غزة بلا وقود ولا كهرباء
توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة كلياً عن العمل أمس لنفاد الوقود الصناعي بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم مع اسرائيل. وقال نائب رئيس سلطة الطاقة التابعة لحكومة حماس فتحي الشيخ خليل، إن «محطة توليد الكهرباء توقفت صباح اليوم كلياً عن العمل بسبب نفاد الوقود الصناعي بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم» مع اسرائيل، مشيراً إلى أن «جدول الكهرباء سيصبح ست ساعات، تقابلها 12 ساعة فصل للتيار الكهربائي».
ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 1,750 مليون نسمة من ازمة حادة في الكهرباء حيث لا تتوافر إلا لست ساعات يومياً.
(أ ف ب)

اليمن: مجزرة بنيران الجيش

قتل عشرة أشخاص بينهم أطفال أمس عندما أطلقت دبابة للجيش اليمني قذائف على خيمة عزاء نصبت في مدرسة في جنوب اليمن، كما أعلن مصدر طبي.
وقال المصدر: «وصلتنا 10 جثث بعضها لأطفال و15 جريحاً». وأفاد شهود بأن دبابة للجيش متمركزة في القطاع أطلقت قذائف على هذه الخيمة في بلدة سنح على بعد 300 كلم من العاصمة صنعاء.
وافاد شاهد بأن الجنود أطلقوا قذائف أخرى «عندما كنا نحاول إسعاف الجرحى»، موضحاً أنه «ما زال هناك جرحى في الخيمة».
(أ ف ب)

واشنطن تستنكر «القمع» في أوكرانيا

أعربت الولايات المتحدة أول من أمس عن «قلقها الكبير من مضاعفة أعمال العنف والترهيب التي يتعرض لها الناشطون والصحافيون» الذين يشاركون أو يقومون بتغطية حركة الاحتجاج الموالية لأوروبا في أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي، في بيان، «إن تعرض الصحافية تاتيانا تشورنوفول للضرب المبرح مقلق جداً».
وقالت بساكي: «ندعو الحكومة الأوكرانية إلى احترام التعهدات التي قطعتها أمام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وضمان احترام حقوق الإنسان ومنها حريات التعبير والتجمع الأساسية».
(أ ف ب)