أعلنت طهران، أمس، أنها ألقت القبض على أكثر من 30 شخصاً لتورطهم في عملية اغتيال العالم النووي الايراني داريوش رضايي نجاد، فيما أفاد رئیس منظمة الفضاء الإیرانیة، حمید فاضلي، أنه جرى الانتهاء من تصمیم وتصنیع القمر الاصطناعي «أمیر كبیر» الذي أصبح جاهزاً للإطلاق. وقال وزير الأمن الايراني، حيدر مصلحي، إنه أُلقي القبض على أكثر من 30 شخصاً لتورطهم في عملية اغتيال العالم النووي الايراني داريوش رضائي نجاد العام الماضي، الذين كانت تدعمهم العديد من الأجهزة الاستخبارية الاقليمية والدولية. وافادت وكالة «مهر» للأنباء أن مصلحي قال خلال إحياء ذكرى اغتيال نجاد، إنه أُلقي القبض على الجناة الذين قاموا باغتياله. ونقلت وكالة «فارس» للانباء عن وزير الأمن قوله ان ايران فكّكت شبكتين داخل وخارج البلاد كانتا ضالعتين في تدريب القتلة. واضاف وزير الأمن انه «بالرغم من وجود بعض التعقيدات في عمليه الاغتيال واختلافها عن سابقاتها، الا ان وزارة الامن استطاعت الوصول الى مدبري عمليه الاغتيال وإلقاء القبض عليهم».
واكد مصلحي انه من خلال اعاده تمثيل الجريمة جرى التأكد من ان الاشخاص الذين اعتُقلوا كانوا ضالعين في العملية، كما ان عملية الاغتيال جرت بدعم من الموساد وجهاز الاستخبارات الاميركية الـ «سي آي اي»
في غضون ذلك، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، فريدون عباسي دواني، أمس، انه ليس لدى بلاده «في الوقت الراهن» أي مشروع لبناء سفن أو غواصات تعمل بالدفع النووي، ولو أنها تتمتع بالقدرة على القيام بذلك، لكنه أكد أن المنظمة تمتلك القدرة على توفير الوقود النووي للسفن والغواصات.
وأوضح عباسي دواني، على هامش مراسم الذكرى السنوية لاغتيال رضائي نجاد، «نحن متمسكون بمواقفنا وسنواصل المفاوضات للتوصل الى حل منطقي».
وحول اقتراح بعض نواب مجلس الشورى الاسلامي تهيئة الوقود النووي للسفن الايرانية، أوضح دواني ان «النواب قدموا هذا الاقتراح لكي تتمكن السفن الايرانية من مواصلة الابحار لمسافات طويلة من دون الحاجة الى التزود بالوقود، وذلك لمواجهة الحظر المفروض على السفن الايرانية». واكد على أن منظمة الطاقة الذرية الايرانية لديها القدرة على تصميم مفاعلات تعمل بالوقود النووي، خاصة السفن في حالة الحاجة اليها وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واوضح ان ايران لا تنتج يورانيوم مخصباً اعلى من نسبة 20 في المئة، واذا كان لديها حاجة إلى ذلك فستعلن الأمر أولا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
في هذا الوقت، قال رئیس منظمة الفضاء الإیرانیة إن القمر الاصطناعي «أمير كبير» سیجري اطلاقه وفقاً للجدول الزمني المحدد، ومن المحتمل ان یطلق عبر جهاز الإطلاق «سیمرغ».
(فارس، مهر، إرنا)