير قطر حمد بن خليفة سيزور إيران للمشاركة في القمة.
من جهة ثانية، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن رئیس مركز الشؤون الحقوقیة والدولیة في رئاسة الجمهوریة، مجید جعفر زاده، قوله إن إيران تعتزم رفع شكوى جدیدة ضد الولایات المتحدة والدول الأوروبية بسبب العقوبات المفروضة. وقال إن «هذه الشكوى سیجري تسجیلها ومتابعتها قریباً» أمام المؤسسات والمحاكم الدولية. وأضاف أن «الدفاع عن مصالح الشعب الإيراني حیال المواقف العدائیة للقوی الكبرى، والتي تتمثل في وضع القیود وفرض العقوبات من قبل الحكومات والمؤسسات الدولیة، من أهم أولوياتنا».
وتابع أن مركز الشؤون الحقوقیة والدولیة في الرئاسة الإيرانية نجح أخيراً، من خلال محكمة العدل الأوروبية، في إلغاء قرار الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات التي جرى فرضها علی شركة السلع النفطیة الإيرانية والذي أدى الی شطب اسم هذه الشركة من لائحة العقوبات. وقال المسؤول الإيراني إن طهران رفعت حتى الآن إلی محكمة العدل الأوروبية أكثر من 24 شكوى ضد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران.
إلى ذلك، أعلن وزیر الاقتصاد الإيراني شمس الدین حسیني، أن بلاده أقامت علاقات تجارية مع 150 دولة حول العالم خلال عام 2011. وقال حسيني لوكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» إن إیران أقامت علاقات اقتصادیة مع 150 دولة في العالم خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن «50 دولة من هذه الدول قامت بنقل بضائعها وسلعها عبر إيران». وأضاف أن استمرار العلاقات الاقتصادیة مع الدول الأخرى یأتي في الوقت الذي يجري فيه إيجاد عراقیل من دول الغرب أمام الاقتصاد الإيراني.
(الأخبار، يو بي آي)