6 أسرى مضربين في حالة صحيّة خطرة
طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، بنقل ستة أسرى فلسطينيين مضربين عن الطعام إلى المستشفى، وذلك إثر تدهور وضعهم الصحي. وقال رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، خوان بيدرو شيرر: «نطالب بإلحاح سلطات السجون بنقل المعتقلين الستة إلى مستشفى بحيث يمكن مراقبة وضعهم مراقبة دائمة ومنحهم العناية الطبية». وأضاف: «نود أيضاً الإشارة إلى أن من حق المحتجز، بموجب القرارات التي اعتمدتها الجمعية الطبية العالمية الاختيار بحرية إن كان يوافق على تغذيته أو على تلقي العلاج الطبي. وأنه لأمر أساسي ضمان احترام خياره والحفاظ على كرامته». والأسرى الستة هم ضمن مجموعة من 1600 أسير مضربين عن الطعام منذ 45 إلى 71 يوماً.
(أ ف ب)

إصابة عريقات بأزمة قلبية

أُصيب كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أمس، بنوبة قلبية، أدت إلى إدخاله المستشفى وإجراء عملية قسطرة له. وقالت زوجته نعمة عريقات إن زوجها «عانى فجر الثلاثاء آلاماً في الصدر وقررنا نقله إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله حيث تبين أنه يعاني نوبة قلبية، وقد أُجريت له عملية قسطرة سريعة. بدوره، أكد مدير مجمع فلسطين الطبي أحمد البيتاوي أن عريقات «يتماثل للشفاء، لكنه بحاجة إلى فترة من الراحة».
(أ ف ب)

«حماس» تطالب بدعم عسكري عربي للفلسطينيين

استنكرت حركة «حماس»، أمس، الدعم الأميركي لإسرائيل، وطالبت بدعم عربي مماثل للشعب الفلسطيني. واستنكر المتحدث باسم حماس، سامي أبو زهري: «المساعدات الأميركية للاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها التصديق على منحة عسكرية بقيمة مليار دولار». ورأى أن «هذا الدعم المالي والعسكري الأميركي للاحتلال هو شرعنة أميركية وتشجيع للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني». ورأى أن «الرد على هذه الجرائم يجب أن يكون بالمثل وفتح المجال للمساعدات والدعم العربي للشعب الفلسطيني في كل المجالات، بما فيها الدعم العسكري».
(يو بي آي)



المنامة: تأجيل محاكمة رموز المعارضة

أعلن مصدر قضائي بحريني، أمس، تأجيل محاكمة معارضين بحرينيين إلى 22 أيار الحالي بعد قليل من بدء جلسة محاكمتهم بأمر من محكمة التمييز.
ومثل 12 متهماً أمام المحكمة بغياب عبد الهادي الخواجة، المضرب عن الطعام منذ الثامن من شباط الماضي (90 يوماً) والموجود حالياً في المستشفى العسكري للاستشفاء مع المتهم الآخر سعيد ميرزا محروس.

وعبّرت المحكمة عن رغبتها بحضور الرجلين للنظر في الطعن الذي قدموه اعتراضاً على أحكام أصدرتها محكمة عسكرية استثنائية. كذلك سمحت المحكمة لمحامي الدفاع بلقاء موكليهم مدة ساعة، وطلبت تقديم مساعدة طبية للمريضين كي يمثلا أمامها.
(الأخبار)

... ولجنة دولية لفحص الخواجة ومشيمع

أعلن رئيس وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة في البحرين، نواف عبد الله حمزة، أمس، أن لجنة من الخبراء الدوليين ستأتي لإجراء فحوصات لكل من عبد الهادي الخواجة وزعيم حركة «حق»، حسن مشيمع، أحد المتهمين في مجموعة رموز المعارضة، الذي كان قد عولج من إصابة السرطان قبل اعتقاله، ويُخشى أن يكون قد عاد المرض إليه.
وقال حمزة إن النائب العام أمر «بندب خبراء دوليين لتوقيع الكشف الطبي على المحكوم عليهما الخواجة ومشيمع، حيث قدم الأطباء تقارير في الحالة الصحية لهما جاء بها أنهما بصحة جيدة لدى توقيع الكشف الطبي عليهما».
(الأخبار)

ليبيا: ثوار سابقون يحاصرون الحكومة

أعلن مسؤول في وزارة الداخلية الليبية، أمس، أن اثنين من حراس مقر الحكومة في وسط طرابلس قُتلا وأُصيب آخرون بجروح في هجوم شنه ثوار سابقون كانوا يطالبون بمكافآت. وقال مسؤول إن «عدداً كبيراً من المسلحين طوقوا المبنى. أطلقوا النار عليه بأسلحتهم وبينها مدافع مضادة للطائرات». فيما قلل المتحدث باسم الحكومة ناصر المانع من خطورة الحادث، مؤكداً أن ثواراً سابقين «عقدوا اجتماعاً مع وزير الدفاع لإيجاد حل».
(أ ف ب)

الإنتربول يصدر مذكرة توقيف بحق الهاشمي

أصدر الإنتربول، أمس، مذكرة توقيف دولية تطالب بتسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الملاحق من القضاء العراقي بتهمة «تمويل هجمات إرهابية». وقال الأمين العام للإنتربول، رونالد نوبل، إن «هذه المذكرة الحمراء الصادرة عن الإنتربول بحق طارق الهاشمي، ستخفض إلى حد كبير قدراته على السفر والمرور عبر الحدود الدولية». وأضاف: «إنها أداة قوية ستساعد السلطات في العالم على تحديد مكانه واعتقاله».
من جهته، أعلن الهاشمي، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن «هذه القضية سياسية منذ بدايتها، وتنتظر حلاً سياسياً». وأضاف: «لست فوق القانون (العراقي)، لكن بشرط توافر القضاء العادل». إلى ذلك، أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، أن الهاشمي «سيعود إلى بلاده بعد أن ينهي آلية مرتبطة بمشاكل صحية».
(أ ف ب)

«البنتاغون» يستأنف تدريب الجيش اليمني

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، أمس، استئناف التدريبات التي تقدمها للجيش اليمني، في إطار المساعدة على مكافحة تنظيم القاعدة، وذلك بعد توقف فرضته الاحتجاجات التي عمّت اليمن طوال العام الماضي. وأوضح المتحدث باسم «البنتاغون»، جون كربي: «لقد بدأنا بإعادة إرسال أعداد صغيرة من المدربين إلى اليمن»، رافضاً إعطاء تفاصيل عن تاريخ إرسالهم أو تحديد مناطق وجودهم في اليمن.
(رويترز)

تيموشنكو ستوقف إضرابها عن الطعام

أعلنت ابنة رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو، أن الأخيرة ستوقف إضرابها عن الطعام الذي بدأته في 20 نيسان الماضي احتجاجاً على أعمال العنف التي تقول إنها تعرضت لها في السجن. وقالت افغينيا تيموشنكو، بعدما زارت والدتها في سجن خاركيف، إن الطبيب الألماني لوتز هارمس، الذي وصل إلى أوكرانيا لعلاج والدتها «سيساعد والدتي على إنهاء إضرابها عن الطعام اعتباراً من الغد». وأضافت أن هذا الأمر سيستغرق «نحو عشرة أيام أو حتى أسبوعين».
(أ ف ب)