«حماس» تهدد بالرد على استشهاد أحد الأسرى
هدد القيادي البارز في حركة «حماس»، خليل الحية، أمس، بأن الحركة سترد بقوة في حال استشهاد أيّ من الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية. وشدد على أن الحركة ستفعل كل شيء يتوقعه أو لا يتوقعه العدو. وتابع: «إننا مدعوون اليوم إلى بذل الغالي والنفيس لتحرير الأسرى، ومدعوون إلى أن نجهز الجيوش لنحرر أسرانا».

بدوره، دعا رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، الجامعة العربية المقرر أن تعقد جلسة لها الأحد المقبل إلى اتخاذ «قرارت حقيقية وجادة وفاعلة للضغط على الاحتلال الصهيوني حتى يتراجع عن هذا التعنت ويستجيب لمطالب الأسرى».
(أ ف ب)

وزير الأمن الإسرائيلي يوصي بتقليص «الاعتقال الإداري»

أوصى وزير الأمن الداخلي إسحق أهارنوفتش، بتقليص استخدام إجراء «الاعتقال الإداري» ضد معتقلين أمنيين فلسطينيين، على خلفية موجة الإضرابات عن الطعام في السجون في إسرائيل.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن أهارنوفتش أكد في مداولات شارك فيها مندوبون عن الجيش ومصلحة السجون والشاباك، عقدها يوم الثلاثاء الماضي ضرورة «التأكد من استخدام» الاعتقال الإداري بنحو «متوازن وفقط عند الحاجة». وأعرب أهارنوفتش عن تأييده لنهج «استنفاد التحقيق وجمع الأدلة التي تسمح بالشروع بإجراء جنائي قبل التوجه إلى الاعتقال الإداري».
وفي أجواء إضرابات المعتقلين في السجون الإسرائيلية، لفتت «هآرتس» إلى عدم ممارسة أيّ ضغوط دولية إلى الآن، لكنها أضافت أن التقدير في وزارة الخارجية «أنه إذا استمر الإضراب فستبدأ دول مختلفة في الاتحاد الأوروبي بالاحتجاج ضد إسرائيل، ولا سيما الاعتقالات الإدارية». في هذا السياق، أصدر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، روبرت سيري، بياناً عبّر فيه عن قلقه «للغاية» من وضع المعتقلين الإداريين المضربين عن الطعام، ودعا إلى ضرورة «إيجاد حل قبل أن يفوت الأوان» وتنفيذ إسرائيل لالتزاماتها حسب القانون الدولي.
(الأخبار)

الأردنيّون يواصلون احتجاجاتهم ضد الحكومة

تظاهر مئات الأردنيين في وسط العاصمة عمان أمس، ضد حكومة رئيس الوزراء فايز الطراونة، رافضين تعيين الحكومات، ومطالبين بإصلاح شامل. وأحرق المتظاهرون أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل. في هذه الأثناء، جدّد القيادي في حزب «جبهة العمل الإسلامي» سالم الفلاحات، أمام اعتصام نظمته الحركة الإسلامية أمس وسط عمّان، التأكيد أن «التغيير قادم إلى المملكة كوضوح الشمس»، مؤكداً أن «ربيع الأردن سيكون مزهراً، فلا تستمعوا إلى بطانة السوء».
(يو بي آي)


الهاشمي لا يثق بالقضاء العراقي

أعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الذي يحاكم غيابياً في العراق بتهم قتل، أنه لا يثق بالقضاء في بلاده ويخشى على حياته. وقال الهاشمي، في مؤتمر صحافي عقده في إسطنبول أمس: «إني أشعر بعدم ثقة وريبة حيال مبادئ العدالة» في العراق. وأضاف: «حياتي في بغداد تواجه خطراً كبيراً»، مشيراً إلى أنه «حسب الدستور» يجب أن تحاكمه محكمة خاصة، لا المحكمة الجنائية المركزية العراقية. ومحاكمة الهاشمي التي بدأت أول من أمس في العراق، أُرجئت إلى العاشر من أيار، وطلب محاموه أن تجرى أمام قضاء مختص، وانتقد أنصاره من جانبهم قضاءً «مسيّساً».
(أ ف ب)

عائلة القذافي غسلت أموالاً حكوميّة في بلجيكا

ذكر رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية في بلجيكا، جون كلود دولوبيير، أمس، أن أفراداً من عائلة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ربما استغلوا السفارة الليبية في بلجيكا في غسل أموال حكومية ليبية قبل انزلاق البلاد إلى حرب أهلية العام الماضي. وقال دولوبيير إن «الأمر أكثر من مجرد شك». وذكرت جهة مراقبة غسل الأموال في بلجيكا في تقريرها السنوي أن وزارة الخزانة الليبية حولت نحو 1.5 مليون يورو (1.97 مليون دولار) إلى سفارة ليبيا في بروكسل، ثم سُحب معظم المبلغ نقداً. وتعتقد الوكالة أن الأموال ربما أتت من منظمات ليبية تديرها عائلة القذافي.
(رويترز)

أرمينيا: 144 جريحاً بانفجار في تجمع انتخابي

أعلن مسؤول طوارئ أن اكثر من 140 شخصاً أُصيبوا في تجمع انتخابي في العاصمة الأرمينية يريفان، أمس، عندما اشتعلت النيران في مئات البالونات الصغيرة. وقالت وسائل إعلام محلية إن البالونات المملوءة بالغاز انفجرت على ما يبدو بعد اشتعالها بسبب سيجارة خلال التجمع الذي نظمه الحزب الجمهوري الحاكم في ميدان الجمهورية بوسط يريفان.
وقالت امرأة عرّفت نفسها باسم سوزان (30 عاماً) «سمعت صوت انفجار ورأيت ألسِنة لهب ترتفع عالياً. اندفع الناس بعيداً عن الميدان ورأيت رجلاً مصاباً بحروق في الوجه، وفتاة اشتعلت النار في ظهرها».
(رويترز)

بوتين يبحث مع دونيلون العلاقات الروسية الأميركية

استقبل الرئيس الروسي المنتخب، فلاديمير بوتين، في موسكو أمس، مستشار الأمن القومي الأميركي توم دونيلون، بحسب ما أعلن البيت الأبيض. وجاء في بيان للرئاسة الأميركية أن دونيلون بحث خلال هذه الزيارة مع المسؤولين الذين التقاهم، وفي مقدمهم بوتين، «المراحل المقبلة في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، بما في ذلك التعاون في الملفات الاقتصادية والأمن». ووصف البيت الأبيض هذه المحادثات بـ «البناءة».
ولم يؤكد بوتين، الذي يتسلّم الرئاسة الاثنين، بعد مشاركته في قمة مجموعة الثماني المقررة في كامب ديفيد يومي 18 و19 ايار/مايو. وهو لن يشارك في قمة الحلف الأطلسي التي ستعقد على هامش هذه القمة في شيكاغو (ايلينوي، شمال).
(أ ف ب)

مقتل جنديين بريطانيين في أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن جنديين بريطانيين قتلا في هجوم شنته الجمعة حركة طالبان بالأسلحة الثقيلة في جنوب أفغانستان. وقتل الجنديان في إقليم نهر السراج في ولاية هلمند، حيث يتمركز معظم العسكريين البريطانيين المنتشرين في أفغانستان. ومعهما يرتفع الى 412 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ 2001.
(أ ف ب)