إسرائيل تريد هدم قرية فلسطينية

طالبت «الإدارة المدنية» التابعة للجيش الإسرائيلي، أمس، بهدم قرية زنوطة في جنوب الضفة الغربية، بحجة أنها مقامة على موقع أثري غير مهم، علما أنها أقامت مستوطنات على مواقع أثرية أكثر أهمية في مدينة الخليل والبلدة القديمة في القدس. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن المحكمة العليا الإسرائيلية ستنظر الأسبوع المقبل في التماس قدمه سكان قرية زنوطة وجمعية حقوق المواطن في إسرائيل يطالبون فيه بأن تُعدّ «الإدارة المدنية» خطة بناء مفصلة للقرية لمنع تنفيذ أوامر عسكرية بهدم القرية، لكن «الإدارة المدنية» ترفض هذا الطلب، وتطالب السكان الفلسطينيين بالانتقال للسكن في بلدة الظاهرية. ونقلت الصحيفة عن عالم آثار إسرائيلي أن «الإدارة المدنية» قررت مصادرة 120 دونما في زنوطة، بينما الموقع الأثري أقل بكثير من نصف هذه المساحة.
(يو بي آي)


محكمة إسرائيلية تعطي مهلة جديدة لإخلاء مستوطنة

وافقت المحكمة العليا الاسرائيلية، أمس، على منح السلطات الاسرائيلية مهلة جديدة لاخلاء مستوطنة ميغرون، أقدم وأكبر ما يعرف بالمستوطنات العشوائية في الضفة الغربية المحتلة، تنتهي في 21 آب. وهي المرة الثانية التي يمنح فيها القضاء الاسرائيلي المستوطنين مهلة لاخلاء ما استولوا عليه. وكانت حكومة بنيامين نتنياهو قد طلبت من المحكمة، التي امرت بإزالة هذه المستعمرة، تأجيل موعد طرد المستوطنين في ميغرون، الذي كان محددا في الأول من آب، ثلاثة اسابيع.
(أ ف ب)


عودة معتقل سعودي سابق في إسرائيل

وصل المعتقل السعودي في إسرائيل، عبد الرحمن محمد العطويلى، إلى الرياض، أول من أمس، بعدما قضى ما يقرب من 7 سنوات في سجون الاحتلال، آتياً من الولايات المتحدة، بحسب ما أكد محاميه. وكان العطوي قد اعتُقل من قبل سلطات الاحتلال بعدما ضل طريقه بالقرب من منطقة نويبع واجتاز الحدود المصرية الفلسطينية منذ 7 سنوات تقريبا. وتمَّ ترحيله إلى الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2011.
(يو بي آي)


تصفية بن لادن «أسهل» جزء من مطاردته

قال قائد القوات الخاصة الأميركية، الأميرال وليام ماكريفن، الذي أشرف على عملية تصفية زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، إن الهجوم العسكري على منزل زعيم تنظيم القاعدة كان «أسهل» جزء من العملية برمتها التي قادت إليه. وأوضح ماكريفن «أن الجزء المتعلق بنا، الجزء العسكري، من أصل ما يبدو لي ثلاثة أجزاء، كان بلا شك الجزء الأسهل من العملية برمتها». ولفت إلى أن «الجزءين الآخرين كانا من صلاحيات السي آي إيه» بدون أن يوضح تحديداً ما قامت به الوكالة. وكشف أن هجوم الوحدة الخاصة لم يكن سوى واحدة من أصل 12 عملية نفذتها القوات الخاصة الأميركية ليل الثاني من أيار 2011.
(أ ف ب)

باريس قلقة من معارك دارفور وجنوب السودان

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، برنار فاليرو، أن «فرنسا قلقة ازاء تدهور الوضع الامني أخيراً في دارفور بسبب تكثيف العمليات المسلحة والهجمات التي تشنها حركات متمردة». واضاف «فرنسا تدين من جهة أخرى عمليات القصف التي طاولت أراضي جنوب السودان، وأوقعت عدداً من الضحايا المدنيين في نهاية الأسبوع الماضي»، مشدداً على ضرورة التوصل «بصورة عاجلة إلى اتفاق شامل» بين السودان وجنوب السودان.
(أ ف ب)

استنكار عراقي لـ«مجازر» بورما

استنكر خطيبا صلاة الجمعة في كربلاء والنجف «المذابح والقتل الجماعي» بحق المسلمين في بورما. وقال ممثل المرجع علي السيستاني في كربلاء، عبد المهدي الكربلائي، «نستغرب أن بعض المنظمات الإنسانية تقيم الدنيا ولا تقعدها اذا حصل شيء بسيط من أعمال قتل في دول أخرى، وهؤلاء في بورما يقتلون لا لشيء إلا لكونهم مسلمين». من جهته، اعتبر خطيب الجمعة في الحسينية الفاطمية وسط النجف، صدر الدين القبانجي، أن «قتل وذبح وحرق النساء والأطفال هي حرب ممنهجة ضد الاسلام بقيادة عالمية».
(أ ف ب)